... الضيافــــــــــه...

إنضم
24 أبريل 2011
المشاركات
36,641
مستوى التفاعل
35
النقاط
0
الــــضـــيــــافـــــه..







قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [مَن كانَ منكمَ يؤمنَ باللهَ وباليومَ الأخرَ فـ ليكرمَ ضيفهَ] ..







ألسؤال ..متى تكون الضيافه ملزمه شرعاً ..؟

وهل كل ما نقوم به داخل في الإطار الشرعي أم فرضتها علينا ثقافات المجتمع المكتسبه


من عادات وتقاليد ..
؟!






ألمـــوضـــوع ..





أذكر في إحدى السنوات كنت بمكتب أحد كتاب العدل..


بإحدى المحافظات وأثناء الحديث معه وجه لي السؤال التالي
...,’





متى تلزمنا ضيافة الضيف شرعاً..؟





فأجبته بحسب ما أملته علّي العادات والتقاليد..





فقاطعني قائلا ..لآهذهـ أمورٍ ما انزل الله فيها من سلطان


تلزمنا الضيافه الشرعية عندما يكون الضيف منقطعاً لا يجد سواك لتقديم له كرم الضيافه ..


بمعنى بإنه لايوجد لديه مرافق خدماتيه..


كـ المطاعم , الفنادق , الشقق
!





وأستثنى في حالة إكرامه بوجود

هذه الخدمات عدم المبالغه الزائدهـ التي لا يقرها دينٌ ولا عرف
..





وبالفعل شاهدنا نماذج كثيرهـ

من الضيوف وكذلك من المضيفين ..

حيثُ يقول الضيف عند دعوته من قبل من يريد ضيافته ..


ليس جاداً في ذلكَ لانه لم يحلف أو يطلق !!





وكأن كرم الضيافه مرتبط بـ[اليمين أو الطلآق]!!


لكي يكون الضيف في نظرهـ كريماً
!!




ونجد من المضيفين من يبالغ بتنوع الأطعمه


الزائدهـ عن حاجة الضيف ومن معه وذلك,من باب المضاهاهـ والتفاخر الغير


مرغوب فيه
..!





مــخـــرج ..,’





هناك ضيف غريب !

عكس كل ضيف من الطبيعي إن كل ضيفٌ يزورك أنت من تقوم بضيافته ..


وقد تتكرر زيارته لك بين حينٍ وآخر ولعدة مرآت ..


أما هذا الضيف فهو لآيزورك إلآ مرةٌ واحدهـ في كل سنه ..

وهو من يقوم بإكرامك
[ الرحمه , المغفرهـ , العتق من النار..بأمر الله]





ما اجملك من ضيفٍ أيها الشهر الكريم !






الخــلآصــــه *





أسأل الله العلي العظيم أن يجعلني وإياكم


ممن يحسنون إستقبال هذا الضيف بالإستفاده من مكارمه بأمر الله
 
أهلا بمداد اليــراع ..


محتوى ثرى من رجل يميز ومميز


ياعسا عمرك طويــل

لازلت تبهرنا دائما بخبراتك بالحياة التى استقيتها من فيض علم وفهم


اشكرك جدا



تحية مرضيـــــة
 
لفت نظر جميل ..

جزاك الله خير ..

ونسأل الله أن يعيننا على طاعته وأن يبلغنا رمضان ..
 
quot-top-left.gif
اقتباس
quot-top-right.gif
quot-by-left.gif
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السـامى
quot-by-right.gif
quot-top-right-10.gif
أهلا بمداد اليــراع ..


محتوى ثرى من رجل يميز ومميز


ياعسا عمرك طويــل

لازلت تبهرنا دائما بخبراتك بالحياة التى استقيتها من فيض علم وفهم


اشكرك جدا



تحية مرضيـــــة
quot-bot-left.gif
quot-bot-right.gif



ولا زود عليك أخي الكريم السامي كل الشكر لهذا الحضور
 
quot-top-left.gif
اقتباس
quot-top-right.gif
quot-by-left.gif
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجم الرياض
quot-by-right.gif
quot-top-right-10.gif
لفت نظر جميل ..

جزاك الله خير ..

ونسأل الله أن يعيننا على طاعته وأن يبلغنا رمضان ..
quot-bot-left.gif
quot-bot-right.gif



هلابك أخي نجم الرياض واللهم أمين
 
عودة
أعلى