المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسباب الشهاق2013 ، ما هو الشهاق2013


غصة الوريد
05-05-2013, 09:50 AM
قد تكون وسط جماعة أو في دعوة عشاء أو غداء أو حفلة ثم تفاجئك الزغطة (الشهاق)وتشعر بالإحراج وسط الناس أو زملاك..كيف تحدث؟..وما هي أسبابها؟..كيف يمكن علاجها بدون ملاحظة أي شخص لهذا الموقف المحرج؟!
كيفيه حدوثها :يحدث الفواق(الزغطة أو الشهاق) عندما يثير محفز ما الأعصاب التي تعمل على انقباض الحجاب الحاجز (العضلة التي تفصل الرئة عن البطن)بشكل لا إرادي مما يجعل الشخص يلتقط أنفاسه أو الهواء بسرعة داخل رئتيه,والأعصاب التي يتم تحفيزها تلك المتصلة بالحجاب الحاجز.وهذا الهواء يسبب انغلاق مؤقت للسان المزمار والذي يحدث صوت الزغطة المعروف لدينا.
والزغطه بكافه أنواعها غير ضارة وتتوقف بعد دقائق معدودة.أما النوع المزمن منها فنادر حدوثه وقد يستمر لأشهر أو سنين ويطلق عليها الزغطه المزمنة.

أسباب الزغطه الشائعة:
تحدث بدون سبب معروف .وقد تكون بسبب:
أطعمة حارة_ومشروبات غازيه وممكن من ضحك مفاجئ,أو مشاعر حادة,كذلك التعرض لأدخنة أو أبخرة.

أسباب الزغطة المزمنة:
[COLOR=blue]تناول الكحوليات بشكل مفرط_الالتهاب الرئوي _جراحات البطن,أو أزمات الربو_السكتة الدماغية_اضطرابات الكبد أو الكلى _أورام المخ التي تؤثر على مركز التنفس بع_عسر الهضم_مضاعفات دواء ما وآثاره الجانبية مثل أدويه إرخاء العضلات.أعاذنا الله منها جميعاً...
[i]
معلومة جديدة:
الأجنة في بطن أمهاتها قد تصاب بالزغطة وهذا يقوي من عضلة الحجاب الحاجز ويساعد على إعداد الطفل للتنفس بمجرد ولادته.سبحان الله


نجي للخلاصة الموضوع_الزبده من الموضوع:
كيف نتخلص من الزغطة:
1. أثناء الزغطة وقبل انتهاءها عليك بشد عضلات المعدة وكأنك تتجشأ مره أو مرتين_وهذه الطريقة هي أكثر الطرق الفعالة.
2. اخذ نفس عميق ثم حبسه أطول فترة ممكنة.التكرار عند الضرورة والمعدل الطبيعي من 2_3مرات.
وهذي طرق منزليه:
1. ثني الجزء العلوي من الجسم لأسفل مع شرب كوب من الماء في هذا الوضع_أكل الزنجبيل_أكل مكعبات الثلج_شرب الماء سريعاً.
2. مص شرائح الليمون_بلع ملعقة صغيرة من الخل_طلب المساعدة من شخص آخر بمفاجئتك بفعل ما.ما دخلت ببالي هذي النقطة.كيف أطلب طلب من أحد يفاجئني ..بقعد أفكر بل مفاجئه اللي بتسويها متى بتسويها وبكذا ماتأدي بالغرض وما تعتبر مفاجئه..
3. نفخ كيس ورقي وملؤه بالهواء ثم تنفس الهواء الذي يوجد بداخله_مالي دخل هو مكتوب كذا_وضع اليدين على كلا الأذنين مع الضغط عليهما لبضعة دقائق_شد شعر قمة الرأس لمدة دقيقة وأنا أخلي مسؤوليتي من هذه النقطة_ملء كوب بالماء ثم يوضع الجزء المستقيم من الملعقة بداخل الكوب(الوضع العكسي للملعقة).ويتم شرب الماء من الكوب بشكل طبيعي لأن تركيزك سينصرف إلى عدم سقوط الملعقة من الكوب وبالتالي انتهاء نوبة الزغطة_أكل ملعقة سكر صغيرة ثم يليها شرب الماء_الإمساك بفتحتي الأنف ,سد الأذنين ثم التظاهر بشرب الماء لمدة 20 ثانية_تناول ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني_حبس أنفاسك لمدة 30 ثانية ثم ملء الفم بالقليل من الماء وإمالة الجسم لأسفل حتى لمس أصابع القدمين وأثناء ذلك يتم بلع الماء.

*وكافه الطرق السابقة وإن بدت غريبة فهي لتغيير تدفق الهواء ومساره من خلال الحبال الصوتية لإيقاف الزغطة.