المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تساقط شعر الراس2013، علاج تساقط الشعر2013


غصة الوريد
05-05-2013, 09:47 AM
د. حسام أبوفرسخ
البورد الأمريكى فى علم الأمراض
ان حوالى 10% من شعر جلدة الراس يكون فى مرحلة الاستراحة (النوم) ومعرض للتساقط بعد شهرين الى 3 أشهر من دخوله هذه المرحلة. ومعدل الشعرات المتساقطة كل يوم هو من 50 الى 100 شعرة فان زاد عن هذا الحد اعتبر أن هناك زيادة فى تساقط الشعر. أما 90% من شعر الرأس فهو فى مرحلة النمو والتى تستمر من 2-6 سنوات. ويزيد الشعر عادة 1 سم كل شهر.
بعض الأعراض التالية قد تكون مصاحبة لتساقط الشعر ويجب السؤال عنها : الخرف أو زيادة النسيان،التهابات الأنف، آلام فى البطن، التهابات جنسية، التهابات فى الكبد، فقر الدم، تقرحات فى الفم، اضطرابات الدورة الشهرية، ألام العضلات. الكسل الزائد، السمنة، التعب من أقل مجهود.



مالذى يسبب زيادة تساقط الشعر؟
1-المواد الكيماوية والصبغات والشامبو وتمشيط الشعر كل ذلك يودى الى تزايد تساقط الشعر.
2- القابلية الوراثية لتساقط الشعر. وتبدأ عادة هذه بملاحظة أن الشعر بدأ ينحف فى قطره ومن ثم يتساقط.ويعود السبب الى أن العامل الوراثى يؤدى الى كثرة هرمون الذكرى المحيط بمنابت الشعر وبالتالى يؤدى الى اضعاف منبت الشعر وبالتالى الى تساقطه. فان كانت الأنثى حاملة لهذا المرض فشعرها ينحف ولكن ان كانت مصابة فان شعرها يتساقط وان كان الذكر حاملا لهذا المرض فان شعره ينحف ويتساقط وهذا النوع من سبب التساقط يمكن علاجه بواسطة أدوية مقوية للشعر والذى سنتناوله فى آخر الموضوع.
3- تعرض الشخص لجهد كبير مثل عملية جراحية أو مرض شديد أو تعرض شخص ما لجهد شديد مثل أعباء حياتية غير طبيعية أو ضغوط اجتماعية غير اعتيادية. وعادة ما يتساقط الشعر بعد 3-4 أشهر من هذه الحوادث ثم يعود للنمو من جديد إن لم يمنعه مانع.
4- أمراض الغدة الدرقية بالزيادة أو النقصان قد تؤدى الى تساقط الشعر وعلاجها يكون باكتشاف السبب ومعاودة ضبط إفرازها.
5- قلة أكل البروتينات فى الطعام. وهذا عادة يؤدى إلى أن يغير الجسم من أولوياته فيتحول نسبة أكبر من 10% من شعر جلدةالرأس الى الوضع النائم وبالتالى الى زيادة تساقطه.
6- بعد الولادة أو الرضاعة لمدة شهرين إلى 3 أشهر يبدأ الشعر بالتساقط وذلك لتغيير الهرمونات.
7- حبوب منع الحمل قد تؤدى الى زيادة تساقط الشعر وهذا عادة يكون عند النساء اللواتي لهم قابلية وراثية (كما ذكر فى السبب الثانى) ولكن حبوب منع الحمل قد زودت هذه القابلية. وعلاجه يكون بتوقيف هذا النوع من الحبوب واللجوء اما لحبوب أخرى أو وسيلة أخرى لمنع الحمل.
8- نقص فى كمية الحديد فى الجسم. اما لقلة التغذية أو لقلة الامتصاص , علاج ذلك يكون بتصحيح الوضع.
9-مرض السكرى : تغيير نسبة السكر فى الدم يؤدى الى اضطرابات فى نمو الحويصلات الشعرية وبالتالى الى زيادة تساقط الشعر.
10 – مرض الذئبة الحمراء أو أمراض المناعية عند الرجال والنساء وهذا يعود لمحاربة الجسم للحويصلات الشعرية.
11- بعض الأدوية المستعملة مثل أدوية تنقيص البوريك أسد أو لعلاج الروماتيزم. أدوية تمييع الدم وبعض أدوية الاكتئاب.
ماهى الفحوصات المخبرية اللازمة؟
يجب التأكد من أن المريضة ليس عندها زيادة فى هرمونات الذكورة وليس لديها اضطرابات فى الهرمونات الأنثوية وليس عندها أمراض مناعية وليس عنده اى نقص فى الفيتامينات ( ب12) أو الحديد خاصة . أو اضطرابات فى الغدة الدرقية.
ماهو العلاج لمثل هذه الحالات؟
يجب أن يعالج أى مرض آخر مصاجب أو مسبب لتساقط الشهر. أما أن المريض يجب أن يأخذ الفياتامينات الناقصة له. وللاناث يعطى دواء منوبسيدل كدهون للشهر أما للرجال فيمكن اضافة دواء الفينسترايد.

نبضات مجروحه
03-06-2013, 11:54 PM
◘◘◘
الله يعطيك الف عافيه
شاكره لكِ جهودك وعطائك المميز
ننتظر جديدك القادم
دمتِ بالف خير
◘◘◘
ينقل لقسم
لغة آلجمآل آلعنآيه بالشعر

مُزُنْ
04-06-2013, 08:50 AM
الله يعطيك العافيه
عين الله ترعاك .