المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديقة تايرونا في كولومبيا: تجربة فريدة على ساحل الكاريبي


نبضات مجروحه
26-01-2013, 04:33 PM
هذا المقال يمكن أن نختصره في أربعة كلمات، “مكان فريد من نوعه”. هذا هو الوصف الأدق لحديقة تايرونا الوطنية الطبيعية في كولومبيا؛ فالمشهد هناك يختلف ويتنوع حيث شواطئ الكاريبي والمناطق الصحراوية والغابات المطيرة.

http://news.travelerpedia.net/wp-content/uploads/2012/03/Tayrona-National-Park-2.jpg



حديقة تايرونا الطبيعية.. تنوع في الجغرافيا والمناخ ومظاهر الجمال


تايرونا هي محمية طبيعية في كولومبيا تقع شمال منطقة البحر الكاريبى، ويتبع أكثر من 34 كيلومتر منها مدينة “سانتا مارتا”. وتغطي الحديقة حوالي 30 كيلومتر مربع من البحر الكاريبى، وحوالي 150 كيلومتر مربع من الأراضي البرية. وتعتبر ثاني أكثر الحدائق الطبيعية من حيث عدد الزوار، وزارها خلال عام 2009 ما يزيد على 211 ألف زائر.


http://news.travelerpedia.net/wp-content/uploads/2012/03/Tayrona-National-Park-3.jpg


تشمل حديقة تايرونا مساحات واسعة من الغابات المطيرة


تتميز حديقة تايرونا الطبيعية Tayrona National Natural Park بتنوع بيولوجي كبير، وبتنوع جغرافي فريد فيصل ارتفاع بعض أجزائها إلى 900 متر فوق مستوى سطح البحر، وتضم أماكن مختلفة من الشواطئ الرملية على البحر الكاريبي في الشمال إلى الغابات المطيرة على ارتفاع 600 متر على الحدود الجنوبية للمتنزه، وبالنسبة للجزء الغربي فإنه صحراء قاحلة تمتد فيها التلال وتنتشر أنواع من النباتات الصحراوية مثل الصبار، أما الأجزاء الوسطى والشرقية من الحديقة فهي أكثر رطوبة وتغطيها الغابات المطيرة، وموسم المطر يكون خلال شهور مايو ويونيو ومن سبتمبر إلى نوفمبر.



http://news.travelerpedia.net/wp-content/uploads/2012/03/Tayrona-National-Park-1.jpg

تجذب شواطئ حديقة تايرونا على الكاريبي المسافرين


والكثير من المسافرين يجذبهم شواطئ الحديقة المظللة بأشجار النخيل وجوز الهند، وتعتبر شواطئ تايرونا من أجمل شواطئ كولومبيا، وتوجد في أعماق بعضها الشعاب المرجانية وتوفر فرصا ًلمحبي الغوص، لكن يتطلب الأمر جلب كل معدات الغوص من مدينة سانتا مارتا حيث لا يوجد مكان لتأجير المعدات في الحديقة.


http://news.travelerpedia.net/wp-content/uploads/2012/03/jaguar-photo-tayrona.jpg


أحد النمور التي تعيش بين أحراش الغابات في حديقة تايرونا الطبيعية


وتحتضن حديقة تايرونا كثير من الحيوانات قدرها علماء بنحو 108 نوع من الثدييات، و300 نوع من الطيور، من بينها أنواع من الكائنات الحية يندر وجودها في مكان آخر. ومن أهم سكان الحديقة من الحيوانات، نوع من القردة يُسمى المولول السوداء، والاونسيللا oncilla، والغزلان، وأكثر من 70 نوع من الخفافيش، بالإضافة إلى 300 نوع من الطيور أهمها النسر الأبيض، وأيضاً 31 نوع من الزواحف و401 نوعا من الأسماك البحرية والنهرية.
كما تحتضن حديقة تايرونا في كولومبيا عدة مواقع أثرية هامة مثل تلك التى تقع في مدينة تايرونا من عصر ما قبل اكتشاف كولومبيا، ويعيش ما لا يقل عن 400 شخص من السكان الأصليين ينحدرون من شعب تايرونا الأصلى القديم، ويضمهم مجتمع خاص بهم حتى الآن، ولا زالوا يقدسون بعض من هذه المواقع.
http://news.travelerpedia.net/wp-content/uploads/2012/03/Ecohabs-Tayrona-.jpg

واحد من المساكن والمخيمات البيئية وسط حديقة تايرونا


للوصول إلى حديقة تايرونا ينبغي عليك ركوب الحافلة لمدة 45 دقيقة من المحطة المركزية بالقرب من السوق في سانتا مارتا، وتكلف ما يعادل 2.64 دولار أمريكي، أما إذا رغبت في الذهاب براحة أكبر يمكن أن تستقل سيارة أجرة بمفردك بمبلغ يقرب من 30 دولار.
وتننتهي الطريق المعبدة عند منطقة بالومينو التي تمثل المحطة الاخيرة للحافلة أو أي نوع من وسائل المواصلات، وعندها يبدأ الطريق الغير ممهد الذى يؤدى مبدئياً إلى الشاطئ. ووسائل المواصلات عندها قد لا تتعدى الخيول والبغال أو الحمير، وقد يكون هذا وسيلة ممتعة للقيام بهذه الرحلة، ويستغرق الوصول إلى هناك سيراً على الأقدام 45 دقيقة.
وفي النهاية فإن حديقة تايرونا الوطنية مكان يحتوى على بقايا التاريخ ونوادر ما تبقى من الكائنات الحية، بالإضافة إلى طبيعة ساحرة كعادة مدن امريكا الجنوبية. ألا ترى ان تركيبة مثل هذه جديرة بأن تراها؟

مُزُنْ
08-02-2013, 09:31 AM
O

ماننحرمُ منك ولا . من جمالً مواضيعكً المميزة
شاكرة لكِ
دمتِ سالمة

نبضات مجروحه
10-02-2013, 02:53 AM
نورتي موضوعي بحضورك