المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جوائز سوق عكاظ تنتظر 8 من أبرز المثقفين والمبدعين العرب


مَرٿ س̭نھہ
02-09-2012, 07:26 AM
5 ملايين ريال إجمالي قيمتها خلال 6 أعوام

عبد الله الراجحي- سبق- جدة: يبلغ سوق عكاظ هذا العام عامه السادس، حاملاً تاريخاً عريضاً سطره المؤسسون لفنون الشعر والخطابة العرب قبل 12 قرناً، وخبرات متراكمة متنوعة جمعها في السنوات الخمس الماضية، مقدماً منتجاً متنوعاً من الأنشطة والبرامج الثقافية والأدبية والتراثية والعلمية.

ذات المسؤول الداعي إلى نهضة فكرية وعلمية التي ستنقل المملكة إلى مصاف "العالم الأول"، هو ذاته الذي أيقظ سوق عكاظ التاريخي من سباته الطويل. وهكذا أخرج الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة هذا السوق ليكون شعلة مضيئة للثقافة والأدب.

ويقول أمير منطقة مكة عن استعادة سوق عكاظ: "نحتفل بسوق عكاظ العربي الإسلامي الذي ابتدأ في عصر الجاهلية، واستمر في العصر الإسلامي، ويعود في العهد السعودي برعاية خادم الحرمين الشريفين، لإعادة الثقافة والفكر والإبداع إلى بلد الثقافة والفكر والإبداع".

ويؤكد أن سوق عكاظ "كان يقدم آنية اللحظة وآنية الفكر وآنية الثقافة وآنية التجارة، ونحن يجب أن نعيد هذا المفهوم ونضيف إليه أن يقدم لنا آمالنا المستقبلية".

وأصبح الشعراء والمثقفون والأدباء العرب منذ خمسة أعوام على موعد جديد مع الشعر والندوات الأدبية، وتكريم المبدعين والمتميزين في مجالات الشعر والفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي والخط العربي والفولكلور الشعبي، على أرض السوق التي اختير له أن يعود إلى موقعه التاريخي نفسه في العرفاء "40 كيلو متراً تقريباً شمال شرق مدينة الطائف السعودية".



وإذا كان يغيب عن انطلاقة سوق عكاظ "جسداً" كل عمالقة الشعر العربي القديم أمثال: النابغة الذبياني، والخنساء، وامرؤ القيس، وطرفة بن العبد، وزهير بن أبي سلمى، وعنترة بن شداد، فإن خيامهم وأصوات شعرهم تضج في فضاء السوق، كمضافات لأسماء جديرة بالاحتفاء والتكريم لإبداعها شعرياً وفنياً وثقافياً وفكرياً.

ويستمر سوق عكاظ في عامه السادس في نهجه المتمثل بأداء دور مشابه لما كان في الماضي لكن بنمط حضاري مغاير يواكب العصر، فهو من جهة يضع الزائر في أجواء الماضي وأصالته، ومن جهة أخرى يسهم في تخريج وتقديم المبدعين في جميع مجالات الإبداع: الشعر، والفن التشكيلي، والخط العربي، والتصوير الضوئي، والتميز العلمي، وصولاً إلى الحِرف اليدوية، مستخدماً في ذلك أسلوب الجوائز المعروف، باعتباره أكبر محفز على التنافس بل والتحريض على الإبداع.

ويقول أمين سوق عكاظ الدكتور جريدي المنصوري إن جوائز سوق عكاظ أصبحت منافسة على مستوى العالم العربي، فهي تغطي مساحة واسعة من الإبداع الفني ابتداء من الشعر، مروراً بالفن التشكيلي، الخط العربي، التصوير الفوتوغرافي، والابتكار العلمي، مشيراً إلى أن الجوائز باتت اليوم موضع عناية واهتمام من جميع المثقفين في الوطن العربي، كما أنها تشكل آمالهم وطموحاتهم للتنافس فيها من أجل الحصول عليها والتتويج بها.



ويوضح المنصوري أن جوائز سوق عكاظ شهدت تطوراً ملحوظاً خلال الأعوام الخمسة الماضية، فمن رصيد جائزتين هما شاعر عكاظ والفولكلور الشعبي إلى ثماني جوائز حالياً تتجاوز قيمتها 1.1 مليون ريال، مشيراً إلى أن جوائز سوق عكاظ ـ باستثناء جائزتي الحِرف اليدوية والفولكلور الشعبي ـ قدمت 32 مبدعاً في الشعر، الخط العربي، الفن التشكيلي، التصوير الضوئي، التميز العلمي.
آلمصصدر :"
http://sabq.org/4Xmfde

juman96
02-09-2012, 03:06 PM
عسسسآك على القوة يعطيك ربي كل العافية :152:

ميلاد
04-09-2012, 09:38 AM
فكرة روووووووعة
والفايدة للمجتمع بأكمله


الله يعطيك العافية

مَرٿ س̭نھہ
06-09-2012, 12:32 PM
منورييييييين :22: