المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخطاء في قراءة القرآن فى رمضان


بيآرق الأمل~
14-07-2012, 05:57 PM
أخطاء في قراءة القرآن فى رمضان




القرآن الكريم كتاب الله المنـزل على سيد المرسلين، فيه هدى للناس أجمعين، فعلى قارئه أن يلتزم بآداب تلاوته. ومعلوم أن الإقبال على قراءة القرآن يزداد في رمضان، بل إن بعض الناس لا يقرأ القرآن إلا في رمضان، وقد يقع بعض قارئي القرآن بأخطاء تتنافي مع آداب تلاوة القرآن، ومن هذه الأخطاء ما يلي:




أولاً: ظنُّ بعض الناس أن ختم القرآن مقصود لذاته فيسرع في قراءة القرآن بهدف إكمال أكبر عدد من الأجزاء والسور، دون مراعاة التدبر وأحكام التلاوة والترتيل، مع أن المقصود من قراءة القرآن إنما هو التدبر والوقوف عند معاني الآيات، وتحريك القلب بها
"لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ "الحشر
ومادام الجماد يخشع فالاولى منه اولى الالباب


ثانياً: ومقابل ذلك نجد التفريط من بعض الناس في ختم القرآن خلال شهر رمضان، فربما مر عليه الشهر دون أن يختم فيه القرآن مرة واحدة، وهذا بلا شك من التفريط في شهر القرآن.



ثالثاً: اجتماع بعض الناس على قراءة القرآن بطريقة معينة فيما يعرف بعادة "المساهر"، حيث يستأجرون قارئاً لهم يقرأ عليهم من كتاب الله، ويجلس الناس من بعد صلاة التراويح إلى السحور في أحد البيوت، ويرفعون أصواتهم بعد قراءة القارئ لكل آية مرددين بعض عبارات الاستحسان والإعجاب، وهذا الاجتماع بهذه الطريقة بجانب كونه غير مأثور عن السلف، فإن فيه كذلك رفعاً للأصوات وتشويشاً ينافي الأدب مع كلام الله، ويفوت الخشوع والتدبر، ولأن يقرأ الإنسان وحده بتدبر وخشوع خير له من الاجتماع على الصياح الذي يفوت عليه ذلك.


رابعاً: رفع الصوت بالتلاوة في المسجد بحيث يشوش على المصلين، فعن أبي سعيد رضي الله عنه قال: اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد، فسمعهم يجهرون بالقراءة، فكشف الستر وقال: (ألا إن كلكم مناج ربه، فلا يؤذين بعضكم بعضا، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة، أو قال: في الصلاة) رواه أبو داود.


خامساً: ومن الأمور التي قد يتساهل فيها بعض من يجتمعون للتلاوة وتدارس القرآن، الضحك واللغط، وقطع القراءة للانشغال بأحاديث جانبية، والذي ينبغي الاستماع والإنصات، وتجنب كل ما يشغل ويقطع عن التلاوة.


سادساً: عدم الالتزام بآداب التلاوة من طهارة، وسواك، واستعاذة، وتحسين صوت، وغيرها من آداب التلاوة المعروفة التي ينبغي أن يكون القارئ منها على بينة من أمره، وهو يتلو كلام الله جل وعلا.


سابعا: إذا أرادت الحائض والنفساء أن تقرأ في المصحف فإنها تمسكه بشيء منفصل عنه كقماشة طاهرة أو تلبس قفاذ او تقلب المصحف بعود أو قلم ونحو ذلك
( لا يمسه إلا المطهرون ) المصحف
عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن))
وهذا الحديث ضعيف عند أهل العلم؛ لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين، وروايته عنهم ضعيفة.
وبعض أهل العلم قاسها على الجنب قال:
كما أن الجنب لا يقرأ فهي كذلك؛ لأن عليها حدثا أكبر يوجب الغسل، فهي مثل الجنب.
والجواب عن هذا أن هذا قياس غير صحيح ؛ لأن حالة الحائض والنفساء غير حالة الجنب
الحائض والنفساء مدتهما تطول وربما شق عليهما ذلك وربما نسيتا الكثير من حفظهما للقرآن الكريم
أما الجنب فمدته يسيرة متى فرغ من حاجته اغتسل وقرأ، فلا يجوز قياس الحائض والنفساء عليه

المصدر اسلام ويب وطريق الاسلام

{ سبآت ..!
14-07-2012, 09:30 PM
اخطاء شائعه
والله يهدي الجميع .. وينير بصائرنا

بيارق :22:
جزاك الله خير الجزاء
ويجعل ما قدمتي في موازين أعمالك
:152:

[ سيدة الخُزآمى ]
15-07-2012, 12:29 AM
من جد أخطآء شآئعةة =(
أغلب آلأشخآص يقعون فيهآ =( </3

جزآكك ربي كل خير =)
و جعلهـ في ميزآن حسنآتكك يآرب :22:

:22::154:

سما النسيان
15-07-2012, 01:51 AM
موضوع قيم بصراحة
و كل اللي قلتيه يحصل كثير
:14:
جزاك الله كل خير
احترامي لك

juman96
15-07-2012, 09:45 AM
اثابك الله وجعل ما قدمت في موازين حسناتك
طبتِ وطابَ ممشاكِ وتبوأتِ من الجنةِ منزلا