المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بالصور: صحاري العالم لوحات تجمع خطوط الجمال وألوان الطبيعة


نبضات مجروحه
24-06-2012, 11:36 PM
بالصور: صحاري العالم لوحات تجمع خطوط الجمال وألوان الطبيعة




ما أجمل الصحراء.. تلك الأرض التي إذا ما نظرت إليها تشعر بالهدوء والصفاء بعيداً عن الصخب والضوضاء. فهل تأملت يوماً هذه الصحراء ذات المنظر المهيب والبديع؟ هل شاهدت نور الشمس يتلألأ على رمالها الذهبية في الصباح؟ هل شاهدت القمر يشق سمائها في ظلمة الليل وسكونه لتقف عاجزاً أمام مشهد لن تراه إلا في هذا المكان الواسع الذي يشبه لوحة فنية تشابكت فيها جميع خطوط الجمال وألوان الطبيعة؟
تشغل الصحاري نحو 45.5 مليون كيلومتر مربع من مساحة الكرة الأرضية، أي حوالي 33% من مساحة اليابسة، وتتباين المساحات الصحراوية من قارة إلى أخرى تتصدر قارة أستراليا؛ إذ تمثل الصحاري بها نحو 49% من مساحتها، وتأتي في آخر القائمة أوروبا فلا تشغل الصحاري إلانحو 1% من مساحتها، وكذلك تتفاوت دول العالم في مساحة الصحراء بين ول أغلب أرضها صحراء مثل ليبيا ومصر وأخرى تخلو منها تماماً.
لكن إن كان المعتاد أن يشكل اللون الأصفر أغلب أجزاء اللوحة، فليس دائماً فالصحراء المعجزة ليست بلون واحد بل ألوان منها الأبيض والأسود والأحمر، منها من الرمال ومن الملح ومن الثلوج. إليك قائمة بعشر صحاري تشكل كل منها لوحة باهرة الجمال لا تشبه الأخرى.


1. الصحراء الكبرى.. أكبر صحاري العالم

تعتبر الصحراء الكبرى أكبر صحاري العالم؛ إذا تغطي معظم أنحاء شمال أفريقيا بمساحة 9.4 مليون كيلومتر مربع، وهي مساحة تقترب من دول كالصين أو الولايات المتحدة. وعلى أرضها يعيش عدد كبير من الشعوب ينطقون بلغات ولهجات مختلفة مثل مصر وليبيا والمغرب ومالي والجزائر والنيجر وتشاد.
http://news.travelerpedia.net/wp-content/uploads/2012/06/Sahara-Desert-Morocco-.jpg

الصحراء الكبرى.. أكبر صحاري العالم من حيث المساحة
تمتد الصحراء الكبرى من البحر الأحمر، بما في ذلك أجزاء من سواحل البحر الأبيض المتوسط، إلى المحيط الأطلسي. ويشقها نهر النيل بروافده ونهر السنغال، كما تحتضن عدد غير قليل من سلاسل الجبال والهضاب، وتزينها واحات خضراء متناثرة من أهمها الخارجة والداخلة والفرافرة بمصر، والكفرة بليبيا، وتوتجرت بالجزائر.
2. صحراء أنتاركتيكا.. صحراء الثلج

في هذه الصحراء لن تشاهد سوى الثلوج التي تغطي 98% من المكان، وبالطبع ستشعر بالبرد القارس فدرجة الحرارة تصل إلى -89 تحت الصفر وهي من أبرد الأماكن على سطح الأرض، وتقع صحراء أنتاركتيكا في منطقة القطب الجنوبي في نصف الكرة الجنوبي، جنوب الدائرة القطبية الجنوبية.
وعلى الرغم من هذه الثلوج المترامية الأطراف، تعد صحراء القطب الجنوبي من بين الأكثر جفافاً في العالم؛ فتهطل الأمطار بمعدل 200 ميليمتر في السنة، وفي ذات الوقت تعد الصحراء الأكثر رطوبة بسبب مساحات الجليد.
http://news.travelerpedia.net/wp-content/uploads/2012/06/Emperor_penguins-Antarctica.jpg

البطريق الإمبراطوري أحد سكان أنتاركتيكا
ونتيجة لهذه الظروف المناخية شديدة الصعوبة، فلا يعيش البشر بشكل دائم بل تتواجد مجموعات من الباحثين على فترات في مراكز الأبحاث المنتشرة، كما توجد أنواع من النباتات والحيوانات المتكيفة مع البرودة الشديدة.
3. الصحراء السوداء.. صحراء تتشح بالسواد

لا تتعجب من الاسم، فهي من أروع الصحاري التي يمكنك أن تشاهدها على مستوى العالم، وخاصة أنك ستشاهد صحراء من لون مغاير للون الرمال الصفراء.
http://news.travelerpedia.net/wp-content/uploads/2012/06/Black-Desert-Egypt.jpg

الصحراء السوداء في مصر وقت الغروب (brumd-Flickr)
تقع الصحراء السوداء جنوب واحة الفرافرة في الصحراء الغربية بمصر، وفيها تكوينات من تلال وصخور سوداء تشهد على النشاط البركانى للمنطقة فى العصور الجيولوجية الغابرة، وكانت سبباً فى إعطاء المنطقة اسمها الحالي الذي يشير إلى أنواع من الصخور النارية كانت تُقذف مع اللافا عند ثورة تلك البراكين
4. صحراء سمبسون.. صحراء الرمال الحمراء

تستحق صحراء “سمبسون” لقب الصحراء الحمراء؛ حيث تنتشر بها الرمال والكثبان الرملية ذات اللون الأحمر بسبب رمالها صدأ أكسيد الحديد الذي صبغها بهذا اللون البديع الذي يبدو كألسنة النار في وجود ضوء الشمس.
http://news.travelerpedia.net/wp-content/uploads/2012/06/sand_dunes_of_the_simpson_desert_australia-.jpg

صحراء سمبسون في أستراليا.. صحراء الرمال الحمراء
تقع في قلب القارة الأسترالية في الإقليم الشمالي وولاية جنوب أستراليا وكوينزلاند، على مساحة 176.6 ألف كيلومتر مربع. ويوجد بها أطول الكثبان الرملية في العالم، والذي يتفاوت ارتفاعه بين ثلاثة أمتار في الغرب وحوالي ثلاثين متراً في الجانب الشرقي.
5. صحراء ناميبيا.. حيث يعيش الأفيال

http://news.travelerpedia.net/wp-content/uploads/2012/06/footprints_namib_desert_namibia_africa-.jpg

صحراء نامبيا.. الأقدم في العالم
أنت الآن أمام أقدم صحراء في العالم، ويتراوح عمرها بين 55 و80 مليون عام، وتمتد بطول ألفين كيلومتر على ساحل المحيط الأطلسي في أنجولا ونامبيا وجنوب أفريقيا، وتشتهر بكثبانها الرملية الشاهقة التي يصل ارتفاع بعضها إلى 300 متر. وتعيش في صحراء نامبيا أنواع من النباتات والحيوانات لكن أهمها الأفيال فهي الصحراء الوحيدة في العالم التي يعيش فيها الفيل.
http://news.travelerpedia.net/wp-content/uploads/2012/06/Sossusvlei-Namib-Desert_elephants01.jpg

أفيال في صحراء نامبيا في أفريقيا (لحجم أكبر اضغط على الصورة)
6. صحراء آتاكاما.. عالم مدهش

متنوعة ومدهشة ومهيبة.. هي صحراء آتاكاما التي تمتد على مساحة 105 ألف كيلومتر مربع في شمال تشيلي، بطول ألف كيلومتر على ساحل المحيط الهادئ، وتُوصف بأنها الصحراء الأكثر جفافاً في العالم؛ فسجلت 400 سنة من الجفاف مسجلة من أواخر القرن السادس عشر إلي عام 1971، ويصل معدل المطر إلى مليمتر واحد في العام. وتضم بحيرات مالحة وحمم بركانية ورمال بجانب مخزون هائل من المواد المعدنية، وتخلو آتاكاما تقريبا ًمن الحياة النباتية بسبب الجفاف.
http://news.travelerpedia.net/wp-content/uploads/2012/06/Atakama.jpg

لوحة متنوعة الألوان في صحراء آتاكاما في تشيلي
وفي عمق الصحراء في شيلي، وعلى مسافة سبعين كيلومتراً من مدينة أنتوفاغستا، يوجد تمثال عملاق ليد بشرية ترتكز على قاعدة من الحديد والخرسانة وترتفع لأحد عشر متراً، من تصميم النحات مانو دي سيرتو.
http://news.travelerpedia.net/wp-content/uploads/2012/06/atakama-hand.jpg

تمثال عملاق ليد بشرية فص صحراء آتاكاما في تشيلي
7. الصحراء البيضاء.. رمال بلون الثلج

هناك يختلط اللون الأبيض بلون الرمال الصفراء على الأرض حيناً، ومشكلاً تماثيل وأشكال طبيعية مختلفة تثير الإعجاب في أحيان كثيرة. وتقع في الطريق إلى واحة الفرافرة في صحراء مصر الغربية، ويرجع السر في لونها إلى تكوينات رسوبية وطباشيرية تكونت بفعل كائنات بحرية عاشت بالمنطقة منذ ما يزيد على 40 مليون سنة.
http://news.travelerpedia.net/wp-content/uploads/2012/06/white-desert-Egypt.jpg

الصحراء البيضاء.. رمال وصخور بلون الثلج
8. صحراء يوني.. صحراء الملح

تعتبر صحراء “سالار دو أويوني” الواقعة في جنوب غرب بوليفيا، وبالقرب من قمة جبال الأنديز أكبر تجمع للملح في العالم بمساحة تزيد عن عشرة آلاف متر مربع، كما ترتفع لنحو 3656 متر فوق مستوى سطح البحر.
http://news.travelerpedia.net/wp-content/uploads/2012/06/salt-desert-0.jpg

تبدو صحراء “صحراء سالار دو أويوني” بمخزونها المالح كسطح زجاجي
وتعتبر مصدراً للعديد من المعادن، فتحوي ما يقرب من سبعين بالمائة من احتياطي الليثيوم في العالم، وتحوي 65 مليار طن من الملح، وفيها تتراكم أكوام الملح وتنعكس عليها أشعة الشمس فتبدو كالمرآة.
http://news.travelerpedia.net/wp-content/uploads/2012/06/salt-desert-.jpg

تختزن صحراء “صحراء سالار دو أويوني” مليارات الأطنان من الملح
9. في البرازيل.. رمال وبحيرات

إذا كانت الصحراء ترتبط دوماً بندرة المياه، فهذه تختلف فهي لوحة فنية تختلط فيها الكثبات الرملية الصفراء بالبحيرات الضحلة الزرقاء والخضراء، وتقع ضمن حديقة Lencois Maranhenses الوطنية في ولاية مارانهاو شمال شرق البرازيل، على مساحة ما يقرب ما 1500 كيلو متر مربع.
http://news.travelerpedia.net/wp-content/uploads/2012/06/desert-lagoon.jpg

بحيرات صغيرة زرقاء وخضراء وسط الرمال البيضاء
وفي كل عام من يوليو حتى سبتمبر، تخلف الأمطار الغزيرة الآلاف من البرك في الصحراء، وستجعلك الكثبان الرملية البيضاء المختلطة مع بحيرات زرقاء تتساءل ما إذا كنت في صحراء أو بجانب البحر، وتختفي البحيرات تماماً في موسم الجفاف.
10. صحراء تاكلاماكان.. صحراء الكثبان المتحركة

عادة ما تشاهد الرمال المتحركة في الأفلام الخيالية أو أفلام المغامرة ولكنك في هذه الصحراء التي تعتبر ثاني أكبر الصحاري المتحركة في العالم ستتمكن من رؤيتها على الطبيعة، حيث تكثر الكثبان الرملية المتحركة التي تشكل 85% من إجمالي التلال الرملية فيها.
http://news.travelerpedia.net/wp-content/uploads/2012/06/Taklamakan_Desert_China-.jpg

صحراء تكلامكان أو تاكلامكان في الصين.. تخلو من الحياة وتموج بالكثبان الرملية
تقع صحراء تكلامكان أو تاكلاماكان وسط حوض تاريم شمال غربي الصين، وتبلغ مساحتها نحو 337 ألف كيلومتر مربع، ويُرجع البعض اسم تكلامكان إلى أصول عربية من الكلمتين “ترك” و”مكان”، ويرجعها البعض إلى كلمة تركية بمعنى “موضع الأطلال”، ويرجح آخرون أن يكون معنى الكلمة صحراء الموت ونقطة اللاعودة.

juman96
25-06-2012, 02:50 PM
يعطيك ألف عافية يالغلا .. ودمت في حفظ الإله

نبضات مجروحه
25-06-2012, 06:46 PM
حضورك المستمر يعطر متصفحي

همسآت قلب
26-06-2012, 08:58 AM
http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/div1013.files/image013.gif
طرحك في قمة الروعه
لطالما كانت مواضيعك متميزة
لا عدمنا التميز و روعة الاختيار
دمت لنا ودام تالقك الدائم
تواجدت بكل احترام
همسه قلبــ"..
http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/div1013.files/image013.gif

نبضات مجروحه
01-07-2012, 05:01 PM
شاكره لكِ حضورك

{ سبآت ..!
02-07-2012, 10:50 AM
http://news.travelerpedia.net/wp-content/uploads/2012/06/desert-lagoon.jpg (http://www.rag7d.com/vb/rag7d3368)

منظر يفوق الوصف
سبحان الخالق

عواافي يَ نقيه :154:

نبضات مجروحه
02-07-2012, 07:58 PM
الله يعافيك
نورتي موضوعي بحضورك الانيق

هوآي الجود
25-07-2012, 06:15 AM
صور روووعه ..

يعطيك ربي كل العافية

نبضات مجروحه
02-08-2012, 05:45 AM
الف شكر لحضورك

【مِثڶيَ ڨڶيَڶ】
02-08-2012, 05:58 AM
سسَبحآن الله .. آستوقفتنيُ آلصصورةة آلليْ قبلْ آلأخيرًهه !
يععنيْ كأنههآ موَ حقييقيةة .. سبحٌآن آلخآلق :)
ععوُـآفيْ :"")

نبضات مجروحه
03-08-2012, 11:43 PM
الله يعافيك
الف شكر لحضورك

مُزُنْ
15-08-2012, 02:43 PM
موضوع مميز ي الغلا
مشكوووووورة والله يعطيك الف عافيه