المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إمبراطورية الغــابه ( صور ومعلومات) بمشاركتكم ..


نبضات مجروحه
10-05-2012, 10:24 PM
إمبراطورية الغــابه ( صور ومعلومات) بمشاركتكم ..

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تتلون الحياه بألوان عده
وتتبدل فصول السنه بأربعه
وتدق عقارب الساعه بالثانيه
فالكون ليس بمسار واحد
والإنسان لايحتكم لثقافه واحده
فالتعدد بالألوان
وبالفصول
وبالأجناس
يندرج تحته تعدد بالثقافات
وبالميول
وبالإتجاهات

فعلينا ان نبحث دوماً عن مايرضى الكـل
ويشبع ميولهم ويضفي الكثيرلمجالهم المفضّـل


*
*

هنــا ..

ستكون وقفتنا بعــالم الحيوان

لنتعرف على انواعه
وألوانه
وأجناسه
وصفاته
وكل مايتعلق بــه ....

http://forum.asr1r.com/imgcache2/1956.gif

فما زال بالكون اسرار تستحق منّا الوقفه لنراها
ونقرأها ..


http://forum.asr1r.com/imgcache2/1959.gif

ومازالت مخلوقات الله سبحانه تحمل الكثيرمن العجائب والقدره المتجليه بخلقها ....

http://forum.asr1r.com/imgcache2/1963.gif





هنا سوف تكون مساحة خاصه لعالم الحيوان

( موضوع بمثابه الملف المتكامل عن مايخص هذه الكائنات الحيه )

juman96
12-05-2012, 10:54 PM
موضوع قيم ويستحق التثبيت
ولي عودة بتقرير عن أحد الحيوآنآت !
وأظن أغلب الآعضاء يحبون الحيوآنآت
وخاصة القطوةة
كل يوم هنآ أكييييد !!

القنـآصَهْ ~
13-05-2012, 11:42 AM
.
**

^
ههههه
اي والله اموووت بهن , عشقْ الا والله هيام .. :lol: :22:

موضوع بجد فريد من نوعه .. و البدايه بتكوون معي
اكيد :33: :22:


ومن احب الحيوانات على قلبي ..


القطط :22:
معلومه بسيطه من خبرتي المتواضعه معهن :33:

القطط , أكثر حيوان عفويه وَ ذكاء وَ جميله كثير بطباعها ليا كانت رايقه ..
تعتبر من الحيوانات الاليفه المتقلبه المزآآج :33:

تعصب بثواني .. وتروق باقل من الثانيه :22:


بعض التصرفات اللي نفهمها عكس ماهي القصد للقط ..
منها :


http://www.q8start.com/ups/upload/82748b7ced.jpg

اللي هي وقت تمسيحه رجول صاحبه ..
واحتكاك جسمه بجسم صاحبه ..

الانسان يظن هالحركه تودد وتعبير عن الحب :33:
وهو خطاَ ..

القط يسوي هالحركه ليثبت الملكيه هههه
يعني يثبت ريحته في صاحبه , عشان بس تنبيه
لاي قط ثاني انو يقترب من صاحبه :33:

انو حقي مقي :lol: ههه



يَ لبيه بس :33: أعجبتني سالفه الملكيه حيييل هههه


.

نبضات مجروحه
13-05-2012, 01:35 PM
http://www.htoof.com/up/uploads/13369048471.jpg

الحصان حيوان ثديي وحيد الحافر، من الفصيلة الخيلية، يستعمل للركوب وللجر. وهي أنواع متعددة، تتفاوت فيما بينها تفاوتاً كبيراً في الشكل والحجم والسرعة والقدرة على التحمل فمنها: الحصان العربي والحصان الإنجليزي والحصان المهجن الأصيل بين العربي والإنجليزي والمخصص لسباقات الأرض المنبسطة (بالإنجليزية: Flat Racing) الأشهر في العالم والحصان البربري.







للخيول ألوان كثيرة، ومن أشهر ألوانه الكميت والأشقر والأحمر والعسلي والأسود والأشهب. من صفات الجمال والمحاسن للخيول هو وجود الحجل لديها (البياض فوق الحافر)، وكذلك الغرة (البياض في الجبهة)، وسعة العينين والمنخارين واتساع الجبهة واستقامة الظهر وانتظام القوائم وتقوس الرقبة وقوة العضلات وضيق الخصر. يمتلك الحصان 32 زوجا من الصبغيات (الكروموزومات). في حين يمتلك الإنسان 23 زوجا.


http://www.htoof.com/up/uploads/13369048472.jpg



عرف الإنسان الحصان منذ العصر الحجري واعتمد المؤرخون على ظهوره وفترة تحديدها بالنسبة للرسوم الصخرية التي سجلت صور للأحصنة. تم توافد الخيول من أسيا من قبل البدو حيث يعتقد بأنهم أول من أستأنسها ثم نقلوها إلى الصين فآسيا الصغرى وأوروبا وسورية والبلاد العربية ومصر، ومن الشعوب التي اشتهرت بذلك الجرمنت بليبيا ويعتبر اقتناء الخيل والاهتمام بها في الماضي مظهراً من مظاهر القوة والجاه والسلطان، وكان للخيل الدور الهام في حياة العرب. و لكن لم يكن ترويض الحصان لدى الإنسان القديم ممكناً حتى تمكن من ابتكار بعض الأدوات ومنها أدوات الصيد. .


http://www.htoof.com/up/uploads/13369049611.jpg


الحصان العربي

يُعد الحصان العربي من أعرق سلالات الخيول في العالم وأغلاها ثمناً، ويرجع ذلك إلى عناية العرب بسلالات خيولهم الممتازة والمحافظة على أنسابها، مما جعلها أفضل الخيول الموجودة الآن في العالم، وأجودها على الإطلاق. فهي تجمع بين جمال الهيئة، وتناسب الأعضاء، ورشاقة الحركة، وسرعة العدو من جهة، وحدة الذكاء، والمقدرة العالية على التّكيُف فالحصان العربي الاصيل يعتبر من أقدم الجياد على الإطلاق بدمه الاصيل، بل إن الحقائق التاريخية تشير إلى أن بلاد العرب لم تعرف الا سلالة واحدة من الخيل الاصيل استخدمت لغرضين أثنين هما الحرب والسباقات. يمتاز الحصان العربي بصفات الجمال والشجاعة وله خمس عائلات عرفت عند العرب كل عائلة تمتاز بصفة تميزت بها عن الغير وتجتمع كل العائلات الخمس في صفة موحدة وهي ان قدرة حمل الأكسجين في كريات الدم لديه أكثر من غيرة من الخيول الأخرى. وكما عرف عنه حدة الذكاء ومعرفة صاحبه وحفاظه على سلامته، وقد أعجب الأوروبيين بالحصان العربي عندما رأوه في الحملات الصليبية لجماله ورشاقته وخفة حركته مما يزيد من مهارة المحارب فوقه وحرص القادة على اقتنائه ومن ثم تم تهجينه مع خيول أوروبا نتج عنه خيول السباق التي نراها اليوم، ومن الملاحظ على خيول السباق سرعة اصابتها في أوتار القوائم، وعند الأمهار تحت سن الخمس سنوات حدوث التهاب وكسور ميكروسكوبية في الجهة الامامية لعظمة الساق الامامية (عظمة المدفع) والمتعارف عليه بالشرشرة (شور شن) وأصلها (Sore Shin)، مع قلة الاصابات في الخيول الأصيلة التي لم تهجن.


http://www.htoof.com/up/uploads/13369049613.jpg



معنى الأصاله
وتعتبر الاصالة للخيل إحدى أهم الخصائص التي يبحث عنها وتعود الاصالة في الخيل إلى أن ميلادها تم من سلالة أصلية دون الاختلاط بدماء هجينة..إضافة إلى ضرورة وجود السلالة بصفة مستمرة.وحسب رأي المؤرخين فأن الخيل العربية الاصيلة هي الخيل ذات السلالة الاصيلة الوحيدة للخيول العربية.اي ان خيول السلالات الأخرى تسمى خيول (مؤصلة) وليست خيول أصيلة ذات دماء نقية، فالحصان العربي الأصيل تم تهجينه لإعطاء أنواع أخرى لكل جميع الأنواع تسمى هجينة وكلمة أصيل يعتقد البعض انها تطلق على الخيل العربية فقط وهي تطلق على جميع الخيول التي تحتفظ بصفات سلالتها دون مخالطة، سواء كانت عربية أو اوروبيه أو غيره. ومن سلالات الخيل المصرية والكردية وخيول هضبة الاناضول والمنغولية وغيرها الكثير.


http://www.htoof.com/up/uploads/13369051651.jpg



يتبع

نبضات مجروحه
13-05-2012, 01:48 PM
http://www.w-enter.com/forum/imported/2008/04/almilan-1.jpg



خصائص الخيول الأصيلة

شكله الخارجى
الرأس: إنه أول ما يلفت النظر في الحصان، وهو مؤشر مهم على أصالته، على مزاجه وصفاته. إن الانطباع الأول الذي يأخذه المشاهد عن رأس الحصان وحجمه الإجمالي، وشكله، ونعومة جلده، وشفافيته. فإذا كان الرأس صغيراً بعض الشيء، ناعم الجلد، خالياً من الوبر عند العينين والفم، وإذا كانت العينان كبيرتان صافيتان، والأذنان صغيرتان، نستطيع القول إن هذا الحصان من عرق أصيل، لأن هذه الصفات تدل على أصالة العروق ونقاء دمها. وقد نصادف أحياناً عروقاً على درجة كبيرة من الأصالة، ولا تتمتع بهذه الأوصاف كاملة، كأن يكون الرأس كبيراً في الوقت نفسه التي تدل فيه ملامحه وأعضاؤه على الأصالة. وقد يكون صغيراً وفي الوقت نفسه غير أصيل. ولكن الرأس الصغير هو المفضل غالباً، وخاصةً عند الذين يعشقون ركوب الخيل.
العنق: العنق هو العضو الذي يصل الرأس بالجذع، ويحكم على عنق الحصان من خلال طولها، وسمانة عضلاتها، وشكلها، وطريقة اتصالها بالجذع. إن شكل العنق يؤثر تأثيرا مباشراً على عملية القيادة، فإذا كانت تشبه عنق الأيل، أصبح بإمكانه التخلص من تأثير اللجام عليه، فيصبح بالتالي، صعب الانقياد، فلا ينصاع لأوامر قائده، وخاصة إذا كان ذا طبع عصبي، وهذه الأمور تفقده الكثير من قيمته. أما إذا كانت عنقه طويلة، فإنه يكون طائعاً في الانقياد، والعنق الطويلة لا تزعج راكبي الأحصنة عند العدو السريع. للعنق أهمية كبيرة في جسم الجواد، فعلى طولها وقصرها تتوقف حركته، ويعرف عتقه أو هجنته، وللعنق تأثير كبير على ميكانيكية الحركة عند الحصان، كما لها تأثير كبير على توازنه أثناء عدوه، فالعنق الطويلة تساعد الخيول على العدو السريع ولذلك نرى أن خيول السباق جميعها تتمتع عادة بعنق طويلة على شيء من النحافة.

الجذع: الجذع هو الأهم بالنسبة إلى الحصان، فعليه تتوقف قوة الحصان، وسرعته، ومقدار صبره وأفضله ما كان أملس الجلد، ناعمه، قوي العضلات، عالي المتن، مشرف الغارب، خالياً من الدهن، متناسق الأعضاء، جميل الشكل، واسع القفص الصدري، متوسط الحجم، علماً أن وزن الحصان العربي الأصيل يتراوح بين 350 و 400 كيلو جرام، وأن قامته تتراوح بين 1.40 متر و 1.60 متر، لكن القامة الغالبة تتراوح بين 1.45 متر و 1.50 متر.
ويتكون الجذع من الصدر، المنكبان، الغارب أو الكاهل أو الحارك، المحزم، الظهر أو الصهوة أو المتن، الأضلاع، البطن، القطاة، والغرابان.
القائمتان الأماميتان: تتألف كل قائمة من قائمتي الحصان الأماميتين من الكتف، العضد، المرفق، الساعد، الركبة، الوظيف، الحوشب، الرسغ، وأخيرا الحافر.
القاتمتين الخلفيتين: إن القائمتين الخلفيتين للحصان تشكلان مع الردف مصدراَ للحركة، وعليها تتوقف قوة الاندفاع. ونميز فيها الحجبات، الأليتين، المجر، الفرج، الوركين، الفخذين، العرقوبين، الساقين أو الوظيفين، الحوشبين أو الرمانتين، الإكليلين، الثنن، الرسغين، والحافرين.


http://www.htoof.com/up/uploads/13369055021.jpg





غذاؤه
يتغذى الحصان عادة على الحشائش، وأمعائه الغليظة تحورت لهضم الأعلاف.. إن الاحتياج اليومي الطبيعي من الغذاء له حوالي 1 كلغم (2 باوند) من الغذاء الجاف لكل 50 كلغم (100 باوند) من وزن الجسم، ويمكن أن تكون بكاملها من التبن أو الحشائش وذلك للخيول البالغة منها، ولمزيد من الطاقة لخيول السباق أو التي تقوم بأعمال جرّ أو حرث أو لنمو الصغار فيتم حساب 0.5 كلغم لكل 50 كلغم من وزن الجسم من الحبوب كجزء من العليقة

http://www.htoof.com/up/uploads/13369053841.jpg



مشيته
إن المشيات المعروفة للحصان أربعة وهي : • المشي (Walk) : وهو المشي العادي. • الخبب (Trot) : وهي نقل القوائم اليمنى معاً تارة واليسرى معاً تارة أخرى. • العدو (Pace) : وهو العدو بانتظام. • العدو السريع (Gallop) : وهو الجري السريع.



أماكن عيشه
تعيش الأحصنة في مساكن مختلفة ومتنوعة تتراوح من المناطق الاستوائيّة إلى الغابات إلى الحقول والسهول. وبما أن الأحصنة محبوبة من طرف المربين فهي منتشرة في جميع القارات والبلدان.

http://albahethon.com/photo//user3478_pic2717_1223414985-4aa4d4fd74d36.jpg

ميزات الحصان العربي الاصيل

يمتاز الحصان العربي بالجمال الفائق الذي يميزه عن بقية الخيول في العالم. فمن الصفات الجميلة في الحصان العربي انه يمتاز بوجه صغير جميل وعينين واسعتين واذنين صغيرتين وتقعر خفيف في الوجه مما يضفي عليه نوع من الجمال الوحشي في بعض الأحيان وكذلك يتميز الحصان العربي بكبر حجم الصدر الذي ان دل علي شيء فانما يدل علي كبر حجم رئة الحصان العربي والتي تؤهله للقيام بالأعمال الشاقة وتفرده في سباقات الخيل للمسافات الطويلة (الماراثون). ويتميز أيضا الحصان العربي بوجود تقعر خفيف في منطقة الظهر والتي تعتبر من محاسن الحصان العربي. وتتميز ارجل الحصان العربي بالقوة والمتانة وهي التي تؤهله للقيام باعمال شاقة سواء في الحرب أو السباق.
ان يكون حافره مقعر وان يكن البياض الذي في ساقه لا يتعدى الركبة وان تكون اذناه منتصبتان وان يكون ظهره مقعرة، واهم شي ان لا تكون ضلوعه بارزة ويتميز الخيل العربي عن غيره بان منبت الشعر عند ذيله قصير وان يكون الذيل مبتعد عن الفخدين في قوائم الخيل العربي الخلفيه منطقة بارزه تسمى الابرة يجب أن تكون متوازية مع مؤخرة الخيل.

في الفترات الأولى استخدم الحصان للحرب والمباهاة والتفاخر. ظهر الحصان في أفريقيا مع غزو الهكسوس لمصر في حوالي القرن الـ 15 قبل الميلاد وذلك لجر العجلات الخفيفة، ولم يستخدم الحصان في أعمال المزارع والجر إلا في القرن الـ 19. وكان في البداية يركب عاري الظهر ولم يستخدم السرج ولا اللجام حيث لم يكن قد اكتشف ذلك، وأول ما أستخدمت كان مع الحصان العربي الأصيل.
لم يفقد الحصان منزلته مع التقدم الحضاري الحاصل بل في الواقع زاد الاهتمام به وخصوصا الخيول الأصيلة فلها الأسطبلات الراقية والاستعراضات والسباقات والأطباء البيطريين الذين يعتنون ويشرفون عليها ويضمنون راحتها.
http://www.htoof.com/up/uploads/13369059801.jpg


مجهود شخصي

نبضات مجروحه
18-05-2012, 09:46 PM
تربية الأسماك


تربية الأسماك هي أحد فروع علم الأسماك وطبائعها، وتهدف إلى المحافظة على المخزون السمكي المرتفع وتحسين نوعيته في المصايد الطبيعية، وإنتاج الأسماك واستكثارها في مزارع خاصة بها لتوفير بروتين حيواني عالي القيمة الحيوية رخيص الثمن ضروري لغذاء الإنسان.

لمحة تاريخية
تُعد تربية الأسماك من الفروع القديمة لتربية الحيوان، وقد بدأ الصينيون بتطبيقها في زمن موغل في القدم يعزى إلى ما قبل 2000 ق.م، وانتقلت من الصين إلى بلدان أخرى في جنوب شرقي آسيا. ويُظن أن هذه التربية ظهرت في زمن أقدم من ذلك في منطقة الشرق الأدنى. كما بدأت التربية في الأحواض السمكية في مصر نحو 2500 ق.م. وقد تمَّ أول مرة في عام 1358م تأسيس أحواض لتربية أسماك الكارب (الشبوط) في تشيكوسلوفاكيا سابقاً والتي أصبحت منطلقاً لتربية الأسماك عامة في أوربة. وقد يكون الراهب دوم بينتشون Dom Pinchon أول من قام في عام 1420م باستخلاص البيوض والسائل المنوي من إناث الترويت الناضجة جنسياً وذكوره وخلطها للحصول على البيوض الملقحة

لقد شاعت تربية الكارب (الشبوط) أساساً في المزارع السمكية في الكثير من بلدان الشرق الأقصى وأوربة في منتصف القرن السادس عشر للميلاد، لكن تِقانات التربية في أحواض التفريخ طُورت أول مرة في عام 1860م من قبل الهنغاري (المجري) ت.دوبيش T.Dubisch. وتمَّ فيما بعد، تحسين تِقانة إكثار أسماك الكارب والدوع الذهبي والتيلابيا (المشط) والترويت من قبل آخرين. فقد طور البرازيلي ر.ف. ايرينغ R.V.Ihering وبنجاح طريقة تحفيز نضج البيوض في الأسماك اصطناعياً بحقنها بهرمونات الغدة النخامية المنشطة للغدة التناسلية. وابتكر مربو الأسماك في أمريكة المفرخات (الحاضنات) السمكية لاستخدامها في الأبحاث العلمية على إكثار الأسماك اصطناعياً وتحسين وسائل إنتاج يرقاتها في المزارع التجارية. وفي عام 1960م تمكن «السوفيتي» كونراديث A.G.Konradt من جهة والصينيان هـ. و.كيو H.W.Ku وزميله ل.تْشُنغ L.Chung من جهة أخرى من إكثار الكاربيات الصينية Chineses Carps اصطناعياً.
http://www.htoof.com/up/uploads/13373666931.jpg





وحدثت في العقود القلائل الأخيرة من القرن العشرين تطورات مهمة في تربية الأسماك بفروعها المختلفة. فهناك تربية مُكثفة للأسماك في المياه الدافئة وفي المياه الباردة في الكثير من بلدان العالم. كما أن مزارع الكاربيات والتيلابيا والترويت وغيرها في تطور مستمر مع مرور الزمن. ففي الدنمارك واليابان يتم الحصول على غلة سمكية خيالية تقدر وسطياً بـ 150 طن/هكتار سنوياً من الترويت القوس قزحي الذي يربى في أحواض صغيرة المساحة وبكثافة مرتفعة. أما في الصين فقد بُدئ في السنوات الأخيرة بتكثيف تربية الأسماك الكاربية والتيلابيا والحصول منها على ناتجسمكي مقداره وسطياً 6-10 طن/هكتار سنوياً.

بدأت تربية الأسماك في سورية عام 1956، واحتلت مكانة مهمة في التنمية الاقتصادية بعد إحداث المؤسسة العامة للأسماك عام 1974، وهي المؤسسة التي يُعول عليها في تطوير الثروة السمكية في سورية بمصادرها كافة.

اتجاهات تربية الأسماك:
وهي تشمل ما يأتي
1 ـ تربية الأسماك في المصايد الطبيعية (مَرَابي الأسماك): تهدف هذه التربية إلى تنفيذ مجموعة من الإجراءات الهادفة إلى تحسين وسط الأسماك البيئي ومضاعفة المخزون السمكي وتحسين نوعيته في المصايد الطبيعية الداخلية والبحرية (الأنهار، البحيرات، خزانات السدود المائية، المضائق، الأهوار، البحار وغيرها)،وذلك بإتباع الطرائق التالية:
ـ استخدام المخزون السمكي استخداماً عقلانياً في المصايد الطبيعية بتنظيم عملية الصيد، وتحديد مقداره من الأسماك الاقتصادية والتخلص من الأنواع غير المرغوب فيها (الخشنة).
ـ القيام بما يلزم من عمليات الاستصلاح المناسب في هذه المصايد كإضافة المُخصبات الزراعية والتخلص من الأعشاب المائية الفائضة .
ـ تحسين التركيب النوعي للأسماك بما يناسب كل تجمع مائي.
ـ حماية المصايد الطبيعية من التلوثين الصناعي والبشري.
ـ حماية أمكنة التفريخ الطبيعي، وتهيئة الشروط المناسبة لتكاثر الأسماك الاقتصادية بإجراء عمليات الاستصلاح الملائمة وقت الضرورة، كإقامة ممرات العبور (السلالم) «المعابر السلَّمية أو المعابر ذوات الصنَّاعات» والتجهيزات الخاصة بحماية الأسماك في المنشآت المائية وإزالة العوائق الصنعية والطبيعية التي تحول دون وصولها إلى مناطق التفريخ.
ـ تهيئة أمكنة خاصة ثابتة أو عائمة لتفريخ الأسماك اصطناعياً في حال عدم توافر مواضع مناسبة للتفريخ الطبيعي، أو إنشاء مراكز تفريخ اصطناعية لتلقيح البيوض اصطناعياً وحضانتها في المفرخات، ومن ثم الحصول على فراخ الأسماك لإطلاقها في المصايد الطبيعية للاستغناء جزئياً أو كلياً عن التفريغ الطبيعي للأسماك.

ـ أقلمة أنواع جديدة من الأسماك المرغوب فيها، والاستعاضة عن الأسماك الخشنة بأنواع سريعة النمو تستهلك الغذاء الحي المتوافر في المصايد استهلاكاً أفضل من استهلا ك الأنواع المحلية. وقد تم بنجاح في سورية أقلمة الكارب العادي والمشط والترويت القوس قزحي والكارب العاشب في المياه الداخلية.
ـ تحسين شروط تغذي الأسماك بتوفير الغذاء الحي (الطبيعي) والأعلاف المناسبة في المصايد الطبيعية.
ويستخدم في بعض بلدان حوض البحر المتوسط نظام المصايد الطبيعية الذي يلجأ فيه إلى تسمين فراخ (إصبعيات) الأنواع التي تتحمل تغيراتٍ واسعة في ملوحة المياه (البوري وغيره) في مسطحات مائية مُسَيَّجة وتعليفها جزئياً، أو داخل الأشراك حيث تعيش الأسماك عيشةً شبه وحشية معتمدةً على الغذاء الطبيعي. ويُعرف هذا النظام، كغيره من المصايد الطبيعية، بأنه ذو كثافة سمكية منخفضة ويعطي إنتاجاً منخفضاً.

تربية الأسماك في المزارع السمكية: وتختلف عن تربية الأسماك في المصايد الطبيعية بكون جميع العمليات الإنتاجية فيها، بدءاً من طور البيضة وحتى الحصول على أسماك التسويق (أسماك المائدة)، تتم كلها تحت إشراف الإنسان، وبأنها ذات كثافة سمكية عالية وتعطي إنتاجاً مرتفعاً، في حين تكون إمكانية تدخل الإنسان في تربية الأسماك في المصايد الطبيعية، ولاسيما الكبيرة منها، محدودة جداً واقتصرت حتى اليوم على توفير الشروط المناسبة لتكاثر الأسماك، أما تدخل الإنسان في مجال تحسين أحوالها الغذائية فما يزال ضعيفاً.

ويتم في هذه المزارع تربية (استزراع) الأنواع السمكية السريعة النمو في أحواض (برك) مائية ترابية وإسمنتية ذات مساحة وعمق مناسبين تنشأ لهذه الغاية أو تُعدَّل لأجلها.
وتقسم المزارع السمكية إلى مزارع ذات مياه دافئة (الكاربية)، ومزارع ذات مياه باردة (الترويتية). ويُربَّى في المزارع الكاربية أساساً الكارب العادي، وكذلك الكارب العاشب والكارب الفضي والكارب الكبير الرأس (المُنقط) والتيلابيا والسلور وغيرها. في حين يربى في المزارع الترويتية أنواع من السلمونيات أهمها الترويت القوس قزحي والترويت النهري .
وتقام الأحواض السمكية في المزارع الكاربية على أراضٍ مرجية أو مستنقعية، يتم إمدادها بمياهٍ دافئة نسبياً تزيد درجة حرارتها على 20°م، ربيعاً وصيفاً، وتكون من مصادر مختلفة كالأنهار والبحيرات والمياه الجوفية والخزانات المائية ومياه تبريد المحطات الكهربائية وغيرها. أما السلمونيات فتربى في أحواض صغيرة المساحة نسبياً تقام على أرضٍ صلبة فقيرة بالمواد العضوية، يتم تغذيتها بمياه نظيفة مشبعةً بالأكسجين وباردة لا تزيد درجة حرارتها صيفاً على15 -20°س. وتُجهز الأحواض ا لسمكية عادة بمنشآت خاصة لتغذيتها بالمياه وصرفها منها بالكامل وقت الضرورة. ويمكن أن يستخدم في تربية الأسماك الأحواض المائية التي لا يمكن تفريغها كلياً أو جزئياً من المياه لأنها تستخدم في أعمال الري أو لأهداف أخرى، شريطة إجراء التعديلات المناسبة لضمان صيد الأسماك صيداً كاملاً.

ويفضل أن تتم تغذية الأحواض السمكية بالماء وصرفه منها بمجريين مستقل كل منهما عن الآخر. ويمكن إيصال المياه إلى الأحواض بوساطة القنوات الترابية أو الإسمنتية أو الأنابيب المعدنية أو البلاستيكية. وتحاشياً لهروب الأسماك من الأحواض، ولدخول الأسماك والحيوانات الغريبة إليها تُرتب حواجز شبكية خاصة على مأخذ التغذية المائية ومنطلقات الصرف فيها.

وتبعاً للنظام الإنتاجي المتبع في التربية تقسم المزارع السمكية إلى مزارع متكاملة وغير متكاملة. ففي المزارع المتكاملة تربى الأسماك بدءاً من طور البيضة حتى وصولها إلى الوزن التسويقي المناسب. وتتضمن هذه المزارع أحواض الأمهات وأحواض التفريخ والحضانة والتنمية (التربية) والتسمين والتسويق وغيرها. أما المزارع غير المتكاملة فتقسم إلى مزارع إنتاج «الزريعة» ومزارع التسمين. وتتضمن مزارع إنتاج الزريعة أحواض الأمهات والتفريخ والحضانة والتنمية، في حين تشتمل مزارع التسمين (إنتاج أسماك التسويق) على أحواض التسمين فقط التي يتم فيها تسمين الزريعة التي يُحصل عليها إما من المزارع غير المتكاملة أو المزارع المتكاملة. ويُطبق في المزارع السمكية نظام الدورة الإنتاجية، أي المدة الزمنية التي تستغرقها تربية الأسماك حتى تسويقها. فإذا تم جمع المحصول السمكي في سنة واحدة فإن الدورة الإنتاجية تكون سنوية، أما إذا استغرقت تربية الأسماك حتى تسويقها سنتين أو ثلاثاً فإن الدورة الإنتاجية تسمى ثنائية أو ثلاثية.
وتبعاً للكثافة السمكية في وحدة المساحة يُميز:
ـ المزارع الواسعة: وتكون كثافة الأسماك ـ المعتمدة على الغذاء الطبيعي فقط ـ فيها قليلة وتعطي إنتاجاً منخفضاً،ولا يمكن زيادته إلاّ بزيادة مساحة المزرعة.
ـ المزارع المكثفة: وتكون كثافة الأسماك فيها مرتفعة. وتحتاج هذه الطريقة من التربية إلى تزويد الأحواض السمكية بالأعلاف والمُخصبات بانتظام من الخارج، وكذلك إدخال التحسينات اللازمة عليها كالتهوية وغيرها، مما يمكن بموجبها مضاعفة الناتج السمكي عدة مرات مقارنةً مع المزارع الواسعة.
ـ المزارع نصف المكثفة: تحتل من حيث كثافة الأسماك وإنتاجها موقعاً وسطاً بين النوعين السابقين. ويتم فيها تزويد الأحواض السمكية من حين إلى آخر، بكميات قليلة من العلف والسماد.
وفي سبيل زيادة الناتج السمكي على حساب كل الغذاء المتاح، ولاسيما الطبيعي، يُلجأ إلى التربية المشتركة المتزامنة في الحوض ذاته إما لأسماكٍ من النوع ذاته، ولكن أعمارها مختلفة (أي التربية المختلطة)، أو لأسماكٍ من نوعين مختلفين بنمط تغذيتهما، أحدهما أساسي والآخر جانبي (أي التربية الجانبية)، أو من أنواع سمكية متعددة متباينة بنمط تغذيتها (أي التربية المركبة).
وقد تكون المزارع السمكية أحادية الإنتاج أي متخصصة في تربية الأسماك فقط، أو متعددة الإنتاج، التي تنتج الأسماك محصولاً رئيساً أو ثانوياً، إضافة إلى إنتاج محصول آخر حيواني (كالبط مثلاً) أو نباتي (كالأرز وغيره).
تربية الأسماك في الأقفاص: وهي من الطرائق الشائعة اليوم في التربية السمكية المكثفة، إذ تربى الأسماك في الأقفاص ضمن بيئاتها الطبيعية سواء أكانت بحيرات أم سدوداً مائية كبيرة أم بحاراً. تكون الأقفاص عادة مصنوعة من شباكٍ ذوات فتحاتٍ مناسبةٍ لضمان التجديد المائي المطلوب فيها من دون السماح للأسماك بالمرور عبرها، وتُثَبْتْ في المياه الجارية على قوائم ثابتة أو جسور عائمة، أما في المياه الراكدة فتستخدم الأقفاص العائمة التي تثبت فيها بوساطة طوافات خاصة. وتعتمد هذه الطريقة من التربية على تقديم العلف الصناعي بغزارة للأسماك التي تربى بكثافة كبيرة.

يتبع

نبضات مجروحه
18-05-2012, 10:01 PM
أنواع أسماك التربية
الكارب (الشبوط) Cyprinus Carpio: من الأسماك النموذجية المحبة للدفء الشائعة في جميع مزارع المياه الدافئة في العالم، درجة الحرارة المثالية لنموه وتكاثره أعلى من 20°م، سهل التأقلم نسبياً، غذاؤه متعدد Polyphage، ونموه سريع. وهو يربى في أحواض مشمسة غير عميقة (1-2 متر)، ويمكنه تحمّل نقص الأكسجين مقارنةً مع الأنواع الأخرى. يصبح الكارب بالغاً جنسياً في المناطق الشمالية من العالم وعمره 4-6 سنوات، في حين يتم ذلك في البلدان الدافئة في العام الثاني أو الثالث من العمر. ويجري تكاثره في المناطق الضحلة من التجمع المائي الغنية بالأعشاب التي تلتصق عليها بيوضه الدبقة طوال مدة حضانتها وهي 3-6 أيام. ويتزامن التكاثر مع ارتفاع درجة حرارة الماء من 17-20°م. كما يمكن تفريخ الكارب اصطناعياً بمساعدة الحقن الهرموني، وعدد البيوض التي تضعها الأنثى (أي الخصوبة الكلية) 0.6-1.5 مليون سنوياً.

تبدأ صغار الكارب في المدة الأولى من حياتها بالتغذي بالعوالق النباتية والحيوانية، ثم تنتقل، مع تقدم العمر إلى التغذي بحيوانات القاع اللافقارية، وبعدها في الخريف تباشر بالتهام النباتات أيضاً.يلاحظ النمو الأعظمي للكارب في درجة حرارة 20-28°م وبمحتوى أكسجيني مقداره 5- 7 مغ/ليتر ماء صيفاً، ولا يقل عن 4 مغ/ليتر شتاءً

http://www.htoof.com/up/uploads/13373670491.jpg

ويقل نشاط الكارب في تناول الغذاء مع انخفاض درجة الحرارة ليمتنع نهائياً عن تناوله، وتصبح حركته ضعيفة عندما تصل درجة حرارة المياه حتى 1-2°م. ولرفع الإنتاج السمكي يُعمد إلى تكثيف تربية الكارب وتقديم العلف الإضافي له على شكل عجينة أو مضغوطات جافة مكونة من أنواع الكُسْب المختلفة (ما يبقى من ثُفْل بعد عصر البذور الدهنية) والحبوب والنخالة وطحين فول الصويا والمخلفات الزراعية والمركزات العلفية وغيرها.

http://www.htoof.com/up/uploads/13373670492.jpg

وعند تربيته بكثافة 60-80 ألف فرخ/هيكتار للصيفيات (الإصبعيات)، أو 4-5 ألف فرخ/هيكتار لثنائية الصيف (السنة الثانية من العمر) يراعى وجوب احتواء الأعلاف الجاهزة على أكثر من 26- 30% بروتين خام، و3-4% دهون، و40% مواد لا آزوتية، وأقل من 10% ألياف نباتية. وفي حال تربيته في الأقفاص أو الأحواض الإسمنتية يجب توفير البروتين الخام (لاسيما الحيواني) ومحفزات النمو بنسبة مرتفعة في غذاء سمك الكارب.
وللكارب سلالات كثيرة، أهمها: الكارب الحرشفي (جسمه مستور كلياً بالحراشف)، والكارب المرآتي (الحراشف مبعثرة على الجسم)، والكارب الخطي (الحراشف متوضعة فقط في الخطين الجانبيين للجسم) والكارب العاري (عديم الحراشف)، (الشكل 5).

http://www.htoof.com/up/uploads/13373670493.jpg

إن الوزن التسويقي للكارب في العام الثاني من العمر 500-800غ للفرخ، وفي العام الثالث من العمر 1200-1500غ. ويصل المحصول منه في التربية المكثفة حتى عشرة أطنان أو أكثر في الهكتار. ويمكن زيادة الناتج السمكي وتنويعه في الأحواض بإدخال الأسماك الصينية أو التيلابيا في تربية مركبة أو جانبية مع الكارب
الترويت القوس قزحي Salmo gairdneri: (الشكل 6) من أهم السلمونيات المرباة في مزارع الأسماك، وأُدخلت تربيته إلى أوربة من أمريكة الشمالية. كما أُدخل إلى سورية عام 1964. وشاعت تربيته في بلاد كثيرة من العالم بفضل تميزه بالصفات الإنتاجية المرغوب فيها، فهو متكيف جيداً لاستهلاك العلف الصناعي والتربية المكثفة، ونموه سريع، ولاسيما في السنوات الثلاث الأولى من عمره، ولحمه شهي ذو قيمة غذائية عالية.
يحتاج الترويت في أثناء تربيته إلى مياه جارية وصافية مشبعة بالأكسجين (أكثر من 7ملغ/ليتر ماء) خالية من الملوثات، ويربى في الأحواض والمسابح الخرسانية الصغيرة المساحة بالطريقة المكثفة وباستخدام علف اصطناعي جاف غني بالبروتين الحيواني.

وبغض النظر عن العناصر الغذائية الداخلة في تركيب العلائق الترويتية فإن نسبتها المئوية ـ التي تختلف بحسب عمر الأسماك ـ هي 28 -60% بروتينات، و5 -30% كربوهيدرات، و3-10% دهوناً.
يُكَثَّر الترويت اصطناعياً بحضن بيوضه المخصبة في أجهزة التفريخ بدرجة حرارة 6-10°م لمدة شهر أو شهرين، ومن ثم تغذى صغاره بأعلاف اصطناعية حتى تصل في السنة الثانية من العمر إلى الوزن التقريبي التسويقي وهو 125-200غ. وطُبق حديثاً نظام خاص لتربيته ضمن أقفاص شبكية في المياه الطبيعية العذبة والبحرية.
الكاربيات الصينية: وهي الكارب العاشب، والكارب الفضي، والكارب المنقط المنتشر طبيعياً في نهر آمور وأنهار مختلفة في أواسط الصين وجنوبيها، فالكارب العاشب Ctenopharinfodon (الشكل7) سمكة سريعة النمو، يبلغ طولها 120 سم، ووزنها حتى 32 كغ، تتغذى أساساً بالنباتات المائية.

وهي من الأسماك الاقتصادية المرغوب فيها غذاءً، وتمت أقلمته وإكثاره اصطناعياً بنجاح في الكثير من بلدان العالم، ويمكن تربيته بالطريقة المركبة مع الكارب العادي وغيره، كما يربى خصيصاً في قنوات الري ومصارفها بهدف تطهيرها من الأعشاب. ويصل الفرخ في السنة الثانية من العمر إلى الوزن التسويقي (حتى 1000 غ).

أما أسماك الكارب الفضي Hypophthalmichthys molitrix (الشكل8)

http://www.htoof.com/up/uploads/13373672071.jpg


وأسماك الكارب المنقط (الكبير الرأس) Aristichthys nobilis (الشكل9) فيصل طول جسمها عادة حتى 1م ووزنها حتى 20 ـ 35 كغ، وهي من أنواع الصيد والتربية الواعدة، وتُكَثَّر اصطناعياً على نطاق واسع في المياه العذبة الدافئة، حيث يبلغ معدل نموها السنوي وسطياً 300 غ، كما تستخدم الهجن الناتجة من تزاوجهما أسماكاً للتربية. ويتميز الكارب الفضي من الكارب المنقط بلونه الأفتح وبوجود «قَصَرة» في الناحية البطنية من الجسم.

يتكون الغذاء الرئيسي للكارب الفضي من العوالق النباتية، في حين يتغذى الكارب الكبير الرأس بالعوالق الحيوانية أساساً وبالعوالق النباتية بدرجة ثانوبة.
تتشابه الكاربيات الصينية في خصائص تكاثرها، فكلها تتكاثر في الربيع والصيف في درجة حرارة لاتقل عن 18-20°م، وتتم عملية الإلقاح والتطور في البيوض وهي محمولة مع التيار المائي في المجرى نحو سافلة النهر ويراوح الخصب الكلي لهذه الأسماك ما بين 490 ألف وحتى 1 مليون بيضة.

التيلابيا (المشط) Tilapia: سمك نهري من أكثر أجناس الفصيلة البُلْطية Cichlidae انتشاراً وأهميةً اقتصادية، موئله الطبيعي إفريقية وشرقي البحر المتوسط، وينتمي إليه نحو 70 نوعاً تختلف فيما بينها بالشكل الخارجي والسلوك وطريقة التكاثر ونمط التغذي وخصائص النمو، ولكنها جميعاً تستطيع الحياة في مياه متباينة في ملوحتها ودرجة حرارتها تراوح بين 9 -10 و 42 -45ْم. وغالبيتها من الأسماك الآكلة كل شيء، بعضها يتغذى بالمواد الرمية والأعشاب المائية ومن ثم فهي لا تحتاج في أثناء تربيتها في الأحواض والأقفاص إلى أعلاف صناعية مُكلفة.
يصبح التيلابيا بالغاً جنسياً في عمر 3-4 أشهر، ويتكاثر عدة مرات في السنة (كل 3-6 أسابيع).ويختلف خصبه بحسب النوع والعمر والحجم، وهو سريع النمو يصل في نهاية السنة الأولى من حياته حتى وزن 300 - 800غ.


ونظراً لقيمته الاقتصادية العالية، إذ إنه مرغوب فيه جداً غذاءً، فقد انتشرت تربيته انتشاراً واسعاً في إفريقية وجنوب شرقي آسيا وفي كثير من أقطار أمريكة الجنوبية وأوربة وغيرها حيث يُربى تربيةً مركبة مع أسماك البوري والكارب والأسماك الصينية، كما يمكن استزراعه وحيداً في الأقفاص المائية.

http://www.htoof.com/up/uploads/13373672072.jpg

من المشاكل التي تعوق تربية التيلابيا صعوبة التحكم في كثافة التربية بسبب نضجه الجنسي المبكر وتكاثره عدة مرات سنوياً، مما يؤدي إلى اكتظاظ الحوض وتفاقم المزاحمة على الغذاء ومن ثم ضعف نموه وانخفاض إنتاجه. ويُلجأ، تلافياً لذلك، إلى تربية هذا السمك إما مع الأسماك المفترسة كالسلور Clarias lazera أو تطبيق طريقة التربية الوحيدة الجنس، أو تربية الهجن الناتجة من تزاوج أنواع مختلفة للتيلابيا التي تكون عقيمة أو ذكوراً فقط.

يتبع

نبضات مجروحه
18-05-2012, 10:14 PM
إن أكثر الأنواع شيوعاً في التربية المكثفة هي تيلابيا جاوا (الموزمبيقية) Oreochromis mossambica (الشكل10) والتيلابيا النيلية O.nilotica، والتيلابيا الزرقاء O.aurea.

http://www.htoof.com/up/uploads/13373672073.jpg

أسماك البوري: تنتشر أسماك الفصيلة البورية Mugilidae في البحار الاستوائية وشبه الاستوائية، وهي سريعة النمو، ومرغوب فيها جداً غذاءً. ينتسب إليها 10 أجناس ونحو 100 نوع، يوجد منها في سورية ستة أنواع، ولكن أهمها من ناحية التربية البوري Mugil cephalus (الشكل11) «والطوبارة»M.capito ومع أن البوريات من الأسماك البحرية، لتكاثرها في البحر قريباً من الشاطئ، فإنها سريعة التأقلم مع المياه القليلة الملوحة وحتى المياه العذبة
يتم التفريخ الطبيعي للبوريات بدءاً من أيار وحتى أواسط شهر آب، وخصبها 4-14 مليون بيضة. تتغذى أفرادها البالغة بالبقايا العضوية، والعوالق النباتية، والطحالب الملتصقة على الحجارة واللافقاريات الصغيرة القد.
ونستزرع صغار البوري في الأحواض حيث تصل في السنة الثانية من العمر إلى وزن 400-500غ. وتجمع الصغار من البحار في أشهر الصيف وفي الخريف أو يُحصل عليها اصطناعياً.

http://www.htoof.com/up/uploads/13373677501.jpg

أسماك السلور (القط) Cat Fish: ويربى منها ثلاثة أنواع هي: سلور القنوات Ictalurus punctatus (الشكل12) و «القرموط» الكبير الرأس Clarias macrocephalus، و «القرموط» C.batrachus، لكن السلور هو أكثرها شيوعاً في المزارع السمكية. ومع أن السلور محب للدفء (درجة الحرارة الفُضلى لحياته 25 - 30°م) فإنه يتحمل انخفاض درجة الحرارة حتى الصفر مئوية مدةً طويلة في الشتاء. وهو ينتشر طبيعياً في مياه الأنهار والبحيرات في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، كما يستطيع الحياة في مياه ملوحتها حتى 2.1%. وقد تمت أقلمته وتربيته بنجاح بالطريقة المكثفة في كثير من أقطار العالم، إذ إنه شديد التحمل للشروط البيئية السيئة، ومتقبّل للحياة في المياه القذرة الفقيرة إلى الأكسجين، ويصبح السلور بالغاً جنسياً في السنة الثالثة أو الرابعة من العمر، ويتكاثر طبيعياً في أيار وحزيران عندما تزيد درجة حرارة المياه على 25 ـ 30ْم، كما يمكن تفريخه اصطناعياً. ويقدر خصبه بنحو ستة آلاف بيضة. تُستزرع الأحواض بالأسماك ربيعاً عندما تزيد درجة حرارة المياه على 13ْم. وتتغذى يرقات السلور وفراخه بالعوالق الحيوانية، أما الأسماك البالغة فتأكل كل شيء (حشرات، قشريات، أسماك صغيرة). كذلك تمكن تغذيته بأعلاف اصطناعية، لا تقل نسبة البروتين فيها عن 30% على أن يكون نصفه من مصدر حيواني، أو بالأعلاف الخاصة بالترويت.
السلور سمك عديم الحراشف، لحمه شهي، نموه سريع، إذ يصل وزنه في السنة الثانية حتى 400 -500 غ، وفي السنة الثالثة من العمر حتى 800 - 1000غ.

http://www.htoof.com/up/uploads/13373677502.jpg

الدنيس Sparus auratus: (الشكل13) أسماك بحرية من الفصيلة السباريدية Sparidae المنتشرة في البحر المتوسط تتغذى بالرخويات والقشريات والأسماك، يصل طولها حتى 70 سم، تفضل الحياة على عمق 30 متراً في المياه المُعشبة ذات القاع الرملي، التي درجة حرارتها 0.6-24.6ْم، وملوحتها 30.4-39 جزءاً بالألف. تتكاثر الأسماك البالغة في تشرين الأول ـ كانون الأول على عمق يصل إلى 150متر. وهي من أسماك الصيد المهمة، وتتم تربيتها بالطريقة المكثفة وشبه المكثفة؛ إذ يصل وزنها إلى 350 غ بعد 16 شهراً من استزراعها في الأقفاص البحرية.

http://www.htoof.com/up/uploads/13373677503.jpg


القاروص Dicentrarchus tabrax: (الشكل 14) من الأسماك البحرية المفترسة المنتشرة في البحر المتوسط تنتمي إلى الفصيلة القُشْرية Serranidae، غذاؤها مكون من الأسماك والحيوانات اللافقارية، يبلغ طولها متراً واحداً ووزنها 12 كغ. تتكاثر في مصبات الأنهار بدءاً من أيار حتى آب. تستجيب للتربية في الأحواض والأقفاص حتى يصل وزنها إلى 300 غ بعد 18 شهراً من تغذيتها اصطناعياً.

http://www.htoof.com/up/uploads/13373681581.jpg


الهامور Epinephelus gigas: (الشكل 15) سمك مفترس من الفصيلة القُشْرية منتشر في البحر المتوسط يتغذى بالأسماك والرخويات والقشريات، يصادف على القاعين الحجري والرملي على عمق 10- 200 متر. وهو من أسماك الصيد والتصدير الفاخرة.

شُرع في السنوات الأخيرة بتربية الأنواع البحرية الثلاثة الأخيرة بالطريقة المكثفة وشبه المكثفة في بعض بلدان حوض البحر المتوسط (إيطالية، فرنسة، تونس، المغرب، وغيرها)؛ لارتفاع قيمتها التصديرية وزيادة الطلب عليها بدرجة فائقة، إذ يُستحصل على زريعتها من المصادر الطبيعية أو بالتفريخ الصناعي وتُسمن في أحواض ترابية بعمق 1.5 متر على مساحة تبلغ 4 هيكتارات، ويتم تغذيتها بالمياه البحرية التي تصرف أو تُجدد كلما لزم الأمر للتغلب على مشكلة ارتفاع الملوحة في المياه بنتيجة التبخر. وتقام الأحواض في منطقة المد والجزر أو في المنطقة الدائمة الانغمار بالمياه، وهي تشابه الأحواض في مزارع المياه العذبة من حيث المنشآت المائية، وتختلف عنها في بعض النواحي.
وتربى هذه الأسماك أيضاً، في المناطق الضحلة من الشواطئ بعمق 8م، في حظائر بحرية مسيَّجة من جميع الجوانب بشباك مناسبة، أو في أقفاص تقام في أمكنة محمية من الرياح والأمواج البحرية.
يراوح إنتاج المزارع البحرية بين 2 و 10 طن أو أكثر في الهكتار الواحد في حالة التربية في الأحواض، وبين 10-20 كغ من الأسماك في المتر المكعب من الأقفاص العائمة.
إنتاج الأسماك عالمياً وعربياً
تُعد الأسماك مصدراً مهماً للبروتين العالي القيمة الحيوية للإنسان، كما أن تكاليف الحصول على البروتين الحيواني من الأسماك أقل بكثير من تكاليف الحصول عليه من اللحوم الأخرى، لذا فإن دول العالم قاطبةً تولي اهتماماً متزايداً لتنمية مصادر ثروتها السمكية.

مجهود شخصي

juman96
18-05-2012, 11:00 PM
لقطات معبرة
وان شاء الله لي عودة ببعض التجارب مع القطط

http://im27.gulfup.com/2012-05-18/133737061121.gif (http://www.gulfup.com/show/Xrw676s26x9wco)

http://im27.gulfup.com/2012-05-18/1337370612272.gif (http://www.gulfup.com/show/Xrw67cbfl76s0o)

http://im27.gulfup.com/2012-05-18/1337370612823.gif (http://www.gulfup.com/show/Xrw67gc11s3k0c)

http://im27.gulfup.com/2012-05-18/133737061214.gif (http://www.gulfup.com/show/X9aq2iszp6hc84k)

http://im27.gulfup.com/2012-05-18/1337370612905.gif (http://www.gulfup.com/show/X2boin0htxk748)

http://im19.gulfup.com/2012-05-18/1337370876601.gif (http://www.gulfup.com/show/X1qrf677y0b9)
++

http://im19.gulfup.com/2012-05-18/1337370876622.gif (http://www.gulfup.com/show/X6z1nslz8bqf8)

http://im19.gulfup.com/2012-05-18/1337370876313.jpg (http://www.gulfup.com/show/X2bok3cu1iexwg)


ممممم أظن اليوم "القطوةة " ماراح تنام هههههههه !!:icon5:
تعذيب متعمد ي قطوةة :w00t:
لبى خشتك والله :ax:

نبضات مجروحه
18-05-2012, 11:25 PM
http://www.htoof.com/up/uploads/13373725912.jpg

القنفذ Hedgehog حيوان صغير من الثدييات ينشط صيفا فهو ينام شتاء ويستيقظ في ربيع ويعتاش على أكل الحشرات يأكل الديدان والزواحف والفئران الصغيرة وبيض الطيور التي تعشش في البراري كما يأكل النباتات والثمار. يسمى الشوك الذي يعتري جلد القنفذ بالحسك.
يلد ويرضع صغاره وله رأس بدون رقبة ظاهرة وأذنين صغيرتين وفم مستطيل وذو أرجل قصيرة يغطي كل جسمه أشواك حادة وعند شعوره بأي خطر يكور جسمه على شكل كرة شوكية تقيه شر أعدائه.
يستطيع معاركة الأفاعي والثعابين والحيات وذلك بتكوره ومحاولة التقاط ذنبها بفمه المختبئ وكل حركة للحية تزيدها ألما وضررا. ينشط ليلا في الأيام المقمرة باحثا عن ما يقتات عليه.


وصفه
يعتبر القنفذ طويل الأذنين من أصغر القنافذ العربية ويتواجد في المناطق شبه الصحراوية ويبلغ متوسط طوله 19سم وطول ذيله 2.5 سم، وشوكه أسود من أصله وينتهي باللون الأبيض مع قليل من البيج أما بطنه فلونه أبيض مع قليل من البيج، أما الوجه فيغطيه شعر أصله أبيض وينتهي باللون البيجي كما سترون في الصور. وأذناه الطويلتان تساعدانه على تبديد حرارة جسمه وتزيد من حساسيتهما للأصوات البعيدة وله حاسة شم قوية تساعده في تحديد فرائسه. يتغذى هذا القنفذ على الحشرات والخنافس واليعاسيب وكذلك البيض والخضروات والفواكه، وأيضاً يأكل السحالي والثعابين الصغيرة. قنفذ القلب
من قنافذ البحر، لا يزيد طوله عن خمسة سنتمترات! جسمه مغطي بالأشواك التي تجعله يشبه في مظهره حيوان القنفذ. يعيش بالقرب من الشواطئ الطينية الغنية بالمواد العضوية، التي يتغذ عليها.
يستخدم أشواكه عند الخطر في لحفر لمسافة قد تصلي إلي 20 ينتمتراً، تحت سطح أرض الشاطئ، ليختفي بعيداً عن المناقير الطويلة للطيور البحرية الباحثة عن طعامها.
قنفذ القلب مزود بمجموعة من الأقدام التي تشبه الأنابيب. التي توفر له التزود بالماء الغني بالأكسجين اللازم لحياته. كما يستخدم هذه الأقدام في امتصاص غذائه.يستدل علي وجوده علي الشاطئ من آثار نقش صغير علي شكل نجمه.يستخدم الصيادون قنافذ القلب للتنبؤ بحالة الطقس، معتقدين أنها تدفن نفسها في عمق أكبر إذا استشعرت قرب هبوب العواصف الشديدة,
يطلق علي هياكل قنافذ البحر الفارة "بطاطس البحر" وهي تخلو من الأشواك، ويتخللها الضوء بشكل بديع، من خلال فتحات آثار الأقدام الأنبوبية.

http://www.htoof.com/up/uploads/13373725911.jpg



التكاثر
تضع الأنثى من 1 إلى 4 صغار بعد فترة حمل تقارب الأربعين يوماً، وتلد الأنثى مرة واحدة في السنة وفترة التكاثر هي من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر. وتكون الصغار بعد ولادتهم عرايا من الشوك وتتفتح أعينهم بعد أسبوع وتستطيع الأكل بعد ثلاثة أسابيع. شوك القنافذ يحميها من أعدائها كالثعالب والكلاب، وتحفر جحورها بنفسها تحت الشجيرات البرية، ويكون طول الجحر بما يقرب نصف المتر وتستخدم جحور غيرها في بعض الأحيان. وهي ليلية المعيشة لا تخرج إلا ليلاً ورؤيتها ضعيفة في النهار وعندما تخرج ليلاً بحثاً عن الطعام تتجول لمسافات بعيدة تصل إلى عدة كيلو مترات، وتعيش فرادى حيث تنام في النهار لوحدها في الجحر.الاغرب انه يستطيع تحمل قوة 50 مرة من السم.. وهو يدخل إلى جحور الثعابين والحيات حيث ياكل بيضها..أيضا ياكل العقارب والحيات..وله انياب تجيد تقطيع أي فريسة..تبارك الله احسن الخالقين
يلجأ القنفذ إلى النوم والاعتكاف الجزئي عند اشتداد البرد في فصل الشتاء حيث يبني لنفسه عشاً كثيفاً من أوراق الأشجار والحشائش الجافة وفي أثناء قيامه بتحضير العش فإنه يصدر أصواتاً تتراوح ما بين الدمدمة والعويل. من تجارب محرر هذا الكتاب أنه حيوان يسهل تدجينه ومن الممكن أن يصبح أليفاً. إلا أن هذه الصفة ليست شائعة عنه بسبب أشواكه وعدم الاهتمام به.

مجهود شخصي

القنـآصَهْ ~
19-05-2012, 01:29 PM
.
**

لقطات معبرة
وان شاء الله لي عودة ببعض التجارب مع القطط

http://im27.gulfup.com/2012-05-18/133737061121.gif (http://www.gulfup.com/show/Xrw676s26x9wco)

http://im27.gulfup.com/2012-05-18/1337370612272.gif (http://www.gulfup.com/show/Xrw67cbfl76s0o)

http://im27.gulfup.com/2012-05-18/1337370612823.gif (http://www.gulfup.com/show/Xrw67gc11s3k0c)

http://im27.gulfup.com/2012-05-18/133737061214.gif (http://www.gulfup.com/show/X9aq2iszp6hc84k)

http://im27.gulfup.com/2012-05-18/1337370612905.gif (http://www.gulfup.com/show/X2boin0htxk748)

http://im19.gulfup.com/2012-05-18/1337370876601.gif (http://www.gulfup.com/show/X1qrf677y0b9)
++

http://im19.gulfup.com/2012-05-18/1337370876622.gif (http://www.gulfup.com/show/X6z1nslz8bqf8)

http://im19.gulfup.com/2012-05-18/1337370876313.jpg (http://www.gulfup.com/show/X2bok3cu1iexwg)


ممممم أظن اليوم "القطوةة " ماراح تنام هههههههه !!:icon5:
تعذيب متعمد ي قطوةة :w00t:
لبى خشتك والله :ax:

هههههههههههههه ي وربي تعذيب :33:
يَ زينه وهو نااايم ودايخ :33: ههه
والا لما حس فيهم هههه يَ زينه
و زين خمته :$



+





http://i49.tinypic.com/i41e04.jpg


الدعسوقه :22:
احب الحشرات الى قلبي الصغير :33:

اموت عليها ما أقاومها ابداًَ ..
من اشوفها امسكها واخليها مشي على كف يدي
وامد اصبعي السبابه لين ترقى عليه وتطير :33:

قمه الوناسه وقتها :33: ههه


http://www.143.ae/image/data/media/4/DSC_0014.jpg


* فوائد هذه الحشرة :

أن حشرة الدعسوقة مفيدة لأنها تأكل الحشرات المؤذية للزرع ,و تعد من الحشرات
التي تساعد على القضاء على بعض أنواع الحشرات الصغيرة جدا وتربى الدعسوقة

لغرض أكثرها و الاتجار بها في بعض الدول العالم خاصة في أسبانيا لغرض استخدامها
كوسيلة فاعلة للقضاء على الحشرات الضارة بالنباتات ’ وفي استخدامات طبية أخرى
ولهذا تسمى في بعض المصادر( ذبابة أسبانيا ) . :33:

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/1/9/photo/010912020123vxp57zhgjh6t1exq0nr6e.jpg

وآآآآآآآآآآآآآآآآآآآو :33: :22:
الصوره تجنن :33:

.

juman96
19-05-2012, 03:19 PM
ماشاء الله معلومات قيمةة من [ المحبة ] & [ القطوةة ]
بعض ماقرأت أول مرة أسمع فيه
سبحان الله خالق كل شيء

juman96
19-05-2012, 03:32 PM
الصور والمعلومات ماخذتها من عده مواقع اجنبيه ... الناس كثير تخربط بالسلالات وتظن ان القطاوة بس شيرازي وبلدي

طبعا انا بحط بعض صور السلاسات الاصليه اللي ممكن نشوف شي قريب منها مهجن


بسم الله نبتدي :


القط الاثيوبي Abyssinian


http://www.cat-urine.net/images/breeds/abyssinian_cat_1.jpg

هالنوع يعتبر من اشهر انواع القطط في القرن العشرين يتميز بشكل العين اللوزيه و الاذن المدببه مثل ما نشوف بالصورة كما يتميز بالذيل الكثيف الطويل

من اهم مواصفاته انه ما يحب التدليل والمداعبه.. يحب الحوسه خخخخخ... من القطط النشيطه جدا والنبيهه ... يعني المربي بيلاحظ ان القط يحب يتابعه وايد... ويعتبر من اصعب القطط في التربية

http://www.cat-urine.net/images/breeds/abyssinian_cat_3.jpg





قطط البوبتيل الامريكية American Bobtail

http://www.cat-urine.net/images/breeds/american_bobtail_1.jpg


سلاله البوبتيل ناتجه من تهجين نوعين من اشهر القطط الامريكيه... مبين بالصوره انها تمتاز بالذيل القصير بس الغريب بالموضوع ان ممكن الكيتن يكون عنده ذيل طويل

تمتاز هالنوعيه من القطط بشخصيتها المحبوبه واحساسها بمشاعر الاشخاص.. وهي تعتبر من القطط الحساسه جدا لدرجه ان بعض الاحيان يوصفونهم كعلاج نفسي


قطط المينكون Maine Coon Catshttp://www.q8yat.com/images/smilies/1/ggdw.gif

http://www.cat-urine.net/images/breeds/maine_coon_cat_2.jpg






http://www.q8yat.com/images/smilies/1/tek.gif


تمتاز هالسلاله بالشعر الطويل والمتعدد الالوان وبالخد المرتفع وكثافه الشعر في منطقه الصدر

من السلالات الذكيه والمحببه بالتربيه وتتميز بهدوئها و تقبلها للعيش مع حيوانات اخرى
وهي اشهر انواع القطط الودوده... وكذا موقع يقول ان تربيتها تشبه تربيه الكلاب من ناحيه الذكاء

نبضات مجروحه
20-05-2012, 05:24 PM
http://www.htoof.com/up/uploads/13375236182.jpg



الكنغر (بالإنجليزية: Kangaroo) هو أشهر وأكبر الحيوانات الجرابية. يتواجد بكثرة في أستراليا هناك حوالي 90 نوعا من الكنغر، النوع الكبير منها يسمى الكنغر الأصغر الولب أو الكنغر الصغير وهناك نوع صغير جدا يدعى الكنغر الجرذ. وأحد أكبر الأنواع وأطولها الكنغرو الأحمر ويبلغ علوه المترين ويعيش في المناطق العشبية المكشوفة في داخل البلاد جماعات أو أسربا وترعى هذه الأسراب أثناء الليل وتستريح في الظل في النهار. وعندما يرعى الكنغرو الأحمر يدب على أربع واضعا ذنبه على الأرض ومادا رجليه إلى الأمام والذنب مهم جدا لحفظ التوازن عندما يقفز الكنغرو والقفز هو الطريقة التي يتنقل بها بسرعة وباستطاعة الكنغرو البالغ أن يقفز مسافة خمسة أمتار ويجتاز حاجزا علوه مترين ونصف والرجلان الخلفيتان والبراثن تستعمل للدفاع مثلا عندما يتنافس ذكران أو ان تهاجمها كلاب المزارع وعندها يمكن ان يلحق الكنغرو أذى بالغا بالكلاب والكنغرو سباح ماهر وحفار سريع وكثيرا ما يحفر في الأرض بحثا عن ماء الشرب. وبين الولب الأصغر حجما توجد أنواع كثيفة الذنب تحب المناطق الغضة النبات والولب الصخري يفضل المناطق الصخرية أما النوع الذي يعيش في حدائق الحيوان فيتواجد عادة في البراري المعشبة. ومن أنواع جرذ الكنغرو توجد ثمانية أنواع. الصغير منها قد لا يتعدى طوله 30سم من رأس أنفه على آخر ذنبه وجرذ الكنغرو يختلف عن الجرذان المشابهة بالكنغرو التي تنتسب إلى عائلة القواضم. وقد يبدو من المستغرب ان نرى الكنغرو على شجرة إلا أن هذا النوع موجود فعلا مع أنه يبدو مرتبكا في تسلقه معتمدا على مخالبه الطويلة.
وقد ظل سكان أستراليا الأصليون يعيشون على صيد الكنغرو على مدى مئات السنين وذكره مخلد في رقصاتهم التقليدية وفنهم التصويري واليوم فإن الكنغرو رمز أستراليا الوطني.


http://www.htoof.com/up/uploads/13375236171.jpg





الولادة
يتاخر النسل عند الكنغر بسبب المناخ فاذا كان المناخ فيه نقص في الماء والغذاء فلا تتطور البويضة المخصبة بل تستمر في حالة سبات حتى إذا هطل المطر تبدأ بالتطور واكتشف هذا العالم كارسون سنة 1945. بعد التزاوج يتطور الصغير داخل جسم الأم لمدة 30 أو 40 يوما والسبب هو أن البويضة المخصبة تظل نائمة لبعض الوقت في رحم الأنثى قبل أن تبدأ بالنمو ويسمى هذا ((الانغراس المتأخر)) وهو يحدث في بعض أنواع الغزلان أو القنافذ. وقبل الولادة بيوم أو يومين تستلقي الأم على ظهرها وتلحس بطنها وتنظف الجراب وصغير الكنغرو صغير جدا فطوله لا يتجاوز النصف سنتيمتر ولا يزن أكثر من غرام واحد ورجلاه مجعدتان قصيرة ويتمسك بفرو الأم وضمن ثلاث دقائق يزحف من نفق الولادة على بطنها ثم يدخل الجراب بدون أية مساعدة وعندما يصبح في الداخل يصل إلى حلمة الحليب الموجودة هناك ويتمسك بها بقوة عظيمة حتى يصبح من العسير جدا إبعاده عنها ويظل داخل الجراب يأكل وينام لمدة 190 يوما قبل أن يخرج لأول مرة بعد أن يكون قد نبتت له فروة. وبعد أن يكبر يبدأ بمغادرة الجراب لمرات أطول لكنه يعود بسرعة إذا أخافه شيء فيقفز إلى داخل الجراب ورأسه أولا ثم ينقلب رأسا على عقب وينتهي مادا رأسه ويديه الأماميتين من الجراب وبمرور سبعة أشهر يكون باستطاعته التجول والتغذي بمفرده.

http://www.htoof.com/up/uploads/13375236183.jpg


عند الخطر

إذا حست الأم فإنها قد تدفع بصغيرها خارج الجراب لكي تصبح اخف وزنا وأسرع حركة رغم أن ذلك يعرض الصغير لموت محقق، وقبل وصول الرجل الأبيض على أستراليا لم يكن للكنغرو من عدو إلا الكلاب البرية (الدينغو) والنسور التي كانت تسطو على الصغار ولكن عندما انتشرت الزراعة وتوسعت زادت الحاجة إلى مراع عشبية للغنم والمواشي ووضعت السياجات لكي يمنع الكنغرو من رعي العشب ثم أدخلت الأرانب إلى أستراليا وتكاثرت وهي تأكل الأعشاب أيضا فكانت النتيجة ان أخذ الإنسان يحارب الكنغرو والأرانب.

...مجهود شخصي ...

juman96
22-05-2012, 12:36 AM
:



معلومات عجيبة عن الطيور






والتي ستزيدنا إيماناً بعظمة الخالق عز وجل


ثم محبة هذه الكائنات الحية الرائعة...

:Copie de g5g5-6201e




أبطء الطيور






http://www.mekshat.com/pix/upload/images44/mk42658_444.jpg






طائر الكاي في نيوزيلندا)






وهو بطئ جداً لا تتعدى سرعته 300 متر/ساعة،








مما جعله عرضة للإنقراض بسبب المفترسات الدخيلة في منطقته.







أذكى الطيور الغير مدربة)







http://www.mekshat.com/pix/upload/images44/mk42658_555.jpg











http://www.mekshat.com/pix/upload/images44/mk42658_666.jpg









الغربان









حيث تستطيع الغربان إستخدام بعض الأدوات للحصول على غذائها،








وابتكار طرق مختلفة وتعديل الأدوات لتناسب حاجتها








أكبر طيور البوم







http://www.mekshat.com/pix/upload/images46/mk42658_bigowl.jpg








البومة النسارية







الطول: 68 سم، امتداد الجناحين: 174 سم،










أكبر أنواع الحمام على الأطلاق







http://www.mekshat.com/pix/upload/images46/mk42658_bigpijon.jpg








حمامة فكتوريا المتوجه غابات اندونيسيا)







الطول: 74 سم










أصغر انواع الحمام







http://www.mekshat.com/pix/upload/images46/mk42658_demond%20dove.jpg








الحمامة الألماسية جنوب شرق اسيا وأستراليا)







الطول 19.5 سم، الوزن: 21 غرام










اكبر أنواع طيور الدخل الهازجة)







http://www.mekshat.com/pix/upload/images46/mk42658_largwrbler.jpg








هازجة القصب الكبيرة







الطول: 19 سم










الطائر الوحيد الذي منقارة السفلي أعلى من العلوي







http://www.mekshat.com/pix/upload/images46/mk42658_bill1.jpg








الكشاط










الطائر الوحيد الذي يتقاطع منقارة العلوي مع السفلي







http://www.mekshat.com/pix/upload/images46/mk42658_crosbill.jpg








طائر القرزبيل







ويستخدم منقاره القوي والمتقاطع لفتح ثمار الصنوبر










طائر يملك أطول سيقان ولكن لا يستطيع الجري؟







http://www.mekshat.com/pix/upload/images46/mk42658_cantjump.jpg








العقاب السكرتير









طيور لا تستطيع المشي







http://www.mekshat.com/pix/upload/images46/mk42658_no%20walk1.jpg








طائر الغطاس المتوج الكبير









http://www.mekshat.com/pix/upload/images46/mk42658_kingfisher.jpg






طائر الرفراف










http://www.mekshat.com/pix/upload/images46/mk42658_nithtjar.jpg








طائر السبد







أعلى الطيور صوتاً







http://www.mekshat.com/pix/upload02/images56/mk42658_101.jpg








طائر القيثارة







اعلى الأصوات حيث يمكن سماع صوته صريخه)








من على بعد عدة كيلو مترات داخل الغابات الكثيفة.










اقوى الطيور صوتاً







http://www.mekshat.com/pix/upload02/images56/mk42658_102.jpg








الببغاء النيوزيلندي







صوت هذا الطائر عبارة عن طقطقة ضخمة تنتقل عبر الأرض لمسافات كبيرة








وبذلك يعتبر الصوت من اقوى الأصوات تردداً.











أرهف سمع من بين الطيور







http://www.mekshat.com/pix/upload02/images56/mk42658_103.jpg








البومة الرمادية الكبير







حيث تصطاد فقط من خلال الصوت الذي تحدثه فريستها حتى وإن كانت فريستها تحت الثلج.











أعلى الطيور تعشيشاً







http://www.mekshat.com/pix/upload02/images56/mk42658_104.jpg








طائر الديك الثلجي - جبال الهملايا







حيث سجلت أعشاش لهذا الطائر على علو يصل إلى 6.332 متراً.










الطائر الوحيد الذي يقوم بالبيات الشتوي







http://www.mekshat.com/pix/upload02/images56/mk42658_105.jpg








طائر السبد المسكين







عندما يشتد البرد وتنعدم الحشرات في امريكا الشمالية،










يقوم هذا الطائر العاجز عن الهجرة ولذلك سمي بالمسكين) بالبيات الشتوي








خلال فصل الشتاء القارس.










العيش في الأماكن الساخنة جداً







http://www.mekshat.com/pix/upload02/images56/mk42658_106.jpg








طائر النحام







حيث يقوم بالتكاثر في واحدة من اكثر مناطق العالم حرارة واشدها ملوحة في كينيا،








وقد تصل حرارة المياه في تلك البحيرة إلى 60 درجة مئوية.











اكثر الطيور نهماً








http://www.mekshat.com/pix/upload02/images56/mk42658_107.jpg




طيور القطا






تعتبر طيور القطا من اكثر الطيور نهماً،






ويستهلك الطائر الواحد مابين 5.000 إلى 8.000 بذرة في اليوم


كي يعوض الطاقة التي يصرفها الطائر في تنقلة في الصحاري القفار.


وللمعلومية فإن معظم البذور البرية صغيرة جداً

بحيث يحتوي الجرام الواحد إلى حوالي 5.000 بذرة.

وعندما ترى طيور القطا وهي تتغذي فهي تشبه مكينة الخياطة

حيث تمضي معظم الوقت بإلتقاط البذور من بين حبات الرمال والحصى بطريقة مستمرة

ومنتاسقة وعجيبة.




اسرع الطيور كسباً للوزن

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images56/mk42658_108.jpg

طائر هازجة القصب

يزن الطائر عادة 11 جرام في مناطق تكاثره في اوروبا..

وقبل هجرته إلى افريقيا يقوم بالتغذية بإستمرار ولمدة اقل من اسبوع

حتى يصل وزنه 25 جرام ثم يبد بالهجرة.

ويعتبر الوزن المكتسب عبارة عن شحم،

وهو الوقود الذي يحرقة الطائر خلال هجرته من اوروبا إلى جنوب افريقيا

والتي تستغرق 90 ساعة من الطيران المستمر.




أقل الطيور إتصالاً باليابسة

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images56/mk42658_109.jpg

طائر المور الشمالي

تنقطع علاقة هذا الطائر باليابسة حال خروجه من العش،

ويمضي كل حياته متنقلاً بين البحار الشمالية،

وتضع الأنثى البيض في شق أو حفرة في الجزر ولكن لا تحضنها،

وعندما يفقس البيض بيوم او يومين،

يقوم الأبوان بالنداء على الصغار من عرض البحر

وتتجه الصغار مباشرة إلى البحر حيث يطعمها الأبوان

لمدة ثلاثة اسابيع والفاراخ طافية على سطح الماء.





اكثر الطيور تنقلاً على الأرض

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images56/mk42658_110.jpg

طائر الأيمو

بما أن هذا الطائر لا يطير وحيث إنه بحاجه لشرب المياه يومياً

فإنه يتتبع الأمطار في الصحاري الأستراليه بإستمرار،

وقد سجل قطعه لمسافة 512 كيلو متراً مشياً في ثلاثة ايام.


أطول الطيور لساناً

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images57/mk42658_201.jpg

طائر الطنان

حيث يصل طول لسانه إلى ثلثي طول جسمه،


ويستخدم هذا الطائر لسانة بلعق رحيق الأزهار.











قاطع المسافات الطويلة بدون حهد!!!


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images57/mk42658_202.jpg


طائر القطرس الجوال

بإستطاعة هذا الطائر قطع مسافة 17.920 كيلومتراً في عشرة أشهر

مستخدماً الرياح لرفعة وبدون رفرفة جناحيه سوى للضرورة القصوى.




أقدر فرخ على الطيران

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images57/mk42658_203.jpg

فراخ بط السيل هذه صورة الأبوين)

تقوم فراخ بط السيل بالقفز من العش الموضوع بين الصخور العالية إلى النهر مباشرة بعد الفقس،

وتستطيع الفراخ ذو الزغب الكثيف) يتوجيه جسمه بإستخدام أجنحته الصغيرة

كي يتجنب الوقوع على الصخور ويبذل جهداً "بالتزحلق الهوائي" كي يسقط بمياه النهر.

juman96
22-05-2012, 12:36 AM
:


أكثر الطيور ندرة في العالم

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images57/mk42658_204.jpg

طيور المكاو سبيكسي

لا يوجد منها في الطبيعة سوى أعداد قليلية بسبب تدمير بيئتها الطبيعية وصيدها وبيعها كطيور زينة.



اطول فترة يقضيها طائر لبناء العش

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images57/mk42658_205.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images57/mk42658_205a.jpg

طائر الطاقة

بالفعل هذا الطائر مليان طاقة، يقوم الذكر ببناء عش على الأرض من أغصان الأشجار

ثم يقوم بتزيينه بالحجارة أو الريش أو أي شئ لامع وملون يجده في الغابة

"حتى لو كانت من صنع الإنسان"،

والعجيب إنه يمضي تسعة 9) أشهر يعني اكثر من 270 يوم)

من وقته كل سنة ببناء عش جديد!!!!




طائر لا يخاف

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images57/mk42658_206.jpg

طائر النوء

هذا الطائر يتكاثر على احدى الجزر الإسترالية والخالية تماماً من أي نوع من المفترسات،

واصبحت طيور النوء المتكاثرة عليها شبه اليفة بحيث يمكنك المشي بينها


حتى انه يمكنك لمس الطائر ورفعة دون ان يخاف او يهرب.









الطائر الوحيد معقوف المنقار إلى الجنب


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images57/mk42658_207.jpg


قطقاط ملتوئ المنقار

يميل طرف منقار هذا الطائر إلى اليمين بشكل كبير،

ويستخدمه في تجميع الحشرات ويرقات القشريات والأسماك

من بين الصخور في الأنهار في نيوزلندا.




أطول نداء غزل

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images57/mk42658_208.jpg

طائر الفروقت

يحتاج طائر الفروقت إلى حوالي 20 دقيقة كي يفرغ الهواء من الكيس الهوائي في رقبته،

وذلك بخروج الهواء منها بما يشبة صوت القعقعة.




اكثر الطيور تمويهاً

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images57/mk42658_209.jpg


ديك الغاب

يمكن لهذا الطائر المكوث ساكناً عند شعوره بالخطر بين اوراق الأشجار الجافة


بحيث لا يمكن تمييزه عن البيئة المحيطة حوله.







ذكاء الغراب مرة أخرى)






http://www.mekshat.com/pix/upload02/images57/mk42658_302.jpg












في إحدى المدن اليابانية، هناك نوع من الغربان مستوطن بالقرب من إشارات المرور،






وعندما تضيئ الإشارة حمراء،



تقوم الطيور بإلتقاط ثمار الجوز المحطمة من قبل السيارات أثناء مرورها،


والعجيب في الأمر: بأن الطائر يقوم بجمع ثمار الجوز السليمة أو تلك التي لم تكسرها السيارات

ووضعها في طريق السيارات كي تحطمها.

:Copie de g5g5-6201e

نبضات مجروحه
22-05-2012, 04:49 PM
http://www.allthesea.com/img/western-sea-gull-01.jpg


يعيش طائر النورس قرب السواحل و الجزر و المدن المطله على البحار و هى تحب الحياه فى مستعمرات




و هى تحب بناء اعشاشها بجانب مستعمرات اسود البحر

و يوجد منه العديد من الا نواع و الاشكال

و تختار عاده المناطق الرمليه الصخريه او جزر حصوة او منحدرات صعب الوصول اليها

لبناء اعشاشها و حمايتها من اى رياح قويه



و النورس يطلق عليه لقب قرصان البحر حيث يقوم بسرقه بيض الطيور الاخرى

و سرقه الغذاء منهم

الغذاء :
http://www.htoof.com/up/uploads/13376944721.jpg





يتغذى النورس على بيض الطيور الاخرى

فراخ الطيور الصغيرة الاخرى

http://www.htoof.com/up/uploads/13376940741.jpg




كما يتغذى على الاسماك و الحيوانات البحريه الصغيرة


و على الحيوانات النافقه و المخلفات


الاعشاش :
http://www.htoof.com/up/uploads/13376942941.jpg


تقوم طيور النورس ببناء اعشاشها من النباتات و بقايا الى حطام تجدوا امامها


و تقوم الانثى بوضع 3 بيضات عاده

http://www.htoof.com/up/uploads/13376938603.jpg




و عندما تكون درجة الحرارة مرتفعه جدا تقوم الانثى بوضع بعض من ريش البطن على البيض لترطيبه

و عند فقس البيض يقوم الابوان برعايه الصغار

http://www.almafia.com/vb/img/2010/142840-almaFia.com.jpg

و بعد مرور من 6 الى 7 اسابيع من عمر الصغار وقتها يبدأون الطيران


http://www.htoof.com/up/uploads/13376938601.jpg



و لكنهم لن يستقلوا عن ابائهم او ان يغادروا المستعمرة الا بعد مرور 10 اسابيع او اكثر

http://www.htoof.com/up/uploads/13376944722.jpg


الأسم العربي: نورس أسود الرأس
الأسم الإنجليزي:black-headed gull Common black-headed Gull
الأسم العلمي: Larus ridibundus
مهاجر

يتكاثرد في اغلب اوربا واسيا

الطول 38-44سم
امتداد الجناح 37-41سم
يوجد في الممرات المائية والمستنقعات
اطراف الذيل سوداء
لون ريش الاجنحة رمادي باهت


تضع اعشاشها على الارض

مجهود شخصي

القنـآصَهْ ~
22-05-2012, 04:59 PM
.
**


معلومات مفيده عن الكنغر وَ النورسْ :22: يَ المحبه .. :22:
الف شكر على اثراء معلوماتنا :33:


....


الجمان .. تقرير بجد بطل ..
مؤجز وَ مليئ بالمعلومات .


اشكال واصناف ول مره اسمع عنها ..

واعجبني ذكاء الغراب اليابااني هههه
مثلهم مخه بطل :33:



.....


جمعت معلومات عن أكسسل حيوان بالعالم ههه
خواتي يعايروني فيه :( :33:


المهم ..
شوفو شكله , سبحان الله ..
لاهو قرد ولاهو شفاط نفل :33: بين وَ بين :33:


http://www.brazilianfauna.com/sloth.jpg


ليه خصيت شفط النمل .. لانو من فصيلتهن ..
وموطنه الاصليْ هو امريكا الوسطى وامريكا الجنوبيه ..


http://img100.imageshack.us/img100/2700/59721223wg5.png


يعتبر الكسلان - sloth : من الثديات ..

سمي ب"الكسلان" لكسله الشديد ، فهو يقضي معظم وقته بدون حركة متعلقا على جذوع
الشجرة بواسطة رجليه ويديه, متدليا بوضع مقلوب رأسه لأسفل،وحيوان الكسلان لا
يتحرك أبدا إلا للضرورة القصوى , وحتى عندما يتحرك تكون حركته بطيئة جدا.



ويوجد هناك نوعان من حيوان الكسلان، الأول بأصبعين، والثاني بثلاثة أصابع،
وهذا الحيوان ينتمي لفصيلة الدرداوات، وهو قريب من المدرع وأكل النمل، وهو
يتميز بقبضة قوية جدا

فعملية اصطياد "الكسلان" صعبة , فحتى عندما يصيبه الصيادون بطلق ناري فهو يبقى
معلقا في الشجرة ولا يسقط حتى وهو ميت!!!



^

متكاسل لايطيح ههه :33: لله دره :33:

شوفو كيف يمشيْ .. وهو منبطح :lol:

http://www.alfisal.com/vb/imgcache/6332.imgcache.jpg


قاعد يعبر الطريق :33:


.

نبضات مجروحه
22-05-2012, 05:22 PM
http://www.htoof.com/up/uploads/13376962223.jpg


الرُتَيْلاوات (باللاتينية: Araneae) رتبة من صف العنكبيات، وهي أكبر رتبة في هذا الصف، إذا تشمل أكثر من 40,000 نوع في 3700 جنس وأكثر من مئة فصيلة[1]. حيوان صغير وذكره يدعي عنكب أما أنثاه فهي العنكبوت، وهي التي تبني البيت وتصل عدد الخيوط إلي 400 ألف خيط وطول الخيط الواحد 20 سم. له ثمانية أرجل وستة إلي ثمانية أعين ينسج شبكة من الخيوط للقبض عل فرائسها وخيوطه تعتبر من أقوى الألياف الطبيعية. وهو لا ينتمي إلى صف الحشرات بل إلى العنكبيات وهي فرع من المفصليات. وهو بذلك ذو صلة قرابة مع العقارب والقراد والالسوس وبعض الحيوانات المفصلية البحرية. و العنكبوت له ثمانية أرجل وثماني عيون، وليست له أجنحة أو أعضاء للمضغ. وفصيلة العناكب منتشرة ومتنوعة، تعيش في جميع المناخات، وعلى مستوى كل الارتفاعات، ويوجد منها حوالي 500 نوع بالمغرب، يعرف منها حوالي 380 نوع ينتمي إلى 30 أصل.

http://www.htoof.com/up/uploads/13376962222.jpg


الضرر
لا تسبب أذى للإنسان، باستثناء بعض الأنواع (حوالي 200 من 40,000 نوع فقط) ومن أشهرها الأرملة السوداء. فالعناكب، وإن كانت مخلوقات غير محبوبة لدى الإنسان، إلا أنها صديقة له، بل وذهب البعض إلى حد القول بأنه لولاها لما كان للإنسان مستقر على الأرض؛ ذلك لأنها تقضي معظم وقتها في اصطياد الحشرات والفتك بها. فلولاها لتكاثرت الحشرات وأتت على الأخضر واليابس.

http://www.htoof.com/up/uploads/13376962221.jpg

الشبكة والصيد
الخيط الحريري، الذي تحيك به العنكبوت بتفنن شبكتها، هو في الحقيقة مجموعة خيوط ملتفة على بعضها، فسمك شعرة الإنسان يزيد عن سمك خيط العنكبوت ب400 مرة. إلا أن هذه الخيوط، اللينة والقابلة للتمطيط بعشرين في المائة من حجمها دون أن تتمزق، ورغم شدة رقتها وشفافيتها، تعد أصلب الألياف الطبيعية على الإطلاق، ولها قوة تحمل للضغط أقوى حتى من قوة تحمل الفولاذ، ولذلك يطلق عليها الفولاذ البيولوجي. وأنثى العنكبوت هي التي تقوم بنسج هذا الخيط الحريري، بواسطة ثلاثة مغازل أسفل البطن، متصلة بغدد صغيرة، تفرز المادة التي تتشكل منها الخيوط.
وتقوم أنثى العنكبوت بهندسة الشبكة ونسجها، بمهارة عالية، بخيوط منحنية أو مستقيمة، بترتيب متناسق المسافات فيما بينها، على شكل دائري أو ثلاثي رائع التصميم. حيث تستخدم ضغط بطنها، لتدفع الخيوط الحريرية إلى خارج الغدد الست الموجودة في بطنها، وتقوم بربط طرف الخيط الأول، المعروف باسم الجسر، بساق عشبة ما، أو ورقة شجر, ثم تهبط إلى الأرض مع الخصلة، وهي مستمرة بعملية الحياكة، ثم تنزل إلى الأرض وتصعد إلى نقطة أخرى مرتفعة، لتسحب الخيط بقوة، وتربطه في مكانه جيداً باستخدام مادة لاصقة تخرج من إحدى غددها أيضاً.فتقوم أولاً بتثبيت خصلة، بشكل أفقي دائماً، ثم تسقط خيطين حريرين في كل طرف من أطراف الخيط الأول، لتكوين جسور أخرى أقل ارتفاعاً من الأولى والتي ستصير أساس شبكة العمل, بعدها تقوم بغزل خيوط عدة داخل شبكة العمل هذه، على أن تلتقي الخيوط مجتمعة في الوسط, وهنا يجيء العمل الذكي، حيث تقوم بوضع المادة اللاصقة على الخيوط الخارجية من الشبكة فقط، وعندما تنتهي كلياً من صنع الشبكة تكمل عملية وضع الغراء في الداخل وعلى بعض المقاطع فقط بحيث تترك مكاناً لها لتتحرك عليه بسهولة, بعد إنجازها الشبكة، تقوم العنكبوتة بصنع عش صغير لها بالجوار، وعادة تقوم بلف ورقة شجر وتصنع لنفسها بالداخل سريراً مريحاً من الحرير؛ لأنها بالطبع قد تنتظر طويلاً قبل وصول ضحيتها الأولى, وأخيراً تقوم بوصل خيط إنذار بين عشها والنسيج، حتى تشعر بأي اههتزاز قد يحدث على النسيج لتعرف الشيء الذي ستتعامل معه, وبسبب الضعف الحاد في الرؤية عندها تعتمد العنكبوتة على حواسها الأخرى لتحديد صفات الفريسة.
فإذا كانت ضخمة ومميتة تطلق سراحها من بعيد، أما إن كانت كبيرة ولا تؤكل كاليعسوب فستلفها بخيوط الحرير من بعيد أيضاً، باستخدام عضو متخصص آخر هو الغدة العنقودية الشكل, تجهد الحشرة الفريسة نفسها بمحاولة الفكاك من الشرك، بعد ذلك تبدأ العنكبوتة بالتقدم نحوها عبر الخيوط الآمنة التي تركتها لنفسها دون مادة لاصقة،(وإذا صدف أن أخطأت مرة ووضعت أرجلها على المادة اللاصقة، فإن جسمها سيفرز مادة كالزيت تعمل كمحلل كيميائي للغراء، يساعدها على التحرك بحرية مرة أخرة) وتحقن العنكبوت فريستها سما يشلها عن الحركة، ثم تفرغ فيها لعابها الذي يذيب الأعضاء الداخلية للفريسة، فتمتصها سائلا، فتتخلص من هيكل الفريسة الأجوف. فعملية الهضم عندها تتم خارج بطنها، ولذلك تحتفظ بفرائسها حية، لكي تبقى طازجة.

مجهود شخصي

juman96
23-05-2012, 01:28 PM
:

http://im26.gulfup.com/2012-05-19/1337453833211.jpg (http://www.gulfup.com/show/X6z3tmjv5g06j)

الفوسا حيوان يتواجد في جزيرة مدغشقر فقط. ويتغذى الفوسا على قرد الليمور فقط ،
ويعتبر الفوسا حيوان منعزل , وتتراوح أعداد الصغار من سبعة إلى أربعة وتتفتح أعينهم بعد 15 يوما من الولادة.
الخطر الذي يهدد الفوسا هو الإنسان, حيث تتراوح أعداد هذه الحيوانات بين 2500 فرد فقط في مدغشقر ،
وحيوان الفوسا من الحيوانات غير الخطيرة


+

الف شكر ل"المحبة" على المعلومات القيمة
:Copie de g5g5-50012

والف شكر ل:القطوةة على التقارير عن أطفالها هههههه
قلت لكم كل يوم راح تكون هنآ !
أعرفها عشقها الحيوانات !:thumb_yello:

نبضات مجروحه
23-05-2012, 11:09 PM
http://www.htoof.com/up/uploads/13378036112.jpg


الفراشة هي حشرة من رتبة ليبيدوبترا، وتنتمي إلى فوق عائلة هسبيرواوديا (الهيريه) أو بابيلونوديا (باقي الفراشات).
الفراشات
الفراشات أنواع وأشكال وألوان، والفراشات هي أكثر الحشرات تألقاً، وعند بلوغها فإن الكثير منها تعيش أجنحتها لعدة أسابيع فقط، حتي فترة التزاوج ومولد الأجيال الجديدة منها.
وبعض من هذه الفراشات تقضي حياتها كيرقة سوداء شائكة، تنمو وتعيش لأسابيع قليلة _ هي فترة تألقها_ كفراشة ذات نقش برتقالي رائع.
ومنها الكبيرة البيضاء، وهي تعرف أيضاً باسم (الكرنبه البيضاء) فطعم يرقة الفراشة مثل الكرنب.
ومنها ذات الشعر المخطط الأرجوانية، ولون أجنحتها كألوان قوس قزح، وهي تطير عالياً جداً.
وفراشة (Morpho) أو ذات الشكل المعين، وهي واحدة من أكبر الفراشات في العالم، وأجنحتها تصدر ومضات مضيئة عند انتقالها من شجرة إلي أخرى.
وفراشة (أبوللو)، تطير بوميض من زهرة إلي أخرى، عبر منحدرات الجبال والتلال والحقول، والفراشة الصغيرة النحاسية, وتعرف بأجنحتها الأمامية النحاسية اللون التي تميل إلي اللون البرتقالي، تطير فوق الأراضي المتعشعة والحدائق، توتير بشرعة فائقة.
وفراشة الأميرة الحمراء (الأميرال)، وهي واحدة من أكثر الفراشات حجماً وأواناً، وهي فراشة سريعة وقوية، تقطع مشاحات شاسعة عند هجرتها.
والفراشة الزرقاء التقليدية، وهي تطير دائماً في جو الحدائق والأراضي الخضراء.

http://www.htoof.com/up/uploads/13378035521.jpg



هناك فراشات تنشط نهارا سيما في الاجواء الربيعية حيث يطيب لها التنقل وامتصاص رحيق الورود ومنها من ينشط ليلا فنلاحظه عندما ينجذب إلى الاضواء أو إلى النوافذ المضيئة.
منظر الفراشة الذي يستهوينا صغارا وكبار هو ليس بالضبط منظرها الذي نحب رؤيته عند الولادة إذ تمر الفراشة باطوار تتبدل فيها اشكالها حتى تصبح على ماهي عليه فعند فقصها من البيضة تكون دودة زاحفة يطيب لها التغذي على بعض اوراق الاشجار ثم في مرحلة أخرى تتوقف عن الطعام وتختار لها مكان آمن للتشرنق حول نفسها
تستمر فترة الشرنقة من اسبوع إلى

http://www.htoof.com/up/uploads/13378035523.jpg

اسبوعين وأحيانا في بعض الأنواع تتشرنق حتى حلول موسم الربيع داخل الشرنقة تحدث عملية تغيير جذري في خلايا المخلوق ليأخذ شكل الفراشة الذي نعرفه وعندما يحين الوقت للخروج تتنتفخ الشرنقة لتسهل عملية النبثاق التي قد تستمر لساعات

http://www.htoof.com/up/uploads/13378036111.jpg


ألوان الفراشة
للفراشة الوان متعددة وجميلة ومرسومة باشكال هندسية بديعة وهذا بفضل صبغيات الوان تفرزها الفراشة وبفضل عواكس دقيقة تعكس ضوء الشمس فتصدر عنها الوان رائعة
تعيش الفراشة في كافة أنحاء العالم لكن أكثر الأنواع توجد في الغابات المدارية المطرية. وتعيش أنواع أخرى من الفراشات في الحقول والغابات كما يعيش البعض منها على قمم الجبال الباردة والبعض الاخر في الصحاري الحارة ويهاجر كثير من الفراشات لمسافات طويلة لقضاء الشتاء في المناطق الدافئة.

مجهود شخصي ..

【مِثڶيَ ڨڶيَڶ】
25-05-2012, 02:00 AM
موَضوعع‘ قميييييًل قداً ويَروق ُ http://www.htoof.com/vb/images/smilies/22.gifhttp://www.htoof.com/vb/images/smilies/22.gif
إمممممً هذَآ تقرَيير عنَ " آلهَـآمسستر "http://www.htoof.com/vb/images/smilies/148.gifhttp://www.htoof.com/vb/images/smilies/22.gifhttp://www.htoof.com/vb/images/smilies/22.gif
بَصرآحةةُ أعششَق هَـ آلحيًوآن بَشششكَل موَ طبيععيُ .. لآنه كآن عَنديْ وقعَد تقريبَاُ 4 شًهور ومآًت :67::67:http://www.htoof.com/vb/images/smilies/22.gif

نصصَآئـح وتعليممَأآت :

• عند الحاجة إلى نقل الهامستر الغير مروض (لتنظيف القفص مثلاً) ،، قبل حمل الهامستر استعمل كأس الماء الزجاجي في النهاية المفتوحة من الكأس و التقطه داخل الكأس ، عندئذ ضعه في مكان ملائم حتى يتم تنظيف القفص .

• عند قفز الهامستر من يديك إلى الأسفل، مع امتناعك عن التقاطه لسبب منطقي ، استعمل الكأس الزجاجي أو منشفة رفيعة لالتقاطه، فهي الأنسب .

• يجب عليك غسل يديك بالماء و الصابون بعد الأكل ، و عند حمل الهامستر ، عندما يشتم الهامستر رائحة الطعام في اليدين قد يخطئ باعتباره طعام و يلجأ للعض بحسن نية .

• أحيانا يلجأ البعض إلى لبس قفازات رفيعة عند مسكهم حيوان الهامستر ، هو حل مؤقت جيد و لكن من الأفضل تعويد الهامستر على رائحة اليد ، و هذة في الواقع ليست فكرة جيدة من ناحية الترويض اذ تبعد المسافة بين الهامستر و الإنسان .

• عند عض الهامستر لإحدى يديك ، حاول تهدئة الوضع و إرجاعه (بيدك الأخرى) إلى قفصه و تذكر : الهامستر يعض لشعوره بالخوف و ليس للعدائية .

ملاحظة : الهامستر يمتلك نظر ضعيف جدا لذلك لا تجعله بكان عال لتفادي سقوطه ؛ حيث أنه لا يميز الارتفاعات

~

كثير منا لا يعرف حيوان الهامستر ولكن الكثير منا يتمنى تربيته
تربيته سهلة جدا مثل تربية العصافير ...
أؤكد لك أنك ستستمتع باللعب مع الهامستر حتى لو كان عمرك 12 أو 60 سنة

أسئلة عامة

ما هو الهامستر ؟؟

حيوان قارض وهو ليس بفأر ... بين الأرنب والفأر
شكله مختلف تماما عن الفأر ... ويميز معظمه في عدم وجود الذيل وقصر الأذنين ... وتوجد انواع كثيرة ذات شعر طويل يشبه اللعبة.

ما أصله أو تاريخه ؟؟

تربى الهامستر اول مرة في أمريكا ... ومنذ ذاك الحين اعتبر حيوان أليف أو حيوان بيتي.

يوجد من سوريا ... ويسمى بالجولد هامستر (الهامستر الذهبي) وهو الأكثر شيوعا ... وأنا أفضله لأن شكله مقبول ولا يشبه الفأر .


أما الأصل الروسي والصيني ... يشبهون الفأر بشكل كبير ... وأشكالهم مقرفة ... الصيني لونه رمادي وعيونه كبيرتان مثل الجربوع.

هل صحيح أن الهامستر ينقل الأمراض أو الطاعون ؟؟

الجواب لا... حيث أن مناعته ضعيفة جدا واذا انصاب بأي مرض يموت فورا ... بخلاف الجربوع الذي مناعته قوية وينقل أمراض كثيرة.

كيف أشتري هامستر ؟

إقرأ بما فيه الكفاية عن الهامستر وكيفية الإعتناء به قبل شراءه.
إذهب إلى محل الحيوانات بعد فترة العصر ... لأن الهامستر حيوان ليلي ... ومن الممكن أن لا تلاحظ نشاطه صباحاً.
خذ معك قفص صغير يشبه القفص الذي يوضع فيه السمك ... لا تتركه لفترة طويلة بهذا القفص ... لانه ضيق وسيئ التهوية.
يعيش الهامستر لفترة سنتين أو ثلاث كحد أقصى ... لذا يجب أن تحضر واحد صغير بعمر من 4 إلى 8 أسابيع... حيث أن الهامستر الصغير يتربى على صاحبه بسرعة وسهولة أكبر ... لا تشتري هامستر عمره أقل من إسبوعين لاحتمال موته.
إختر الهامستر الأكثر نشاطاً ... يجب أن يكون أنفه جاف ونظيف وخالي من الشوائب ... وعيونه لامعتان ... إطلب من صاحب المحل أن يسمح لك بإمساك الهامستر ... وتفحص جسمه جيدا ... يجب أن يكون جسمه جاف... لا يجب أن يكون لديه جروح أو مناطق خالية من الشعر.
إذا كنت تريد شراء زوج من الهامستر ... أو تريد شراء ذكر وأنثى ...إسال صاحب المحل عن طريقة تزاوجهم ... لأن من الممكن أن يبدأو بالتعارك عندما يكبروا.

ماذا أشتري مع الهامستر ؟

1- قفص ويتضمن (علبة للمياه وبيت صغير وعجلة )
2- طعام
3- نشارة خشب
4- ألعاب

القفص :
يجب أن يكون مساحته 50 * 35 سم كحد أدنى.

وينقسم لعدة أقسام :
1- قفص مصنوع من الأسلاك .
يصلح كبداية مع الهامستر واحد وليس كتربية

مميزاته :
1-تهويته ممتازة
2- رخيص
3- متوفر بجميع الأحجام


عيوبه :
1- من الممكن أن يوسخ المكان حوله بنشارة الخشب ... من المستحيل وضع الأشكال الكبيرة في البيت .. لكثرة الأوساخ التي ترمى خارج القفص.
2- إذا كانت الأرضية ذات أسلاك ... سيكون صعب المشي عليه (للهمستر الصغير فقط)
3- من الممكن أن يصدأ


القفص البلاستيكي

وهو عدة أشكال وأنواع وأحجام تناسب الجميع

مميزاته :

1- يعطيك رؤية كاملة وواضحة للهامستر.
2- لا يرمى شيئ من نشارة الخشب خارج القفص.
3- ملفت للنظر وشكله جميل.
4- يمكن غضافة ممرات وأنفاق تشبه الأنفاق التي يصنعها الهامتير في الطبيعة.


عيوبه :

1- غالي الثمن نوعا ما.
2- يحتاج إلى علبه خاصة للمياه.
3-بعض الممرات تكون ضيقة (للهامسترات الكبيرة فقط)
4-بعض أنواعه صعبة التنظيف.
يوجد النوع الذي لديه مثل رف منزلق من الأسفل ... شيبه قفص العصفور ...وهذا تنظيفة أسرع.


نشارة الخشب :
توضع بالأسفل لإمتصاص روائح بول الهامستر وروائح الطعام القديم ... وهي رخيصة نوعا ما... يوضع حفنة يد للقفص الصغير مرة كل إسبوع
ملاحظة : الهامستر حيوان نظيف وليس لديه رائحة ...إذا لاحظت رائحة غريبة في القفص ...فقط نظف القفص جيدا وستزول الرائحة منه.

العجلة :
إذا كان القفص لا يحتوي على عجلة فيجب عليك أن تحضر له واحدة لانها ليست من الكماليات بل هي من الأساسيات... وتستعمل لتمرين الهامستر.

طعام الهامستر :
يأكل الهامستر معظم أنواع الحبوب وهي تأتي مخلطة وخاصة للهامستر ... يجب التفاح والقرنبيط ومعظم الخضراوات ... لا تطعمه الحلويات والشوكلاته ...

يجب أن يكون لديه صحن صغير يوضع فيه الطعام.

الألعاب :
ألعاب العض ... وتأتي بأشكال كثيرة ... وهي مهمة أيضا لكي لا يصبح لدى الهامستر أسنان طويلة جدا.


كرة الهامستر :

يمكنك وضع الهامستر داخله لكي يسرح ويمرح بالبيت دون أن يؤذي أحد.
لا تترك الهامستر في الكرة لمدة تزيد عن 30 دقيقة ... لان من الممكن أن يصاب بالدوار ثم يبدأ بالتقيؤ.


إكسسوارات أخرى (ممكن أن تكون موجودة في القفص)
1- بيت صغير : يضع فيه بعض نشارة الخشب وبعض الطعام.
2- صحن للطعام.
3- علبة للحمام ... يقضي فيه حاجته ... يمكن وضع القليل من التراب فيها... الصراحة لا أعرف كيف نربي الحيوان على هذه العادة الجميلة.

وبهذا ... نكون إشترينا هامستر جميل ... وأدوات وقفص نظيف وممتاز.

أين أضع القفص :
لا تضعه في الشمس المباشرة ... ولا في الأماكن الحارة ... الهامستر لا يحب الحرارة ... ولكن الأنثى الحامل تريد بعض الدفئ.

ترويض أو وإمساك الهامستر :
الهامستر حيوان ضعيف و خواف (كثير الخوف) ... ويلجأ إلى العض عندما يخاف ... لكن عضته صغيرة جدا وغير مؤلمة.
ضع الهامتر في القفص الجديد ودعه لمدة ساعتين تقريبا ليستكشف المكان.
ضع له القليل من الطعام وإجعل يدك داخل القفص لفترة قصيرة لكي يعتاد على رائحتك ويتعلم أن هذا الشيئ (اليد) غير مؤذي.
تكلم مع الهامستر لكي يعتاد على صوتك... كلمه باستمرار وخاصة عند وضع الطعام.
إحمل الهامستر بيدك ... وإجلس على الأرض ... لأن من الممكن أن يقفز من يدك ويقع على الأرض.
إذا لاجظت أن الهامستر يعضك بإستمرار ... فأرجعه إلى مكانه لفترة وحاول مرة أخرى في اليوم الثاني.
لا تعصر الهامستر او تسحبه من راسه ويجب أن يوجد إشراف من الكبار غذا رغب الأطفال في مسكه.

كيفية التنظيف
أزل نشارة الخشب من الأرضية وبدلها مرة في الاسبوع .... ضع له الماء يوميا
لايأكل الهامستر أكثر من حاجته ... لذا لا تخاف من وضع كمية متوسطة في القفص.
اذا كان يبني عشا او يخزن طعاما ... فيرجى عدم تخريبه كاملا ... فقط أزل نصف الطعام المخزن .


الهامستر حيوان ليلي من فصيلة القوارض يتميز عنها بأن ذيله قصير جدا يكاد يكون غير موجود و يمتاز عنها بأنه من الحيوانات المنزلية المحببة و يعتبر في أمريكا من أكثر الحيوانات إقتناءا نظرا لرخص ثمنه و وداعته

انواع الهامستر
للهامستر انواع كثيرة و هم:
1 اشهر انواع الهامست و اكثرها انتشارا هو الهامستر السوري الذهبي
Mesocrictus auratus golden hamster-Syrian hamster-
2 الهامستر الصيني
Chinese hamster-Cricetus griseus
3 الهامستر الارميني الرمادي
Armenian (grey) hamster – Cricetulus migratorius
4الهامستر الاوروبي
Europian hamster
تقريبا هذه انواع الهامستر المشهورة
و سوف نتكلم عن الهامستر السوري بالتفصيل:
الهمستر السوري Syrian Hamster
هو اشهر انواع الهامستر على الاطلاق و هو المستخدم سواء حيوانات تجارب او حيوان اليف بنسبة حوالي 90% من الهامستر.
موطنه الاصلي: أسيا الصغرى و جنوب شرق اوروبا
مكان معيشته : في انفاق تحت الارض حيث تتوفر فيها نسبة الرطوبة العالية و جو ابرد قليلا من البيئة الصحراوية التي يعيش فيها
يمتاز الهامستر بخصوبة عالية مثل باقي القوارض عموما و امريكا الان من اكثر دول العالم استخداما للهامستر كحيوان تجارب و هو الثالث هناك على مستوى حيوانات التجارب ان كل الهامستر لديها نشأ من خلفة واحد نقلت من سوريا لامريكا سنة 1930 و احتفظ بثلاث هامستر فقط ليتزاوجو في الاسر!!!!

سلوكه:
الهامستر السوري يعيش في الطبيعة منفردا و ليس في جماعات مثل الهامستر الصيني مثلا و لذلك فهو عنيف مع بعضه و خصوصا الذكور مع بعضها البعض و الاناث الحامل طبعا و ممكن يصل الموضوع الي حد القتل كثيرا و لذلك يجب فصل الاناث عن الذكور خصوصا بعد الاسبوع الاول من الحمل
ممكن عندما تمسك هامستر لم يتعود عليك يعضك خصوصا اذا صحيته من النوم
طبعا عندما يتعود عليك الموضوع ينتهى 0
الهامستر نشيط ليلا جدا و ممكن يمشي في الكرة الدواره بالكيلومترات باليل اما نهارا ستجده كسول
يوجد عند الهامستر جيب مغلق في فمه cheek pouch يخزن فيه الاكل . يخزنه فقط و بعد ذلك يضعه في مكان تخزين الاكل
الهامستر يرتب بيته جيدا يخزن الاكل في مكان و ينام في مكان و يدخل الحمّام في مكان و الهامستر يعتاد على برطمان زجاج موضوع في ركن معين فيدخل يقضى فيه حاجته دائما
ممكن الانثي الوالدة عندما تحس بخطر على اطفالها تضعهم فى جيب بفمها و ممكن ايضا تاكلهم cannibilsm لذا يجب ان يتوفر لها الهدوء

الوان الهامستر السوري
اللون الاصلي هو اللون الذهبي(البني)golden والموجود في الطبيعة يكون قصير الشعر
و باقي الالوان هي نتيجة طفرات مثل:
الكريمي و الابيض الالبينو و الاسود و البيج و القرنفلي(قريب من البرتقالي) و الوان كثيرة اخري و هذه هي المتعة في تربية الهامستر كحيوان اليف

متوسط الوزن:140 جرام
و يجب ابقاء الهامستر رشيق بوضع الكرة الدوارة running ball والا سوف يسمن مع كثرة الاكل

سن النضوج الجنسي
الانثى من 6 الي 10 اسبوع الذكر من 10 الي 14 اسبوع

تمييز الجنس
الانثى يمكن تميز حلماتها او ستجد ان الفتحتين التناسلية و الشرج متجاورتين
الذكر المسافة بين الفتحتين كبير جدا و تقع فيهما الخصيتين و هما عند البلوغ كبيرتين جدا يبلغ طولهما حوالي ربع طول الجسم!

دورة الشبق oestrus cycle كل 3-5 ايام وفترة الشبق heat غالبا تكون اثناء الليل

فترة الحمل 15 – 18 يوم

و يولد الهمستر الصغير بعيون مغلقة و بدون شعر و بدون اذن
وتبدأ العيون في التفتيح عند سن 14 يوم تقريبا


الهمستر حيوان قارض يشابه الفأر لكنه ليس بفأر فقد انتشر سابقاً باسم ( فأر استراليا ) مع العلم أنه ليس بفأر ولا علاقة له بأستراليا..حيث أنه يستوطن الشرق الأوسط وجنوب أوروبا .

الهمستر كائن ليلي ينام طوال النهار إلا في بعض الأوقات الصغيرة يخرج للأكل أو لقضاء حاجة .يمكنك منذ اقتنائه تعويده عليك..كلما أمسكته برفق وأحسنت معاملته سيعتاد عليك....لا يعض الهمستر إلا في حال كان في حالة سيئة أو إذا قمت بإزعاجه .
أكثر الأنواع شهرة وانتشاراً في العالم هو الهمستر السوري حيث لأن هذا النوع يتميز بألوان متعددة كالأبيض والذهبي والبني والكريمي والأسود أو خليط من تلك الألوان كما أنه أكبر حجماً من بقية الأنواع وأكثرها جمالية وقربة من الأطفال خاصة.
حجم الهمستر البالغ لا يجاوز الـ 15 سم...في الأغلب طول البالغ حوالي 10 سم

كيف تقتني الهمستر ؟
عندما تذهب لتشتري همستر عليك باختيار أكثرهم نشاطاً...الآذان منتصبةالفرو نظيف وناشف...العينان براقتان وواسعتان...التنفس غير مضطرب ( يمكنك ملاحظة ذلك من حركة أنفه الواضحة )..الأنف جاف ولونه وردي ( الأنف الرطب يعني أن الهمستر مريض ) .


ماذا يأكل وكيف سأعتني به ؟
الهمستر كبقية القوارض...يقرض كل شيء وخاصة بذور الشمس...الخضراوات الطازجة ( لا تكثر من الخيار لكي لا يصاب بالإسهال...ابتعد عن الملفوف لكي لا يصاب باضطراب هضمي..ابتعد عن الحشائش في الحدائق العامة لأن بعضها سام (أخطر أنواعها- لسان الحمل)-..حيث يصاب بإسهال شديد ثم يموت في صباح اليوم التالي...ابتعد عن البقدونس والنعنع فهي قد تقتل الهمستر كما تقتل الأرانب )...يمكنك وضع البيض المسلوق وبعض الفاكهة كالتفاح .
اختر قفصاً مناسباً للهمستر..في بعض الأحيان يتم وضعه في أحواض سمك لكن حاذر أن يتمكن من الخروج والتسلق منه..لا تضعه في مكان مشمس بشكل مباشر وخاصة في الصيف لكي لا تقتله ..فلقد ذكرنا سابقاً بأنه حيوان ليلي لا يحبذ وضعه في تلك الأماكن...ضعه في الظل وبدرجة حرارة دافئة وليست حارة .
قفص مناسب للهمستر
ضع في القفس ( أو الحوض ) نشارة الخشب...حافظ على نظافة المكان لألا تتكاثر الحشرات فوق النشارة في حال تركت لمدة طويلة..قم بإزالة فضلات الأكل الرطب كالخضروات والفاكهة والبيض...أما البذور فلا يوجد مشكلة بتركها لحين تنظيف القفص

التكاثر عند الهامستر
أما عن التكاثر فسأتكلم عن تكاثر الهمستر السوري..فباعتباره حيوان غير اجتماعي قسيقوم بالشجار العنيف مع أي همستر يوضع معه في نفس المكان وأحياناً قد يتنهي الشجار بقتل أحدهما على خلاف الأنواع الأخرى التي يمكن أن تعيش معاً .
يبلغ الهمستر منذ حوالي عمر 28 يوم ! لكن يفضل أنو يكون عمر الهمستر سواء أكان أنثى أم ذكر حوالي 4 شهور ليكون الحمل سهلاً على الأنثى..كما أن الأنثى إذا أقبلت على التزاوج في عمر صغير ستضعف قدرتها على التزاوج مرة أخرى لفترة طويلة كما ان عدد الصغار سيكون قليلاً مقارنة مع عددها في حال كانت في عمر الـ4 شهور الهمستر الأنثى تصبح غير قادرة على الإنجاب في عمر السنة..أما الذكر فيستطيع طيلة حياته ( عمر الهمستر تقريباً سنتين )
الآن..أصبح الهمستران في عمر التزاوج المناسب...بقي لديك أن تحضر علبة ( كعلب كارتون المنتجات في المحلات ) تكون ذات ارتفاع مناسب ( لا يقل عن 30 سم ) وطول وعرض لا يقلان عن 40 سم .
امسك بيد الذكر وباليد الأخرى الأنثى وحاول تقريبهما من بعض ثم ضعهما في العلبة ( لا تضعمها في قفص أحدهما وإلا نشب خلاف مؤكذ حتى ولو كانت الأنثى في اليوم المناسب للتزاوج )
ما هو اليوم المناسب للتزاوج ؟
كل حوالي 3-4 أيام تستطيع الأنثى التزاوج مرة واحدة..أما خلال تلك الأيام فسترفض حتى ولو كانت في العمر المناسب..إذا كان الجو دافئ..والوقت هو من بعد غروب الشمس وقبل طلوعها ( أي ليلاً باعبتباره حيوان نشاطه ليلي ) واليوم هو اليوم المناسب للأنثى فإنها فور وضعها مع الذكر في العلبة ستتجمد كلياً عن الحركة...سيقوم الذكر بوضع كفيه على ظهرها ثم سيتم التزاوج الذي يستمر لمد لا تقل عن 20 دقيقة...انتظر المدة الكافية ولا تتركهما دون مراقبة لألا ينتهي التزاوج فتقوم الأنثى بالشجار .راقبهما حتى يتجاوز الوقت 20 دقيقة وعندما يقوم الذكر بالابتعاد واظهار عدم الاهتمام...ثم تقوم الأنثى بالحركة ومعاودة نشاطها . تكون العملية قد انتهت .
يتم الحمل لمدة حوالي 16 يوم وهي المدة المعروفة قد تتأخر الأنثى بوضع الصغار أو قد تضعهم في وقت باكر وكلتا الحالتين غير جيدتين .
لا تقم بحمل الأنثى ومداعبتها منذ اليوم العاشر من حملها .وهو اليوم الذي سيظهر فيه بوضوح آثار الحمل من انتفاخ في البطن وثقل في الحركة
لا تقم بحمل الصغار حتى الأسبوع الثاني من عمرها..في حال حملت إحداها قبل الوقت المحدد ستقوم الأنثى بأكل الصغار جميعاً خوفاً عليهم منك .منذ الأسبوع الثالث يبدأ فطام تلك الصغار وتقوم بأكل الطعام القاسي كالبذور..في حال تم التأكد من فطامها قم بفصلها وخاصة ابعاد الإناث عن الذكور لألا يتشاجروا .
قبل التفكير بتزاوج الهمستر...فكر أنت أولاً ماذا ستفعل بحوالي 8 صغار وقد يتجاوز العدد الـ 14قم بتدبير من سيشتري منك العدد الكبير من الصغار أو على الأقل من سيعتني بهم .
بالنسبة لتغذية الهامستر
*اولا: ممكن تشتري له اكل جاهز (قد لا تجد)
*ثانيا: ممكن أن تعمل الخلطة التاليةو هي لعمل كيلوجرام:
160 جرام كسب صويا.
500 جرام ذرة صفراء
100 جرام بريقة(أكل الكنار).
240 جرام نخالة قمح.
10 جرام كالسيوم .
ملحوظة:اضافة خضار مثل على فترات الصباح و اخر النهار (خس - جرجير........)ممكن طبعا ممكن الفاكهة ماعدا البرتقال و الليمون ممنوع الشيكولاته او الحلوى لان الهامستر معرض لمرض السكر بكثرة diapete
وعند مداعبة الهامستر حاول:
* عدم ايقاظه من النوم لمداعبته (ممكن يعضك)
*في نهاية فترة الحمل تجنب تمسك الهمستر كثيرا

الأمراض المشتركة بين الأنسان والهامستر
السؤال الذي يطرح نفسه هل ينقل الهامستر الأمراض للأنسان
الاجابة باختصار:
الهامستر من اضعف الحيوانات المنزلية مناعة و فرصة نقله للامراض المشتركة ضعيفة جدا ولا يحتل مكانه هامة في الحيوانات الناقلة للامراض وذلك طبعا امر جيد جدا ام عن الامراض المشتركة التي قد تتنتقل للانسان فهم 3
Zoonotic diseases in hamster
أولا:تسمم غذائي ببكتريا السالمونيلا salmonellosis
وهذا مرض بكتيري شائع نقلة بالقوارض عامة والبرمائيات و الطيور و من الامراض التي تنتقل عن طريق البيضVertical transmission
الاعراض على الهامستر: اسهال شديد ذو رائحة كريهة و هزال الهمستر و هذا المرض خطير على الهمستر و يكاد يكون مميت و يجب الاسراع بعلاج الهامستر الذي يعتمد على اعطاء مضاد حيوي و علاج بالسوائل لمدة 5 ايام
الاعراض على الانسان: مدي العدوى من الهامستر تكون محدودة الا انها قد تاخذ الشكل المعروف عند الاطفال و تكون غالبا اعراض بسيطة مغص بالبطن و اسهال ولذلك نصيحتي لكل المربين اذا تعرض همستر لاسهال كن حذرا بارتداء قفازات بلاستيكية وغسل اليدين جيدا بعد ملامسة الهامستر
ملحوظة:قد يكون الاسهال ليس معدي في كثير من الاحيان و يكون نتيجة اعطاء خضروات بكمية كبيرة مع قصور في الغذاء الجاف
ثانيا الاصابة بديدان الـهيمينوليبيس hymenolepiasis
الاعراض على الهامستر: اسهال بسيط
الاعراض على النسان: الانسان البالغ لا يظهر اي اعراض تقريبا عدا في حالة الاصابة الشديدةheavy infestation و الاطفال يظهر اسهال بسيط يصاحبة رؤية الديدان الكاملة و البيض الديدان تكون صغيرة جدا تري بصعوبة و البيض لا يري الا بميكروسكوب
ثالثا الالتهاب السحائي LCM lymphocytic choriomeningitis
الاصابة في الهامستر : كلها اعراض عصبية مثل عدم الاتزان و الوقوع على الجنب وقد ياخذ العدوي عن طريق فئران برية الاصابة في الانسان: تكون التهاب سحائي بسيط في سحايا المخ قد يشفى تلقائيا
ملحوظة تحدث الاعراض السابقة على الهمستر عند وقوعة من على مكان مرتفع و لكنها سرعان ما تزول على حسب درجة الأصطدام و المسافة
هذه هي الامراض الرئيسية و هي كما ترون اقل بكثيييييييييير في الخطورة و النسبة من امراض الحيوانات الأخرى
صَور لِ آلهآمسستر مَن تَجمييععييُ :/
http://www.rongeurs.net/portraits/Images/fifi_kassiopee.jpg (http://forum.sedty.com/) <- هّذآ سمييين ههههُ
http://www.hamsteracademy.fr/images/hamster_russe.jpg (http://forum.sedty.com/)

http://uaesm.maktoob.com/up/uploads/204506c6e2.jpg (http://forum.sedty.com/)
http://img.xcitefun.net/users/2010/08/204455,xcitefun-157nl9l.jpg (http://forum.sedty.com/)


http://img.xcitefun.net/users/2010/08/204454,xcitefun-1zvfnsy.jpg (http://forum.sedty.com/)


http://img.xcitefun.net/users/2010/08/204453,xcitefun-2v2cy9w.jpg (http://forum.sedty.com/)


http://img.xcitefun.net/users/2010/08/204452,xcitefun-2zjm06p.jpg (http://forum.sedty.com/)


http://img.xcitefun.net/users/2010/08/204451,xcitefun-5uerg7.jpg (http://forum.sedty.com/)


http://img.xcitefun.net/users/2010/08/204450,xcitefun-10i5mhi.jpg (http://forum.sedty.com/)


http://img.xcitefun.net/users/2010/08/204449,xcitefun-14vjpyq.jpg (http://forum.sedty.com/)


http://img.xcitefun.net/users/2010/08/204460,xcitefun-xfc1vk.jpg (http://forum.sedty.com/)


http://img.xcitefun.net/users/2010/08/204458,xcitefun-291c00g.jpg (http://forum.sedty.com/)


http://img.xcitefun.net/users/2010/08/204457,xcitefun-j8iolc.jpg (http://forum.sedty.com/)


http://img.xcitefun.net/users/2010/08/204456,xcitefun-scq0jr.jpg (http://forum.sedty.com/)


http://img.xcitefun.net/users/2010/08/204447,xcitefun-29fux7a.jpg (http://forum.sedty.com/)
لِي بَـآك معع‘ - آلهَآمستر - بإذنُ الله http://www.htoof.com/vb/images/icons/A11.pnghttp://www.htoof.com/vb/images/smilies/22.gif

ام راشد
26-05-2012, 03:59 AM
http://www.sarkosa.com/vb/uploaded/13713_01220194427.jpg (http://www.sarkosa.com/vb/)

نبضات مجروحه
28-05-2012, 11:59 PM
الزرافة أو الآنسة الخرساء (من السريانية )حيوان لايوجد الا بقارة أفريقيا. وهي أطول حيوان في العالم. وهي حادة السمع والبصر وصاحبة أقوى قلب بين الثدييات إلا أنها خرساء. تصل سرعتها إلى 48 كلم في الساعه. وتعيش 20-25 عاماً ولكن قد تعيش 28 عاماً في الأسر.والزرافة تنتمي إلى فصيلة الزرافيات التي لم يبق من أنواعها على قيد الحياة سوى الزرافة الأكاب.
الزرفه هي طويله ورضها 1000 متر وتعيش في الخريطيات

التشريح والتشكل
وعلى الرغم من أن وزنها قد يصل إلى 2000 رطل أو أكثر وتنمو إلى ارتفاع أكثر من 18 قدماً، فلدى الزرافة 7 فقرات فقط في عنقها وهو العدد المعتاد بالنسبة للثدييات ومنها الإنسان. قلب الزرافة كبير جداً ويمكن أن يصل وزنه إلى 25 رطلاً (أكثر من 11 كلغ) وقادر على ضخ 16 جالوناً من الدم في الدقيقة، فإذا لم يكن قادر على الضخ بهذه القوة لن يتمكن الدم من التغلب على الجاذبية الأرضية ليصل إلى الرأس والذي يبعد عن القلب مسافة 10 أقدام. الوريد الوداجي به سلسلة من الصمامات والأوعية الدموية التي تعمل على إبطاء تدفق الدم إلى المخ عندما يكون رأس الزرافة على الأرض وإلا عانت من أزمة حادة. عندما ترغب في الأكل من الأرض أو الشرب، بسبب طول رقبتها يجب أن تباعد بين ساقيها الأماميتين (حيث انهما أطول من الخلفيتين) حتى تخفض رأسها. عندما تجري فهي تحرك كل من الساقين من نفس الجانب في نفس الوقت، وهي سريعة جداً لدرجة أنه في حالة سباق لا يستطيع فرس اللحاق بها ولكنها بسبب صغر حجم رئتيها أن تجاري المطاردات الطويلة. === إبراهيم=== الأرجل ===..
أرجل الزرافة طويلة ورفيعة إلا أنها قوية مما يمكن الزرافة من العدو السريع حيث تصل سرعتها إلى 45 كم\س.

التكوين الاجتماعي والعادات الغذائية
الزرافة تستطيع أن تأكل68 كغ من الأوراق والغصينات يومياً، غذاءها الرئيسي من الأوراق والغصينات من قمم أشجار الأكاسيا والتي يمكنها الوصول إليها بسبب ارتفاعها ولسانها الطويل الذي يصل طوله إلى 18 بوصة ويمكنها أيضاً أن تنظف أي حشرات تأتي على وجهها بلسانها الطويل.

http://www.htoof.com/up/uploads/13382386451.jpg

العدوانية
الزرافة من المخلوقات القادرة على الدفاع عن نفسها ضد اعدائها واهم عدو للزرافة هو الاسد وتستطيع التغلب على الاسد وذلك من خلال ركله ركلة قوية بقدميها تؤدي إلى كسر جمجمته وعموده الفقري. ولكن للزرافات قوانين أيضا تحكمها إذ عندما تتقاتل زرافتان لا تركلان بعضهما بالاقدام لانها ضربة مميتة وانما يتقاتلان بان تضرب احداهما الأخرى بجسمها

النوم
الزرافة لديها أقصر فترة نوم مطلوبة للثدييات، ما بين 20دقيقة وعلي ثلاث فترات كل – \ كل 24 ساعة.

http://technologyprojects4kids.com/images/giraffe%20sleeping.jpg

التواصل
ظن العلماء لعدة اعوام ان الزرافات لا تصدر اصواتاو لكن أثبتت الدراسات أنهم يتواصلون مع بعضهم البعض بدرجات تحت صوتية.لا يمكن للبشر سماعها

http://www.htoof.com/up/uploads/13382384411.jpg

الحماية من الانقراض
تكاد الزرافة تنقرض من الوجود لذلك يجب حمايتها كإنشاء المحميات الطبيعية تتوفر فيها كل ما يتطلب العيش السليم للزرافة أو وضعهافي غابات مع مجموعه من الحيوانات مع حمايتها عن بعد مما يسمح بحماية كل الحيوانات المجاورة لها

http://www.hayah.cc/forum/imgcache/183257.png

أسباب انقراض الزرافة
لانقراض الزرافة عدة أسباب أهمها الصيد المفرط والتعمير على حساب الغابات بمعنى أخر الأماكن التي تعيش فيها الزرافة أصبحت موطنا للإنسان فلم تجد الوسط الملائم للعيش وهذا سبب اخر للانقراض
مجهود شخصي ..

juman96
01-06-2012, 07:17 PM
فيديو مؤثر عن الأسد


هنآ (http://www.youtube.com/watch?v=6mP5v_1Bnb4&feature=related)

نبضات مجروحه
03-06-2012, 09:51 PM
http://www.htoof.com/up/uploads/13387492591.jpg


http://www.lakii.com/img/all/Jul07/QjyWkd07230830.jpg



الفقمــة حيــوان استطاع أن يتكيف مع أشد وأقسى بقاع الأرض برودة ويواجه بشكل
يومي مخاطر كثيرة تهدده بالانقراض ومع ذلك لا يزال هذا الحيوان يكافح من أجل الإبقاء على تواجده وحقه في
العيش كغيره من الكائنات الحية، وله مهارات كثيرة أشتهر بها ومرونةفائقة في التحكم في موازنة
الأشياء من خلال عروض السيرك التي أبهرت الكثيرين كما يتميز بذكائه الشديد وقدرته العجيبة في تعلم الحركات بسرعة مبهرة.

http://www.htoof.com/up/uploads/13387492592.jpg

إن الشكل الأسطواني لحيوان الفقمة، بالإضافة إلى أطرافه التي تبلورت على مر السنين إلى
زعانف جانبية والزعانف القدمية التي في المؤخرة، جعلت منه أحد أفضل وأمهر
حيوانات الغطس في العالم حيث كل عضو لديه يؤدي عملا معينا يسهل على الفقمة التجول تحت
الماء بسرعة كبيرة وفي نفس الوقت يجد المرونة التامة في حركته
بحيث لا يعيقه شيء. وبالرغم من أن تصنيف هذا الحيوان يندرج تحت
الثدييات ألا أنه يتميز بالقدرة على حبس التنفس تحت الماء ولا يفوقه
في هذا التميز سوى الحوت، وهذا أحد الأسباب الرئيسية في تبرير قضاء
الفقمة معظم فترات حياته تحت الماء.
وقد عرف عنه ولعه بالغوص تحت الماء حيث إن نبضات القلب لديه تقل
أثناء الغوص من 10050 نبضة بالدقيقة الواحدة حتى تصل إلى 10 أو أقل في الدقيقة
لحظة الغوص، ولدى الفقمة القدرة في الغوص إلى أعماق كبيرة ً تصل
إلى 150 و250 متر وتتمكن من البقاء
إلى ما يقارب 20 أو 30دقيقة.

موطن حيوان الفقمة

حيوان الفقمة لا يعيش في منطقة معينة ولكن الرابط الوحيد بين أماكن تواجده
الشاطئ فهو يعيش بقرب البحار تبعا لحاجته للبحر في كسب قوت يومه من
الثروة السمكية وكذلك من خلال ممارسة رياضته المفضلة والمتمثلة في
الغوص، فحيوان الفقمة وجد في معظم بحار العالم وهناك أنواع نادرة منه تعيش
في البحيرات، وهناك أنواع كثير تعيش في القطبين الشمالي والجنوبي وهناك أنواع توجد في البحار والشواطئ
الدافئة، والسر في تحمله البرودة الشديدة في القطبين المتجمدين أنه يصنف من الحيوانات ذوات الدم الحار ففرائه البسيط
لن يؤدي مهمة التدفئة لوحده ولهذا فإن الله سبحانه وتعالى وقد زود هذه الكائنات
بتغييرات بيولوجية في جسمها بحيث يستطيع الحيوان ممارسة الغوص والرجوع إلى الشاطئ
دون أدنى خوف من تدني درجات الحرارة والتي قد تصل إلى أرقام مخيفة
من البرودة.

والظاهرة الغريبة التي حيرت العلماء هي تجمع حيوانات الفقمة على
الشواطئ بأعداد هائلة والجلوس على الشاطئ دون حراك، ومن خلال الدراسات التي قام بها علماء الحيوان
وجدوا أن حيوان الفقمة يقضي وقته على الشاطئ للراحة، كذلك في موسم التناسل
حيث يقوم الذكور والإناث بالتجمع في مكان مخصصص للقيام بعملية
التناسل ومن ثم العودة
إلى نفس المكان بعد أن تكمل الأنثى فترةالحمل لوضع الأطفال.


التناسل وصغـار الفقـمة

http://www.up-king.com/almaciat/2deibb7n7ahcjw8ezjh6.gif

حيوان الفقمة له طريقة فريدة في التناسل حيث تقوم الحيوانات
بالتجمع على اليابسة للتناسل بطريقة فريدة فكل الذكور والإناث
يتجمعون في جماعات للتلقيح، وقد سجل العلماء أعداد هذه الجماعة من حيوان فقمة لحظة موسم
التزاوج حيث وصلت في إحداهاإلى 70000 وهو عدد كبير وأثناء مراسم التزاوج تقوم ذكور الفقمة بالمبارزة فيما
بينها لتحديد الزعيم الذي سيحظى بمعظم الإناث وهي عادة نادرة في عالم الحيوان وبعد ذلك تأتي فترة الحمل لدى الأنثى وتصل ما بين ستة
أسابيع إلى 9 أشهر تبعاً لنوع الفقمةوأنثى الفقمة تلد مرة واحدة كل عام ولا يتعدى عدد المواليد مولودا واحدا لكل أنثى إلا أن هناك حالات
استثنائية سجل فيها ولادة توأم وفترة الولادة غالباًما تكون ما بين بداية فبرايرإلى منتصف مارس، ويكسو صغار
الفقمة لحظة الولادة الفروالأبيض ويتغير لونه مع نموه في المستقبل
ويزن صغير الفقمة لحظةالولادة 73 باوندا وطوله قد يصل
إلى ثلاثة أقدام، ويلازم الصغار أمهم في أول 35 أو 40 يوما بعد الولادة وفي خلال هذه الفترة تعطي الأم دروساً لصغارها في الغوص
والسباحةوتفقد الأم خلال أيام التدريب هذه ما يقارب الـ 200 باوند حيث إنهاتصوم عن الأكل لتغذية صغارهاوفي حال فقدان الأم لصغارها في
أوقات الازدحام على الشاطئ أو أثناء فترة الغوص فإنها تقوم بالاتصال
معهم عن طريق الصوت والشم وعن كيفية تمييز كل منهما لصوت ورائحة
الآخر، فإن سر هذا يكون في أول أيام الولادة حيث إن الأم تقوم بالصراخ
في وجه طفلها أثناء الولادة ويردالطفل عليها ومن خلال هذه العملية
يميز كل منهما صوت الآخر.

أنـــواع حيوان الفقمة

هناك أنواع متعددة للفقمة لكن قبل أن نذكرها لابد أن نعرف عن الفقمة وأسد البحر،يعتبر أسد البحر من عائلة الفقمة ولكنه في الوقت نفسه
لا يعتبر من أحد أنواعها بل يعتبرونه العلماء ابن عم
للفقمة ان صح التعبير حيث إن أسد البحر يختلف بعض الشيء عن الفقمة، فهناك فقمة الفيل، وفقمة
الميناء، وفقمة المُنك، وفقمة القطب الشمالي وغيرها الكثير حيث إن
أنواع الفقمة في العالم قد تصل إلى 19 نوعاً وأسد البحر له أنواع تصل إلى 14 نوعاً. فالفارق الرئيسي بين الاثنين هو شكل الأذن حيث إن
أسد البحر له أذن مرئية وظاهرة بينما الفقمة لها فتحه خلف العين
تمثل الأذن التي تسمع من خلالهاكما أن حجم أسد البحر أكبر من الفقمة
وزعانفها كذلك كبيرة عنهافي الفقمة.

الفقـمة الفـيل

وسنلقي الآن نظرة سريعة على أبرز أنواع الفقمة وبداية مع الفقمة الفيل وسميت
بذلك نظراً لكبر حجمها الهائل والذي يشابه في ضخامته شكل
الفيل، فالفقمة البالغة من هذا النوع يصل وزنها إلى ستة آلاف باوندا ( ما يقارب وزن شاحنتين )
وطولها يصل إلى 18 قدما( طول سيارتين ) وهي من أكبر أنواع الفقمة على الإطلاق. وفحولة هذا النوع
لا مثيل لها حيث إن الذكر من هذاالنوع بإمكانه تلقيح 50 من الإناث،
وبإمكان فقمة الفيل الصوم عن الطعام لمدة ثلاثة أشهر أثناء موسم التزاوج
وتقضي ما يقارب من 80% إلى 90% من وقتها تحت الماء
وفــقمة الفــيل

تتميز بعمق المسافات أثناء الغطس حيث تصل إلى 5.015 قدما تحت سطح الماء وتحمل فقمة
الفيل أكبر رقم في مدة البقاء تحت الماء حيث تستطيع الاستمرار
لمدة 80 دقيقة تحت الماء.

فقــمة المـــيناء

هذا النوع من حيوان الفقمة له أنواع تعيش في المياه العذبة
كالبحيرات وتنتشر في أماكن متفرقة من العالم في البحر الباسفيكي
وفي شواطئ كاليفورنيا والمكسيك والبحر الأطلنطي، ويصل طول الذكر لهذا النوع
من حيوان الفقمة إلى مترين ( 6.6 قدم ) ويزن ما يقارب من 170 كلجم
أما الأنثى فهي أصغر نوعاً ما حيث يصل طولها إلى 1.7 متر (5.6 قدم )
وتزن ما يقارب من 150 كلجم ولدى فقمة الميناء القدرة على البقاء
تحت الماء ما يقارب الـ 28 دقيقة والوصول إلى عمق يقدر
90 مترا (295 قدم ) ويتضح الفرق بين قدرتها وقدرة فقمة الفيل
من حيث الغطس ومدة البقاء تحت الماء، وفقمة الميناء غير
اجتماعية بعكس بقية الأنواع حيث إنها لا تتصل ببعضها البعض
ولا تشترك في اغلب النشاطات اليومية التي تقوم بها بل على العكس
من ذلك فاقرب مسافة بين فقمة ميناء وأخرى تتجاوز المترين.



فقمـــة المُـنك

ويتواجد هذا النوع من حيوان الفقمة بكثرة في جزر الهاواي حيث تقدر أعدادها
المتواجدة حالياً مابين الـ 500 إلى 1500 فقمة، والذكر من هذا النوع يبلغ طوله7 أقدام ووزنه قد يصل إلى 400 باوند بينما
الأنثى تعد أكبر
من الذكر في هذا النوع حيث يصل طولها إلى 7.5 قدم ووزنها يصل إلى 600 باوند،
ومتوسط عمر فقمة المُنك قد يصل إلى 30 عاما، وهي من الأنواع القليلة التي تفضل المناخ الدافئ للعيش.


وتمتب 2004 أكبر عملية لصيد الفقمة (عجل البحر) في كندا خلال نصف قرن، حيث سمحت
الحكومة الكندية بقتل اكثر من 300 ألف من حيوانات الفقمة هذا العام وسيتم اصطياد الكثير منها خلال عملية
تستمر 36 ساعة.

وكانت عمليات صيد حيوانات الفقمة الصغيرة من اجل الحصول على فرائها عند الساحل الشرقي لكندا قد
توقفت تقريبا منذ 25 عاما بسبب انتقادات دولية.

وتأمل جماعات حقوق الحيوان في تعبئة الرأي العام الدولي ضد عملية الصيد لكن مسؤولين كنديين يقولون
إن هذه العملية اصبح الآن إنسانية وضرورية.

وقد توقفت عمليات صيد الفقمة في نيوفوندلاند ولابرادور منذ 25 عاما بعد ان جذبت صور وحشية أظهرت
الصيادين وهم يضربون صغار الحيوان، أنظار العالم

وحظرت الولايات المتحدة واردات منتجات الفقمة عام 1972 وتبعها الاتحاد الاوروبي الذي اتخذ نفس القرار بعد عشر سنوات
وحظر واردات الجلد الأبيض الذي يؤخذ من صغار حيوان الفقمة.

ونتيجة لذلك قللت الحكومة الكندية حصص صيد الحيوان إلى 15 ألفا سنويا وأصبحت عمليات الصيد تقوم
بالأساس من أجل لحوم الفقمة ولخدمة الحرف المحلية.

لكن مع عودة جلد الفقمة مرة أخرى إلى أشكال الموضة تعود عمليات الصيد، حيث قررت كندا العام الماضي
زيادة حصص الصيد وسمحت بقتل مليون من حيوانات الفقمة خلال الأعوام الثلاثة القادمة.

وستجرى عمليات الصيد الآن وفق قيود أكثر صرامة إذ سيتم إطلاق النار على الغالبية العظمى من الحيوانات وليس
ضربها حتى الموت. لكن عدد الحيوانات التي سيتم صيدها هذا العام سيكون
الأكبر خلال عقود ومن المتوقع أن يجذب اهتماما
عالميا مرة أخرى.

يعتبر صيد الفقمة من المكاسب التجارية في بعض الدول ولا سيما روسيا,
النرويج وكندا. يتم اصطياد الفقمة بطريقة وحشية لا تمت للانسانية بأية صلة وكل ذالك في سبيل
الربح
المادي من المنتجات التي يتم
تصنيعها من الفقمة مثل الفساتين والأحذية. من أشهر
وكالات تصميم الأزياء التي تستعمل
فرو الفقمة في منتجاتها هي
Versace و Gucci بينما وكالات تصميم أخرى امتنعت
عن هذا الشيئ.

juman96
06-06-2012, 02:01 PM
:


بيض أفعى شفاف يمكن أن نرى الصغار من خلاله سبحان الله


http://im23.gulfup.com/2012-06-06/133898034072.jpg (http://www.gulfup.com/show/X1idkd2sx120)

juman96
06-06-2012, 03:33 PM
:


أطفال يلعبون مع الكوبرآ

هنآ (http://www.youtube.com/watch?v=L6-6LZZZ-io&feature=youtube_gdata_playe)

ميسو ستي
06-06-2012, 03:41 PM
مووضوع جمييل لنا عوده قريب

نبضات مجروحه
19-06-2012, 10:25 PM
النعام من طائر من النعاميات الكبيرة التي لا يمكنها الطيران. موطنه الأصلي أفريقيا والشرق الأوسط، إلا أنه تعرض خلال العصور لعمليات صيد جائر أتت على الأعداد التي كانت توجد في صحاري الشرق الأوسط، كما يوجد نوع آخر مشابه من النعام يتواجد في جنوب غرب آسيا. تزن ذكور النعام حوالي 100 - 150 كغم, كم يبلغ ارتفاعها حوالي 2,4 متر. يتميز النعام بقوة ساقيه المذهلة، حيث يستطيع العدو بسرعة تصل إلى 50 كلم\ساعة وأن يحافظ على سرعته تلك لمدة نصف ساعة والنعام هو الطائر الوحيد الذي له اصبعان في كل قدم.

التغذية
تتغذى النعامات بالنباتات وأحيانا يأكل الزواحف وهو أيضا يأكل الكثير من الرمال لكى يساعدها على هضم (طحن) الطعام

التكاثر
تزن بيضة النعام ما بين 1 كلغ و 1,5 كلغ. تتناوب أنثى النعام مع الذكر على احتضان البيض حيث تحتضنه الأنثى نهارآ ويحتضنه الذكر ليلا وتتميز بيضة النعامة بشكلها الدائري وكبر حجمهاو لونها الأصفر الداكن ومسامها الكبيرة ويفقس بيض النعامه بعد خمسة أسابيع أو ستة من وضعه.

لماذا تدفن النعامة رأسها في الرمال؟

طيور النعام بالرغم من طول رقابها وارتفاع قامتها إلا أنها قصيرة النظر، وهي تعيش في مراعيها باحثة عن ثمار نبات الحنظل، وهو من النباتات التي تفترش الأرض مثل الشمام والقرع العسلي، فتقترب برأسها من الأرض لدرجة تعجز معها عن رؤية ما يحيط بها من أخطار. وقد حباها الله بالفطرة، فتعلمت أن ترهف سمعها للتصنت على وقع خطوات الحيوانات المفترسة، وتعلمت بفطرتها أن انتقال الصوت في المواد الصلبة أسرع كثيراً من انتقاله في الهواء، لذلك فهي تدس رأسها في الرمال بين الحين والآخر من أجل التصنت على الذبذبات التي ينتشر صداها في الأرض من مسافات بعيدة لوقع خطوات الحيوانات الخطرة وتميز أيضاً الإتجاه الذي تأتي من ناحيته تلك الأصوات، فتكون حافز لها على الهرب في الإتجاه الذي يضمن سلامتها.
http://www.htoof.com/up/uploads/13401337812.jpg


تربية
تربية النعام مربحة جدا حيث تربى من أجل لحومها وريشها. وقد ارتبطت صورة النعام خطأ بالجُبن والغفلة، حيث يقال بأنه يخفي رأسه في الرمال عندما يشعر بالخطر، وليس هذا صحيحاً وفي دراسة شملت 200.000 نعامة في 1980 سنة، لم تسجل حالة دفنت فيها نعامة رأسها في الرمل ،أو حتى حاولت ذلك بل تبين خلافا لذلك أن النعامة إذا استشعرت الخطر تركل بساقيها الكبيرتين إذا مااضطرت للدفاع عن عشها ويتحول أحد أصابعها إلى سلاح فتاك ضد كل من يحاول أن يهاجمها ويصدر ذكر النعام صوتا غريبا كزئير الأسد به همسة غريبة من أجل الذوذ عن نطاقه.
يتم حاليآ استئناس النعام وتربيته في مزارع خاصة حيث أن المردود الأستثماري لها عالي ومجزي أقتصاديآ. تحتل الصين الآن المركز الخامس عالميآ في تربية النعام حيث يوجد لديهم حوالي 20 ألف من النعام المدجن في مزارع اعدت مؤخرآ لهذا الغرض حيث تستخدم منتجات النعام مثل اللحوم وقشور البيض والريش والدم والعظام والدهون والجلد في مجالات واسعة, وهناك طلب عالي على لحوم النعام ويباع الكيلو غرام من لحمها بسعر 60 - 80 جنيه مصري.

النعامة الأفريقية
النعامة الأفريقية (Struthio camelus) هي نوع من الطيور العدائة المنتمية لعائلة النعاميات وهي أكبر الطيور الحية حتى الآن.
يبلغ متوسط طول النعامة الأفريقية 2.50 م ووزنها 130 كغ (150 كغ كحد أقصى) ،وذكر النعامة هو أثقل وأكبر طائر في العالم كله. النعامة الأفريقية كباقي النعام لها هيئة ضخمة، تدعمها سيقانها الكبيرة والقوية التي تستعملها في العدو، وتعلوها رقبة طويلة التي تنتهي برأس صغير، السيقان عارية. لون الجلد يختلف عن باقي الأنواع، عيون النعامة الأفريقية كبيرة بالمقارنة مع رأسها ومزينة برموش طويلة. النعامة لديها أصبعين فقط في الرجلين وهي الوحيدة في طائفة الطيور ولايوجد بها مخالب.

http://www.htoof.com/up/uploads/13401337811.jpg

تأتي الذكور ريشها باللون الأسود مع نهاية الأجنحة والذيل بالأبيض ،أما الأنثى فلون ريها رمادي باهت جدا مع القليل من الأبيض في الأجنحة.
تتواجد النعامة الأفريقية بمعظم الأراضي الأفريقية ولكنها مددت تواجدها إلى سوريا وتوجد في المناطق الصحراوية الرملية أو شبه الصحراوية مع الخضرة والغابات الأقل كثافة.
تتكون النعامة الأفريقية من أربع سلالات هي:


http://tours-malaysia.com/vb/attachment.php?attachmentid=1741&d=1304244605



Struthio camelus camelus، هي تعيش في المرتفعات بجبال الأطلس بشمال أفريقيا ،على الأراضي الصحراوية والشبه الصحراوية بكل من المغرب والجزائر والسنغال ونيجيريا وصولا إلى مصر وأثيوبيا والسودان.

Struthio camelus massaicus، يعيش في أفريقيا الشرقية (كينيا وتنزانيا).
Struthio camelus australis، توجد في الشرق الأوسط ،إنقرضت منذ 1960، تتواجد في جنوب سوريا وسيناء.
Struthio camelus syriacus ، تتواجد بجنوب أفريقيا وكذلك زامبيا وكوين.
لقد إختفت سلالة السورية من الوجود بعد صيها المفرط بصحراء النقب والأردن والسعودية في 1960 م، وقد وجدت بعض العينات حوالي 13 من هذه السلالة بأثيوبيا وقد تعاد إلى صحراء النقب. هذه السلالات الأربع مهددة في كل من الجزائر، بوركينا فاسو، الكاميرون، مالي، موريتانيا، المغرب، النيجر ،نيجيريا، أفريقيا الوسطى، السنغال، السودان، تشاد.وعلى هذا النحو فهي مسجلة في قائمة الحمراء المعرضة للأنقراض ويمنع التجارة بها.


http://im16.gulfup.com/2012-01-25/1327498868511.jpg



مجهود شخصي

juman96
20-06-2012, 09:14 PM
:


http://store2.up-00.com/June12/3Rf15991.jpg (http://www.up-00.com/)


:


مروان المريسي - سبق: فازت صورة نادرة التقطتها مصورة تعمل أخصائية اتصالات في جامعة كاليفورنيا بجائزة First-Place Gold Feature Photo عن صورة التقطتها لنحلة في نفس لحظة اللسع تماماً.

ويظهر في الصورة انفصال جزء من أنسجة معدة النحلة عنها أثناء اللسع، وليس فقط انفصال الشوكة كما كان متوقعاً، ويرجع المتخصصون في علم الحشرات وفاة النحلة عقب اللسع لهذا الانفصال الذي لا تقوم به النحلة إلا مرة واحدة في حياتها وفي حالة دفاعية لا هجومية.

وكانت Kathy Keatley Garvey المهتمة بالحشرات قد التقطت طوال حياتها أكثر من مليون صورة للسع النحل بحسب نشرة Sacramento Bee المتخصصة في أخبار النحل والصادرة من مدينة Sacramento الأمريكية؛ كبرى مدن كاليفورنيا. إلا أن هذه الصورة تبقى الأكثر تميزاً، إذ تقول ما لم تقله جميع الصور الأخرى.

نبضات مجروحه
22-06-2012, 10:49 PM
معلومات عن الببغاء


http://arabworldnet.com/uploads/articles/2009/9/1/image0010.jpg





هو واحد من فصيلة كبيرة من الطيور ذات ألوان زاهية. وتعتبر الببغاء من الطيو رالمدللة الشهيرة وذلك لسهولة ترويضها، كما يمكن تعليمها بعض الكلمات أو العبارات

الأنواع والموطن :

تعيش معظم أنواع الببغاوات في الأجزاء الدافئة من المناطق المدارية من العالم

يوجد حوالي 340 نوعا من الببغاوات يعيش معظمها في نصف الكرة الجنوبي حيث يعيش نصف الأنواع المعروفة من الببغاوات في العالم تقريبا في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وجزر البحر الكاريبي، وتشمل ببغاوات الماكاو وهي أكبر الببغاوات حجما على الاطلاق، وأغلبها أزرق أو أخضر اللون وذات ذيل طويل ومنقار كبير جداً، واكثرها شهرة ببغاء الماكاو القرمزي الذي يمثل ذيله نصف طوله. أما ببغاوات الأمازون فهي اساسا خضراء اللون ويصل طولها ما بين 25 – 40 سم وهي ذات أذيال قصيرة ومستديرة، وتعيش في جزر البحر الكاريبي. أما الأنواع الأمريكية الأخرى الكونيور، الببيغاوات وببغاوات الباراكيت



http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSnsNv1dex3AaQP2xRQqWl_GzZsUPpYa EBYaKlyEi8F7PV97OQXsw&t=1


تعيش معظم ببغاوات العالم الأخرى في كل من اندونيسا وجزر الفلبين واستراليا ونيوزيلندا وجزر المحيط الهادئ الصغيرة. وأكثرها شهرة ببغاء الطائر الطيب الاسترالي، وهو أخضر اللون في الأصل ولكن التنوع الهائل في ألوان هذه الطيور في الأسر ما هو الا نتيجة للتهجين الانتقائي

أما ببغاء الكايا النيوزيلندي فهو كبير الحجم لونه أخضر يميل الى السواد ويعيش في الجبال. ويصل طول الواحد منها 10 سم. أما ببغاوات الككتوه فتوجد أساسا في استراليا وغينيا الجديدة ويصل طول الواحد منها 35 – 70 سم، وتتفاوت في اللون من الأبيض الى الأسود

توجد بقية الببغاوات في قارتي إفريقيا وآسيا، ومنها الببغاء الافريقي الرمادي، وهو من طيور الزينة المدللة، ويصل طوله الى 33 سم، وهو ضخم الجثة وذو ريش رمادي وذيل قصير أحمر ومربع الشكل



التكاثر
الببغاوات طيور وفية جدا، حيث لا ينفصل الزوجان عن بعضهما البعض، ولا يتزوج أي منهما مرة اخرى، وغالبا ما يُُرى الزوجان وهما يسويان ويهندمان ريش بعضهما بمنقاريهما لتعميق أواصر الألفة والمودة بينهما

تبيض معظم الإناث من 2 – 4 بيضات مستديرة بيضاء، أما الأنواع صغيرة الحجم فقد تبيض حوالي ثماني بيضات، وعادة ما تحضن الأنثى البيض ويقوم الذكر باطعامها خلال فترة الحضانة التي قد تستمر لحوالي خمسة أسابيع. تنمو الصغار ببطء وقد تبقى صغار ببغاوات الماكاو الكبيرة الحجم 3 – 4 شهور في العش

عادات التغذية
معظمها يتغذى بالحبوب والجوز

نبضات مجروحه
22-06-2012, 10:50 PM
* ما الذي تحتاجه طيور الببغاء:

- الصحبة، بأن تعيش مع طائر آخر من فصيلتها.

- نظام غذائي متوازن من الحبوب المنظفة جيداً، أو الفاكهة أو الخضراوات من الجزر أوالتفاح أو الخس.

- تغيير الماء باستمرار لضمان نظافته.

- توفير قفص كبير به أماكن لحماية الطائر من الحر والبرودة والرياح وضوء الشمس المباشر.

- توفير الحركة الملائمة لها بأن يكون هناك مساحة في القفص تساعده على التحرك والطيران بالداخل.

- مجثم خشبي للطائر للجلوس أو الوقوف عليه.

- جو من التسلية المناسبة داخل القفص أغصان, لعب، نباتات.

- ماء نظيف للاستحمام.

- احتواء طعامها على البرغل للمساعدة في الهضم.

- تنظيف القفص بانتظام.

- زيارة الطبيب البيطري في حالة المرض أو التعرض للإصابات.

- تحتاج هذه الطيور إلى أسماك الحبار للتغذية عليها.




* عمر الببغاء:

- يعيش الببغاء حتى 10 سنوات.

http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSt7-LjnELVGod_KqKkazOiIV37TXtYTsQZ_hOgKJ4jDaSTHS9C&t=1


* سلوك الطيور:

- من الممكن أن تعيش طيور الببغاء في مجموعات كبيرة، على أن تكون هذه المجموعات من الذكور أو الإناث منعاً للغيرة. لا ينصح بأن يكون هناك أكثر من نوع للطيور في قفص واحد ....









* التعامل مع الببغاء:

يمكن تدريب الببغاء الوقوف على إصبع اليد ولكن بطريقة هادئة بدون أي نوع من الإجبار
للإمساك بأي طائر توضع اليد فوق ظهره بحيث يكون الذيل في وضع مستوٍ مع الرسغ من الداخل أما الرأس فتكون بين الإصبع الأول والثاني بينما يكون الإبهام وباقي الأصابع حول الأجنحة، لا تحكم بقبضة يدك على الطائر لكن يجب أن يكون ذلك برفق.





* التكاثر والتوالد:

من الصعب إيجاد مكان آمن لصغار الببغاء ومن الأفضل الفصل بين الذكور والإناث. وعلى الجانب الآخر فإن موسم التكاثر عند أنثى الببغاء يكون في الفترة ما بين الربيع والخريف وترقد على حوالي ست بيضات في الحضنة الواحدة.


http://www.canaryfans.com/upload/noorreda/d898b8e310.jpg


* العناية الطبية بالطيور:

- إذا وجدت طائرك يرقد على المجثم وليس في كامل حيويته ويوجد أزيز في صدره عند التنفس, فقد يعاني من العدوى التي من الممكن أن تكون التهاب رئوي أو التهاب في الشعب الهوائية ولابد من أن ينال الطائر الدفء ورعاية الطبيب البيطري.

- مخالب الببغاء ومنقارها قد تزداد في النمو ولابد من تقصيرها عن طريق الطبيب البيطري، وإذا أردت المحافظة على النمو المعتدل لهما

يتبع الآتي:

1- بالنسبة للمنقار: بأن تلتقط بمنقارها عظم سمك (Cuttle fish).

2- بالنسبة للمخالب: توفير مجثم صلب من لحاء الشجر.

- قشور الوجه قد يعاني منها الببغاء، ويسببها طفيل صغير عند الإصابة تظهر قشور لونها رمادي وتنتشر حول المنقار والوجه ويمكن علاجها بواسطة عقاقير الطبيب البيطري بعد استشارته.

- أمراض الجهاز الهضمي، ويكون من أعراضها عدم قدرتها على الإنصات والتجاوب معك, والميل للنعاس وفقدان الشهية.
وهنا يجب مراجعة الطبيب البيطري


- تساقط الريش, دليل على عدم الراحة والضغط النفسي وقد يكون لإحدى الأسباب التالية: عدم وجود مساحة كافية لممارستها الطيران

والظروف الملائمة االمتوفرة لها من المجثم والنباتات.

http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQB0ZXuRtIPOLiPd3eUXYoIzZ0_Hm4y2 8b1AR_2kIayjb4talA6TA&t=1


يتبع

نبضات مجروحه
22-06-2012, 10:51 PM
الببغاء الرمادي الافريقي


http://www10.0zz0.com/2011/01/20/08/815524869.jpg



طائر محبوب من الجميع و هو الببغاء الرمادى الافريقى African Grey Parrot حيث انه طائر ذكى جدا و يتميز بقدرة المتميزة على تقليد الكلمات كما انه صديق للانسان و للحيوان


و موطنه الاصلى وسط غرب افريقيا حيث يعيشون في افريقيا من سيراليون الى ساحل العاج ، ومن الشرق الى حوض نهر الكونغو ، وغرب كينيا وتنزانيا وجنوب الشمال الغربي لجنوب وسط زائير. و هى اجتماعيه جدا و تعيش فى قطعان كبيرة
و له قدرة فائقه على ترديد الكلمات و تقليد الاصوات
و هو يعتبر افضل الطيور الناطقه و طوله يكون فى حدود من (33 الى 41 سم)
طول الجناح حوالى من (46 الى 52) سم
الوزن حوالى باوند
و هى تعيش من 51 الى 65 سنه

ويفضل فى الاسر وضع بعض الالعاب له مع مرعاه عدم ملأ القفص بها و عدم تقديمها له الا كحافز او كتشجيع له وحتى لا يشعر الطائر بالملل ملحوظة الببغاء الرمادى الافريقى ليس من الطيور التى تحب اللعب مع الاطفال بعكس الكثير من الطيور كما انه كلما كان الطائر اصغر بالسن كلما كان افضل من حيث تكيفه بالبيئه المحيطة به وسهوله تدريبه


http://www.brg8.org/upfiles/t5S39999.jpg


كما انه يمكن معرفه اذا كان الطائر صغيرا او كبيرا بحسب لون العين
فالطائر الصغير السن عينيه ذو لون غامق اما الكبير السن تكون صفراء اللون

الشكل و الرعايه :

http://www.brg8.org/upfiles/Lqu39999.jpg




يتميز الببغاء الرمادى الاغريقى بان له ريش رمادى اللون و رقع بيضاء حول العين ومنقار ذو لون اسود و ذيل ليس طويلا ذو لون احمر كما ان جسم الطائر يفرز بودرة بيضاء تحافظ على الريش و تنظيفه كما انه ينبغى فى الحر ان نقوم بتحميم الطائر ثم وضعه بالشمس كى يجف حتى يظل نظيفا و الحفاظ ايضا على حسن الريش و الجلد و لذلك الاستحمام ضرورى للطائر كما ينبغى عند قص جناح الطائر ان يكون القص بالطريقه السليمه حتى لا يقع الطائر على الارض عندما يتحرك و يتعرض للاصابه

التكاثر:

http://www.brg8.org/upfiles/JGv39999.jpg


لو فى بيئته الطبيعيه يقوم بتكوين عشه بعمل جوف فى الشجرة
اما فى الاسر فيحتاج الى برميل كبير مبطن من الداخل بنشارة خشب
و الانثى تقوم بوضع من 3 الى5 بيضات و يفقس البيض بعد مرور 30 يوما وفترة الحضاانة حوالى 80 يوم

http://www.brg8.org/upfiles/FDo39999.jpg






http://www.brg8.org/upfiles/Hrg39999.jpg





http://www.brg8.org/upfiles/rp440176.jpg




http://www.brg8.org/upfiles/UPS40176.jpg

http://www.brg8.org/upfiles/zls40176.jpg


و يمكن فطام الصغار فى عمر 4 شهور و تتغذى الصغار على الخبز المنقوع و الاذرة المسلوقه و كذلك البيض المسلوق والابوين يبدان فى التكاثر فى عمر خمس سنوات

الغذاء :


يتغذى على بذور عباد الشمس و القمح الاسود و الفستق و الفواكهه و الخضر و الجزر






يتبع

نبضات مجروحه
22-06-2012, 10:54 PM
صور ببغاء المكاو البنفسجي



http://images.jupiterimages.com/common/detail/02/99/23359902.jpg


تعود نشاة ببغاء المكاو البنفسجي الى غابات وسط جنوب امريكا ووسط جنوب غرب البرازيل وشرق بوليفيا وشمال شرق البارجواي
وهو يعتبر من اكبر احجام الببغاوات المتكلمة على الاطلاق بل واكبر احجام المكاو ايضا وهو يعتبر حاليا من انواع المكاو المهددة

بالانقراض في بيئتها الطبيعية ولكن مازالت تتوافر منه اعداد لاباس بها في الاسر والمكاو البنفسجي كان المفضل قديما من قبل البحارة من الهنود الحمر وسكان دول امريكا اللاتينية وهو بحق ببغاء جدير بالاعجاب والحب يتراوح سعره الان حسب اخر احصائية من 10000 الى 13000دولار للطير الواحد ولكن طبعا قد يتواجد في الدول العربية ارخص من ذلكوصف عام :
اكثر مايميز هذا المكاو لون جسمه البنفسجي المائل للزرقة قليلا(ازرق كوبالت) والجفون الصفراء والجلد الاصفر المحيط بالمنقار وحجمه الضخم وريش الجناح والذيل يكون من الاسفل رمادي غامق


http://images.jupiterimages.com/common/detail/01/99/23359901.jpg


السلوك :


المكاوالبنفسجي يعتبر من الببغاوات الذكية جدا وهو متكلم جيد وطائر اجتماعي وطيب اذا صح التعبير

يلقب في اروبا (بالعملاق المهذب) وهو يعيش في بيئته في زوج او عدة ازواج

الطول : من 80 الى 100سم تقريبا 45 انش متوسط الطول


الوزن : 1.55 الى 1.75 كجم

المنقار : رمادي مائل للسواد ضخم الحجم له دوران حاد وطرف دقيق وصلب جدا والجزء العلوي اطول بشكل ملحوظ جدا من الجزء السفلي ويحيط الجزء السفلي جلد عاري من الريش باللون الاصفر الناصع يوصف احيانا بالذهبيالعين : جاحظة (بارزة)لونها بني غامق








مائل للسواد ويحيط بها جفن رائع باللون الذهبي الجميل


الاجنحة والذيل : تشكل الاجنحة والذيل النسبة الاكبر من حجم الجسم وطول الريش حيث يصل طول الجناحان من 130-150سم ويغطي السطح السفلي لهما ريش رمادي غامق الارجل والسيقان :



رمادي شاحب مرقط بالاسود والسيقان تعتبر قصيرة والاظافر سوداء

العمر : يعتبر المكاو البنفسجي من الببغاوات المعمرة بامر الله فهو يعيش اكثر من 60 عاما باذن الله التغذية :







يعتبر المكاو متنوع الغذاء وياكل كل شي تقريبا جميع انواع الحبوب والفواكه والخضروات والبذور والحشرات الكبيرة واليرقات وبعض الزواحف الصغيرة وطبعا في الاسر ياكل بالاضافة لهذا الخبز والقمح والذرة والنخالة واللحم المطبوخ والعظام ... الخ ولابد من توفير قطع الاخشاب للمكاو حتى ينشغل بها ويقضمها


قفص التربية :


لابد من تربية المكاوالبنفسجي في قفص واسع بالقدر الكافي وان تكون لحاماته وقضبانه شديدة الصلابة لان المكاو البنفسجي يسهل عليه جدا بعد عدة محاولات ان يحطم لحامات الحديد بين قضبان القفص العادي وذلك بواسطة منقاره القوي جدا



ابعاد مقترحة لقفص المكاو : ان يكون العمق على الاقل 55 انش الارتفاع على الاقل 6 اقدام والاتساع 5 اقدام سن النضوج الجنسي والاستعداد لتزاوج:


يعتبر من عيوب المكاو البنفسجي هو تاخر سن النضوج حيث لايكون هذا الطائر مستعدا للتزاوج والانتاج قبل عمر 8 الى 10 سنوات وهو يكتمل نموه عند عمر 4 الى 5 سنوات ولكن لايكون جاهزا وقتها للتزاوج والانتاج


التفريق بين الذكر والانثى : امر بالغ الصعوبة حتى على اصحاب الخبرة احيانا والDNA هو ادق وسيلة لتحديد الجنس


موسم التزواج وعدد البيض : يجتمع المكاو قبل موسم التزاوج في اعداد ويتم التزاوج بعد موسم الامطار وعادة يبدا موسم الامطار في بيئته الطبيعية مابين اغسطس وديسمبر ويضع المكاو عادة بيضتان ويبقى الفرخ في العش فترة طويلة والمكاو البنفسجي ينتج عام بعد عام يعني مرة كل عامين تقريبا



,,,,,,,,,,

فترة حضانة البيض : 28 الى 32 يوم تقريبا

فترة حضانة الفروخ : الفترة الاساسية ثلاث شهور ولكن لايترك الفرخ ابويه ويعتمد على نفسه قبل 6اشهر







http://www.antpitta.com/images/photos/parrots/HyacinthMacaw-caiman.jpg

juman96
10-07-2012, 12:30 PM
:


http://im26.gulfup.com/2012-07-10/134191255271.jpg (http://www.gulfup.com/show/X2bjs4tm4lev4s)

نبضات مجروحه
12-11-2012, 10:06 PM
http://www.gulfson.com/vb/imgulfson/0d5a0ef72c243012db7d9f8f42d84a64.jpg


http://www.gulfson.com/vb/imgulfson/5a08b7f2ebbd4e11cd62600d3167e4be.jpg

نبضات مجروحه
12-11-2012, 10:07 PM
http://www.gulfson.com/vb/imgulfson/1d2f829b967103c6cebc69ba266715bc.jpg

http://www.gulfson.com/vb/imgulfson/7f70338db1961c3b9f5e700e5bd1cafa.jpg

نبضات مجروحه
12-11-2012, 10:07 PM
http://www.gulfson.com/vb/imgulfson/48f6fdc452f42ebc2f35634248a11a97.jpg

http://www.gulfson.com/vb/imgulfson/835ee64fb5bb81370b43a7e5c3998807.jpg

نبضات مجروحه
13-11-2012, 09:29 PM
http://www.gulfson.com/vb/imgulfson/2a64e1e31146fb966ff739ff098e29f6.jpg

http://www.gulfson.com/vb/imgulfson/86d1e03d2aff2f3bba236cc684b764c8.jpg

نبضات مجروحه
13-11-2012, 09:31 PM
http://www.gulfson.com/vb/imgulfson/8db514b732591d735832648354bb598b.jpg

http://www.gulfson.com/vb/imgulfson/a3edc8e63a2ea6f50054e77c7edadaca.jpg

نبضات مجروحه
18-11-2012, 10:10 PM
http://www.gulfson.com/vb/imgulfson/8fce3cd7d8ab073ecc1186dc853de73f.jpg

نبضات مجروحه
21-11-2012, 09:42 AM
النعام من الطيور التي لا تطير وهو أكبر الطيور علي وجه الأرض كما أنه من الطيور آكلة العشب وليس من الطيور الجارحة ، يصل ارتفاع النعامة حوالي 3 أمتار ( إلي قمة الرأس ) ويصل وزنها إلي حوالي 150 كيلو جرام. و هي ذات رأس صغير و عنق طويل غير مكسو بالريش و منقار قصير و عينين واسعتين أهدابها كثة سوداء و قدماها طويلتان أما جناحاها فقصيران غير معدين للطيران و لكنها تعوض ذلك بسرعتها الهائلة في العدو . تتمتع النعامة بحاسة إبصار قوية فضلاً عن أنها لها رقبة طويلة تتكون من 19 فقرة عظمية والتي تساعدها علي كشف مساحات أكبر من غيرها من الحيوانات , لا يستطيع طائر النعام أن يرفس برجله إلى الخلف أو إلى أحد الأجناب ولكنه يرفس برجله الى الأمام بقوة تصل لأكثر من 200 رطل / بوصة مربعة وتعتبر رفسة النعام قاتلة , يصل عمر النعامة لأكثر من 70 سنة , بيضة النعامة تعتبر أكبر بيضة طيور حجماً ووزناً بالمقارنة بحجم أي بيضة لأي طائر آخر حيث يصل وزنها لحوالي 1.5 كيلو جرام ومع هذا فهي تعتبر اصغر بيضة مقارنة لوزن النعامة الأم حيث تمثل 1 % فقط من وزن النعامة. و يعيش النعام في المقام الأول على النباتات و لكنه يأكل بعض الطعام الحيواني و النعامة تصطاد لريشها الفاخر و لذلك أصبحت مهددة بالأنقراض بسبب كثرة صيدها .





http://uaesm.maktoob.com/up/uploads/5c77ad604e.jpg






http://im2.gulfup.com/2011-03-29/1301348451521.jpg

http://2lex.info/wp-content/uploads/2010/08/24425_imgcache.jpg


يندرج النعام ضمن فصيلة الطيور

و النعام آكل العشب وليس له القدرة على الطيران
عرف كطائر أفريقي الأصل انتقل إلى شبه الجزيرة العربية وإيران
و يتكيف للعيش في الصحراء.
كما عرف لدى الإغريق الذين استخدموا بيضه كؤوسا للملوك
ومن قبلهم عرفه قدماء المصريين حيث وجدت له عدة رسومات
على الجداريات الفرعونية.
وأما العرب فضربوا به الأمثال حين قالوا: «أروي من نعامة»
و «أشرد من نعامة» وأطلقوا عليه عدة أسماء منها:
الظليل والأصمل والرولا وأم الثلاثين

:: حقائق عن النعام ::

* يصل ارتفاع النعامة إلى 3 أمتار (عند قمة الرأس)
ووزنها إلى حوالي 150 كيلوجرام وسرعتها إلى حوالي 60 كلم/ساعة
ومدى اتساع خطوتها أثناء الجري 68 أمتار.

* تتمتع النعامة بحاسة إبصار قوية فضلا عن أن رقبتها الطويلة تساعدها
على كشف مساحات أكبر من غيرها من الحيوانات
وعين النعامة مزودة بجفن ثالث شفاف يحمي العين من الغبار والرمال.

* يرفس النعام إلى الأمام رفسة قاتلة تصل قوتها إلى أكثر من 200 رطل/ بوصة مربعة.

* قد تعمر النعامة 70 سنة إلا أن عمرها الإنتاجي يصل لنحو 40 سنة
تضع خلالها حوالي 20002500 بيضة.

* بيضة النعامة هي الأكبر حجما ووزنا بين بيض الطيور (5ر1 كيلوجرام)

وللنعام ثلاثة أنواع هي:

http://im2.gulfup.com/2011-03-29/1301348736371.bmp
1/ النعام أحمر الرقبة

http://im2.gulfup.com/2011-03-29/1301348829381.jpg
2/ النعام أزرق الرقبة

http://im2.gulfup.com/2011-03-29/1301348959231.jpg
3/ النعام أسود الرقبة

يتميز النعام أحمر الرقبة:
بضخامة الحجم يميل إلى الشراسة والعنف وقلة إنتاج البيض
(من 515 بيضة على الأكثر في الموسم) مما يجعله صعب التربية.

أما النعام أزرق الرقبة:
فمتوسط الحجم ويتميز بكثافة الريش وطول الساقين
الذي يسبب مشاكل أولية للأفراخ الصغيرة وجلده غير السميك
يؤدي إلى مشاكل في الدباغة ويتراوح إنتاجه من البيض من 3060 بيضة.

وأفضل أنواع النعام على الإطلاق في التربية هو النعام أسود الرقبة:
من حيث لون ريشه ونوعيته وسمك جلده وتميزه بطباع هادئة
تجعله أليفا بالإضافة إلى قصر الساقين الذي يقلل من مشاكل الإصابات
وقابليته لإنتاج كميات أكبر من اللحوم والبيض (60 120 بيضة في الموسم).
لذا يعتبر الأفضل بين نوعيات النعام


كما أوضحت ذلك دراسات الجدوى الاقتصادية لتربية النعام.



:: الاستثمار في النعام ::

بدأت عملية استثمار تربية النعام كمصدر للدخل في جنوب أفريقيا
في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي بغرض إنتاج الريش
الذي كان يستخدم في صناعة قبعات الرأس للنساء
ثم لم تلبث أن اندثرت هذه الصناعة وتحولت العملية لإنتاج اللحم والجلد.
وكانت دولة جنوب أفريقيا هي الدولة المحتكرة لهذه الصناعة في العالم
حتى قرب نهاية القرن العشرين حين بدأت الأسواق العالمية في أمريكا
والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت ومصر
في إنشاء مزارع النعام والتوسع فيها حيث اتضحت اقتصاديات تربية النعام
بكل معاني الكلمة متمثلا في الاستفادة منه في عدة أوجه
هي اللحم والجلد والريش وبعض أنسجة الطائر الحية

غذائها:


يتغذى النعام على البطيخ و يأكل الحشائش و الحبوب و تبتلع الحجارةالصغيرة ليهضم اكله .

وزنها و طولها :


تزن ذكور النعام حوالي 100 - 150 كغم .
يبلغ ارتفاعها حوالي 2,4 متر.
تزن بيضة النعام حوالي 1 - 1,5 كغم.


:: لحمهــا ::

ولحوم النعام حمراء بخلاف بقية الطيور التي تعطي لحما أبيض
كما أنه خالي من الدهن مقارنة بلحوم الأبقار والجمال والأغنام
فضلا عن تميزه بمستوى منخفض من الكوليسترول الذي يكاد يكون معدوما
مما يجعله أكثر ملاءمة لمرضى القلب علاوة على أنه سريع النضج وسهل الهضم.

تنتج النعامة البالغة من العمر 1112 شهرا حوالي 40 كيلوجراما من اللحم الصافي
وتعطي مترا ونصف المتر المربع من الجلد الذي يعد أفضل الأنواع المستخدمة
في الصناعات الجلدية مثل الحقائب والأحذية والملبوسات الفاخرة.



:: ريشهــا ::

ويعتبر ريش النعام من أفضل الأنواع المستخدمة في صناعة أجهزة الكمبيوتر
والسيارات خاصة في تنظيف وسحب ذرات الغبار من أجزاء الأجهزة
قبل تجميعها وقبل طلاء السيارات، إضافة إلى استخدام قرنية عيون النعام
وأربطة الركبة للزراعة كأقرب ما يكون لتشابهها مع تلك الموجودة في البشر.

و نجد أن النعام طائر اقتصادي هام تتطلب تربيته فقط توفر الشمس
والرمال والحرارة المناسبة.
فمشاريع النعام ليست مكلفة نظرا لتوفر أسس صناعتها في المملكة
بجانب وفرة الأراضي التي يمكن تحويلها بسهولة إلى مزارع نعام.
و يذكر أن دماء النعامة دواء للسرطان
تم إكتشافه أطباء صينيين

.............
http://samtah.net/vb/uploaded/20512_11229194393.jpg


http://www.bucharestlife.net/wp-content/uploads/2010/04/ostrich-large.jpg



http://www.visitcumbria.com/photos/ostrich-0776.jpg

نبضات مجروحه
13-12-2012, 02:11 PM
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/43/07._Camel_Profile,_near_Silverton,_NSW,_07.07.2007 .jpg/240px-07._Camel_Profile,_near_Silverton,_NSW,_07.07.2007 .jpg



الجمل هو حيوان من رتبة شفعيات الأصابع، من فصيلة الجمليات. يشتهر بالكتلة الدهنية على ظهره التي تسمى السنام. ويسمى شعر الجمل بالوبر. الجمال (أو الإبل) على نوعين:

الجمل العربي: وله سنام واحد، ويعيش بمناطق شمال أفريقيا والصحراء الكبرى والشرق الأوسط.
الجمال ذات السنامين، التي تعيش في منطقة آسيا الوسطى.
وقد يطلق مصطلح الجمل على أشباه الجمال من فصيلة الجمليات، وهي: الجمال الحقيقية (الجمل العربي والجمل ذو السنامين) وأشباه الجمال الأربع الجنوب أمريكية وهي: اللاما والألبكة والغوناق والفيكونيا.

متوسط مأمول الحياة للجمل هو 30 إلى 40 سنة. وطول الجمل كامل النمو هو 1.85 م عند الأكتاف و2.15 م عند السنام. يرتفع السنام لحوالي 76 سم عن الجسم. وتصل سرعة الإبل إلى 65 كيلومتر في الساعة، ويمكنها أن تستمر على سرعة 40 كم/ساعة.
والجمل حيوان سريع الانقياد ينهض بالحمل الثقيل ويبرك به.

http://www.zuhlool.org/images/9/9d/Camel.jpg

تدل الحفريات على أن أجداد الجمال الحالية نمت في أمريكا الشمالية أثناء الفترة الباليوجينية، ثم انتشرت فيما بعد في معظم أجزاء آسيا. وقد استأنس الإنسان الجمال قبل 2000 قبل الميلاد.
أنواع الإبل هي: الأرحبية والشذقمية والعيدية والمجدية والشدنية والمهرية.

نبضات مجروحه
15-12-2012, 03:43 PM
القنفذ Hedgehog حيوان صغير من الثدييات ينشط صيفا فهو ينام شتاء ويستيقظ في ربيع ويعتاش على أكل الحشرات يأكل الديدان والزواحف والفئران الصغيرة وبيض الطيور التي تعشش في البراري كما يأكل النباتات والثمار. يسمى الشوك الذي يعتري جلد القنفذ بالحسك.

http://cupping.khayma.com/asma3/Hedgehog.jpg


يلد ويرضع صغاره وله رأس بدون رقبة ظاهرة وأذنين صغيرتين وفم مستطيل وذو أرجل قصيرة يغطي كل جسمه أشواك حادة وعند شعوره بأي خطر يكور جسمه على شكل كرة شوكية تقيه شر أعدائه.
يستطيع معاركة الأفاعي والثعابين والحيات وذلك بتكوره ومحاولة التقاط ذنبها بفمه المختبئ وكل حركة للحية تزيدها ألما وضررا. ينشط ليلا في الأيام المقمرة باحثا عن ما يقتات عليه.

http://upload.m0dy.net/2010/m0dy.net-491355_1274011773.jpg

وصفه
يعتبر القنفذ طويل الأذنين من أصغر القنافذ العربية ويتواجد في المناطق شبه الصحراوية ويبلغ متوسط طوله 19سم وطول ذيله 2.5 سم، وشوكه أسود من أصله وينتهي باللون الأبيض مع قليل من البيج أما بطنه فلونه أبيض مع قليل من البيج، أما الوجه فيغطيه شعر أصله أبيض وينتهي باللون البيجي كما سترون في الصور. وأذناه الطويلتان تساعدانه على تبديد حرارة جسمه وتزيد من حساسيتهما للأصوات البعيدة وله حاسة شم قوية تساعده في تحديد فرائسه. يتغذى هذا القنفذ على الحشرات والخنافس واليعاسيب وكذلك البيض والخضروات والفواكه، وأيضاً يأكل السحالي والثعابين الصغيرة. قنفذ القلب
من قنافذ البحر، لا يزيد طوله عن خمسة سنتمترات! جسمه مغطي بالأشواك التي تجعله يشبه في مظهره حيوان القنفذ. يعيش بالقرب من الشواطئ الطينية الغنية بالمواد العضوية، التي يتغذ عليها.
يستخدم أشواكه عند الخطر في لحفر لمسافة قد تصلي إلي 20 ينتمتراً، تحت سطح أرض الشاطئ، ليختفي بعيداً عن المناقير الطويلة للطيور البحرية الباحثة عن طعامها.
قنفذ القلب مزود بمجموعة من الأقدام التي تشبه الأنابيب. التي توفر له التزود بالماء الغني بالأكسجين اللازم لحياته. كما يستخدم هذه الأقدام في امتصاص غذائه.يستدل علي وجوده علي الشاطئ من آثار نقش صغير علي شكل نجمه.يستخدم الصيادون قنافذ القلب للتنبؤ بحالة الطقس، معتقدين أنها تدفن نفسها في عمق أكبر إذا استشعرت قرب هبوب العواصف الشديدة,
يطلق علي هياكل قنافذ البحر الفارة "بطاطس البحر" وهي تخلو من الأشواك، ويتخللها الضوء بشكل بديع، من خلال فتحات آثار الأقدام الأنبوبية.

http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/gendouf_937627538.jpg

نبضات مجروحه
20-01-2013, 10:46 PM
http://4.bp.blogspot.com/-V6spJYciNTY/UGXTW8Z8t3I/AAAAAAAAAhk/10E4l72Ai0c/s1600/Common_snail.jpg

اسم حلزون يطلق على معظم أفراد طائفة البطنقدميات الرخوية التي تتخذ صدفات أو قوقعات لحماية جسدها الرخوي. تتواجد الحلزونات في الماء العذب، المحيطات وعلى البر.
الحلزون يزحف معتمدا على قدمه العضلية البطنية، بموجات من الانقباضات التي تنتشر إلي الأمام بسرعة ثابتة. فهو ينزلق على مادة مخاطية لزجة تفرزها غدة موجودة تحت الشفة السفلية. أن الجهة السفلية من القدم فاتحة اللون وناعمة على عكس باقى الجسم فهو غامق اللون ومغطى بخطوط عديده.
القوقعة تحتوي على خطوط النمو الرفيعة، موازية للفتحة التي توجد بها، والتي تعادل الأوضاع المتوالية التي يأخذها طرف القوقعة أثناء نمو الحيوان. أن الحلزون قادر على إصلاحها. عندما يصوم، يغلق الحلزون قوقعته صانعا صدفة مكونة من طبقة جيرية وطبقة مخاطية. ذلك الكمون يحدث أيضا عندما تنخفض درجات الحرارة أقل من خمسة عشر درجة أو في فترات الجفاف، أما الحرارة الرطبة فهى تنعشه. لا يملك الحلزون هيكل داخلى. ويحمل الرأس المشفر أربع مجسات: - اثنان قصيران متجهان إلى الأسفل مستكشفين الأرض. - ينتهي الآخران بالأعين وهما مرفوعان لأعلى.


إن حاسة النظر عند الحلزون بدائية ولكن حاستي الشم واللمس لديه متطورتان جدًّا.
وفم الحلزون مقوس، والشفة العلوية مكشكشة تغطي الفك على شكل شفرة صغيرة حادة وثابتة. ويوجد بالداخل اللسان، وهو خشن ومتحرك (لسان الرخويات).
نرى ثلاث فتحات: - فتحة التناسل والتبويض. - الفتحة التنفسية. - فتحة الشرج والتي يمكن تحديدها عن طريق ظهور خيط رفيع من الفضلات الخضراء.
يتكون غذاء الحلزون لا سيما من الأوراق (الكرنب).وأيضا من الحلويات يفضل أيضا الفاكهة (خاصة الفراولة والشمام). الحلزون من آكلي العشب. يملك رئة تقع في منطقة الجسم المحمية بالقوقعة. الحلزون كائن خنثي (خنثية متقاطعة متوالية). يضع بيضه في حفر يحفرها بنفسه في الأرض. بعد فترة تمتد من أسبوعين لثلاثة أسابيع، يفقس البيض عن حلزونات صغيرة ذات قواقع شفافة. ويعمر الحلزون لمدة خمس سنوات تقريبا.
هو نوع من أنواع الحلزونات البرية المعروفة، التي تنتشر في المناطق المحيطة بالبحر المتوسط وأوروبا الغربية، ما بين شمال غرب أفريقيا وشرق إيبيريا حتى آسيا الصغرى، إضافة إلى بعض الجزر البريطانية، كما تتواجد على نطاق واسع في مناطق أخرى.

http://sewar.panet.co.il/images/2011/04/27/snail.jpg



للحلزونات البالغة صدفة صلبة ورقيقة مكونة من كربونات الكالسيوم، يتراوح قطرها ما بين 25 إلى 40 ملم، وطولها ما بين 25- 35 ملم تقريباً، ولها 4 أو 5 التفافات.
قد تتباين ألوان الصدفة ودرجاتها بين الحلزونات، لكنها تنحصر بشكل عام ما بين اللون البني الداكن إلى الكستنائي
ذات خطوط صفراء اللون. الجسم طري ولزج، بني رمادي اللون
ويمكن إدخاله كاملاً إلى داخل الصدفة عند الاحساس بالخطر أو انعدام النشاط. خلال فترات البرد أو الجفاف
يقوم الحلزون بسد فتحة الصدفة بإحكام بواسطة غطاء صغير، محتفظاً بذلك بالرطوبة داخلها.
يتحرك الحلزون بواسطة "قدمه" الذي ينقبض وينبسط، ويفرز مادة مخاطية تعمل على تقليل الاحتكاك بين الأرض وقدم الحلزون، ليسهل حركته. يتحرك الحلزون بمتوسط 47 متر في الساعة.
لرأس الحلزون أربعة امتدادت، العلويان يحملان العينان، والسفليان يستخدمان كأجهزة استشعارية، أما الفم، فيقع أسفل الامتدادت.

يتغذى هذا النوع على النباتات، ويشكل خطراً على مجموعة كبيرة من النباتات، نظراً للضرر الذي يلحقه بها.
بالمقابل، يعتبر فريسة لأنواع عديدة من الطيور، السحالي، الحشرات المفترسة، وحلزون قاطع الرأس، ولذلك يعتبر أحياناً وسيلة طبيعية للتخلص من الآفات.
تستخدم أيضاً بعض الوسائل الأخرى، كالمبيدات، أو مواد أقل سمية كالثوم المركز، كما تنفر الحلزونات من النحاس، فيمكن وضع شريط نحاسي حول جذوع الأشجار لردع الحلزونات.
يعتبر هذا النوع من الحلزونات الصالحة للأكل، ويقدم كطبق إسكارغو.
يتم تربية الحلزونات إما لأغراض تجارية بهدف استخدامها في الأطعمة وخلافها، أو كحيوان أليف.
يعتبر هذا الحلزون أيضاً أحد مكونات كريمات البشرة أو الجل التي تباع في المجتمعات اللاتينية، وتستخدم هذه المنتجات لعلاج بعض مشاكل البشرة

نبضات مجروحه
21-01-2013, 10:11 PM
http://www.hodaalquran.com/images/insect/ant1.jpg


النمل من الحشرات الاجتماعية تنتمى لفصيلة Formicidae، وهو متصل بالدبابير والنحل، وهو ينتمي إلى رتبة غشائيات الأجنحة. تطور النمل من أسلافه أشباه الدبابير في منتصف فترة العصر الطباشيري بين 110 و 130 مليون سنة مضت، وتعددت أنواعه بعد نشأة النباتات المزهرة. وقد صنف أكثر من 12500 نوع من مجموع ما يقدر ب22000 نوع.[3][4] يمكن التعرف علي النمل بسهولة من قرون الاستشعار المعقوفة والهيكل الذي يشبه عقدة مميزة التي تشكل خصره النحيل.
يشكل النمل مستعمرات تتراوح في حجمها من بضع عشرات من الأفراد الشرهة التي تعيش في تجاويف طبيعية صغيرة، إلى مستعمرات منظمة جدا والتي قد تحتل مساحات شاسعة من الأراضي، وتتألف من الملايين من الأفراد. هذه المستعمرات الكبيرة تتكون في معظمها من الإناث العقيمة الغير مجنحة التي تشكل طبقات "العمال"و "الجنود"، أو غيرها من المجموعات المتخصصة. الشيء المشترك أيضا بين جميع مستعمرات النمل وجود بعض الذكور الخصبينن والذين يسمون "طائرات بدون طيار" ووجود واحدة أو أكثر من الإناث الخصبة تسمى ب"ملكات". وتوصف المستعمرات أحيانا بأنها كائن عملاق لأن النمل يبدو أنه يعمل ككيان موحد، بشكل جماعي لدعم المستعمرة.[5]

http://www.masrawy.com/Ketabat/Images/2012/7//1-7-2012-19-2-30118.jpg

وقد استعمر النمل كل جانب تقريبا من مساحة اليابسة على الأرض. الأماكن الوحيدة التي تفتقر النمل المتوطن هي أنتاركتيكا وجزر نائية أو غير مسكونة. يزدهر النمل في معظم النظم الإيكولوجية، ويمكن أن تشكل 15-25 ٪ من الكتلة الحيوية الحيوانية البرية. [6] كان نجاحها يعزى إلى مؤسساتهم الاجتماعية وقدرتها على تعديل الموائل، والاستفادة من الموارد، والدفاع عن أنفسهم. وشارك طويلة التطور مع الأنواع الأخرى أدى إلى المحاكاة، والمطاعمة، الطفيلية، وعلاقات المنفعة المتبادلة. [7]
النمل المجتمعات وتقسيم العمل، والاتصال بين الأفراد، والقدرة على حل المشاكل المعقدة. [8] يتوازى مع هذه المجتمعات البشرية منذ فترة طويلة مصدرا للإلهام وموضوعا للدراسة.
العديد من الثقافات الإنسانية الاستفادة من النمل في المطبخ، والأدوية، والطقوس. بعض الأنواع تكون قيمتها في دورها بوصفها عوامل المكافحة البيولوجية للآفات. [9] ومع ذلك، وقدرتهم على استغلال موارد تجمع النمل في صراع مع البشر، كما أنها يمكن أن تضر بالمحاصيل وغزو المباني. بعض الأنواع، مثل الحمراء المستوردة نملة النار، وتعتبر الأنواع الغازية، لأنها وضعت نفسها في مناطق جديدة حيث تم عرضه بطريق الخطأ
http://tech.arabia.com/wp-content/uploads/2012/08/ant.jpg

نبضات مجروحه
10-02-2013, 09:10 PM
http://www.cepolina.com/photo/nature/animals/birds/duck/female-duck/2/duck-female-water.jpg

البط (معرب الفارسية بت[1]) نوع من فصيلة البطيات من الطيور المائية. بط الأنهر والمياه العذبة مثل الخضير والبط الأسود, والبط البحري مثل البط آكل السمك, والبط الداجن مثل بط بكين ذو اللون الأبيض والجسم الطويل ويزن حوالي 4 كغم تبيض حوالي 150 بيضة سنويا حيث يربى لغرض لحمه المشهور بالصين والأستفادة من ريشه. ومن غرائب البط أن صوت البط لا يرد الصدى.

http://www.cepolina.com/photo/nature/animals/birds/duck/couple-ducks/2/ducks-white-river.jpg


أنواع البط
كذلك من أنواع البط الأخرى البط الدمياطي الصغير الحجم نسبيا حيث تزن البطة منه حوالي 2 كغم حيث يربى لغرض لحمه وبيضه حيث ينتج حوالي 100 بيضة سنويا.
وهناك بط روان ذو اللون الرمادي والرأس الأخضر وتحيط رقبته خطوط بنية وبيضاء وهو يمت بقرابة للبط الدمياطي البري. وهناك بط سوداني وبط موسكوفي متواجد في أمريكا الجنوبية وأفريقيا ويربى لغرض لحمه حيث يزن 3 – 4 كغم. بط الماندرين المشهور بجمالية ريشه.

نبضات مجروحه
13-02-2013, 10:03 AM
الفراشة هي حشرة من رتبة ليبيدوبترا، وتنتمي إلى فوق عائلة هسبيرواوديا (الهيريه) أو بابيلونوديا (باقي الفراشات).
الفراشات
الفراشات أنواع وأشكال وألوان، والفراشات هي أكثر الحشرات تألقاً، وعند بلوغها فإن الكثير منها تعيش أجنحتها لعدة أسابيع فقط، حتي فترة التزاوج ومولد الأجيال الجديدة منها.
وبعض من هذه الفراشات تقضي حياتها كيرقة سوداء شائكة، تنمو وتعيش لأسابيع قليلة _ هي فترة تألقها_ كفراشة ذات نقش برتقالي رائع.

http://www4.0zz0.com/2012/08/16/13/261897279.jpg
ومنها الكبيرة البيضاء، وهي تعرف أيضاً باسم (الكرنبة البيضاء) فطعم يرقة الفراشة مثل الكرنب.
ومنها ذات الشعر المخطط الأرجوانية، ولون أجنحتها كألوان قوس قزح، وهي تطير عالياً جداً.
وفراشة (Morpho) أو ذات الشكل المعين، وهي واحدة من أكبر الفراشات في العالم، وأجنحتها تصدر ومضات مضيئة عند انتقالها من شجرة إلي أخرى.
وفراشة (أبوللو)، تطير بوميض من زهرة إلي أخرى، عبر منحدرات الجبال والتلال والحقول، والفراشة الصغيرة النحاسية, وتعرف بأجنحتها الأمامية النحاسية اللون التي تميل إلي اللون البرتقالي، تطير فوق الأراضي المتعشعة والحدائق، توتير بشرعة فائقة.
وفراشة الأميرة الحمراء (الأميرال)، وهي واحدة من أكثر الفراشات حجماً وأواناً، وهي فراشة سريعة وقوية، تقطع مشاحات شاسعة عند هجرتها.

والفراشة الزرقاء التقليدية، وهي تطير دائماً في جو الحدائق والأراضي الخضراء.

هناك فراشات تنشط نهارا سيما في الاجواء الربيعية حيث يطيب لها التنقل وامتصاص رحيق الورود ومنها من ينشط ليلا فنلاحظه عندما ينجذب إلى الاضواء أو إلى النوافذ المضيئة.
منظر الفراشة الذي يستهوينا صغارا وكبار هو ليس بالضبط منظرها الذي نحب رؤيته عند الولادة إذ تمر الفراشة باطوار تتبدل فيها اشكالها حتى تصبح على ماهي عليه فعند فقصها من البيضة تكون دودة زاحفة يطيب لها التغذي على بعض اوراق الاشجار ثم في مرحلة أخرى تتوقف عن الطعام وتختار لها مكان آمن للتشرنق حول نفسها
تستمر فترة الشرنقة من أسبوع إلى أسبوعين وأحيانا في بعض الأنواع تتشرنق حتى حلول موسم الربيع داخل الشرنقة تحدث عملية تغيير جذري في خلايا المخلوق ليأخذ شكل الفراشة الذي نعرفه وعندما يحين الوقت للخروج تتنتفخ الشرنقة لتسهل عملية النبثاق التي قد تستمر لساعات
http://image.ebdatube.com/images/1200676948.jpg


ألوان الفراشة
للفراشة ألوان متعددة وجميلة ومرسومة باشكال هندسية بديعة وهذا بفضل صبغيات ألوان تفرزها الفراشة وبفضل عواكس دقيقة تعكس ضوء الشمس فتصدر عنها ألوان رائعة

تعيش الفراشة في كافة أنحاء العالم لكن أكثر الأنواع توجد في الغابات المدارية المطرية. وتعيش أنواع أخرى من الفراشات في الحقول والغابات كما يعيش البعض منها على قمم الجبال الباردة والبعض الآخر في الصحاري الحارة ويهاجر كثير من الفراشات لمسافات طويلة لقضاء الشتاء في المناطق الدافئة.

نبضات مجروحه
17-02-2013, 09:36 PM
http://www.sarkosa.com/vb/imgcache/6637.imgcache.bmp


السلحفاة زاحف من ذوات الدم البارد، جسمها محمي بدرقة صلبة، ثمة نوعان من السلاحف الأول بري وبعضها مائي والأنواع البحرية تسمى الترسة البحرية.
وتشترك السلاحف في نفس الخصائص التي تتميز بها كل الزواحف ومن بينها:
- تتنفس برئتين (السلاحف البرية والمائية أيضا).
- لها قلب مؤلف من أذينين اثنين وبطين واحد.
- تتكيف حرارة جسمها مع الوسط الخارجي.
- لها جلد مقوى بحراشيف قرنية.
- تضع بيضها في مكان جاف تقريبا ولا تحضنه.
- يتألف هيكلها من أنسجة عظمية.

http://ardmasr.com/images/news/afca5ece-6181-4165-a519-2ec7a5e01f7912100409pm.jpg



بعض الخصائص
ليس للسلحفاة أسنان لكن شبه منقار قوي قد يصل قوة ضغطه إلى 80 كيلو جرام تطحن به الطعام. على الأرض تتنقل السلحفاة ببطء بسبب قصر أطرافها وثقل درقتها ولذلك ضرب بها المثل في البطء وكما يضرب المثل بالأرنب في العدو السريع ولذلك تواترت الحكايات العالمية التي تروي عن سباق بينهما تفوز به السلحفاة رغم بطئها بسبب اصرارها. وعند السلحفاة البرية تكون الدرقة مثل القبة أما في الترسة البحرية تكون أكثر تسطيحاً وانسيابا لتناسب السباحة في الماء. أكبر السلاحف تعيش في جزر جالاباغوس في المحيط الهادي, البعض يصل إلى مترين في الطول.بعض السلاحف المائية تعيش في الماء العذب للأنهار ومعظمها يعيش في البحار والمحيطات.

نبضات مجروحه
25-02-2013, 08:19 AM
http://magazine.msharkat.com/wp-content/uploads/2011/03/polar-bear2.jpg


الدب القطبي هو واحد من الحيوانات المفترسة, والتى تتميز بالقوة و الشجاعة, ويتعايش الدب القطبي على تناول فرس الماء, ويعيش الدب القطبى فى القطب الشمالي وتحديداً شمالي ألاسكا وكندا وروسيا والنرويج وجرين لاند وما حولها, ويعتبر من أكبر الثدييات اليابسة الأكلة للحوم.


معلومات عن الدب القطبي
ذكر العلماء فى الفترة الأخيرة أن الدب القطبي أصبح واحد من الحيوانات المهددة بالإنقراض, لذلك تم إصدار قرار بمنع صيد هذا النوع حتى لا تقل إعداده وينقرض.
وقد كان الدب القطبي رمز أساسي في الحياة المادية والروحية والثقافية لكل من كان يسكن فى القطب الشمالي على مدى مر السنين.

نبضات مجروحه
26-02-2013, 07:57 AM
http://s.ngm.com/2009/10/brydes-whales/img/01-brydes-whales-615.jpg

الحوت الأزرق من أضخم الحيوانات على وجه الأرض حيث يصل طوله إلى 30 متر ووزنه إلى
140 طن وأكثر !.

الحوت الأزرق أضخم أنواع الحيتان على الإطلاق، نوع من الحيتان عديمة الأسنان ويتميز هذا الحوت الأزرق بلون
جلده الأزرق المائل إلى الدكنة والمنقط بعدد من النقاط الأفتح قليلاً في اللون، وهو صاحب أضخم جثة لكائن حي عَمَرَ
الأرض في القديم والحديث وأعلى نبرة صوت لكائن حي، ويصدر عن هذه النوعية من الحيتان أصوات عميقة
ومدوية ذات ذبذبات منخفضة تنتشر إلى مسافات بعيدة في الوسط المائي مما يمكنها من الاتصال ببعضها بعضاً عبر
مئات الأميال. يتراوح طول الحوت الأزرق البالغ بين 20 متراً، و33 متراً، أما وزنه فبين 90 طناً و180 طناً، ورأس
هذا الحوت وحده ربع طول جسده، وجسمه الطويل يستدق في إتجاه الذنب وهذا الحوت العملاق يتميز بالهدوء
الشديد، وبالحياء والخجل !


مولود الحوت الأزرق يرضع من أمه أكثر من خمسين جالونا من اللبن في اليوم الواحد، ويزداد وزنه بمعدل عشرة
أرطال في الساعة أي أكثر من 200 رطل في اليوم وذلك في أسابيعه الأولى وعند مولده يصل طول (طفل) الحوت
الأزرق إلى سبعة أمتار.. ووزنه إلى طنين وبعد سنة من العمر يصل طوله إلى 18 متراً، وتواصل الأم إرضاع
صغيرها ما بين 7-8 شهور وبحد أقصى لعام واحد ثم يفطم.

http://up.arab-x.com/July09/uTv68559.jpg

وهذه انثى الحوت

الحوت الأزرق يسبح على سطح مياه البحار والمحيطات بسرعة تتراوح بين 20 كم/س و50 كم/س ويعيش في
مجموعات صغيرة أو كبيرة ويتراوح عمر الفرد من أفراده بين 30 و80 سنة. وأنثى الحوت الأزرق أكبر حجماً من
الذكر، مما يعينها على حمل ورعاية صغارها. تبدأ الإناث من الحمل من سن 5الى10 وتضع مولوداً واحداً كل 2الى3
سنوات، بعد فترة حمل تطول من 10 إلى 12 شهراً !.

نبضات مجروحه
27-02-2013, 09:29 AM
معلومات مختصرة عن القرش



http://1.bp.blogspot.com/-E1D-6PSN2aI/Tc6Nf5vRD5I/AAAAAAAAAB8/_CNPu9CMTh8/s320/6hu.jpg




هناك ما يقرب من 350 نوعاً من أسماك القرش .. ثلاثون منها فقط يمثلون خطرًا على الإنسان، ويتصدر هذه الثلاثين 4 أنواع هم أخطر أنواع القرش في العالم.. وعلى رأس هذه الفرقة الإرهابية :



القرش الأبيض العملاق



The Great White Shark


واسمه العلمي :



carcharodon megalodon




http://4.bp.blogspot.com/-ICu5B1U-iHM/Tc6K47WoivI/AAAAAAAAABo/M1wUFuwM3OE/s320/8%25D9%2582%25D8%25B3%25D8%25A7.jpg



وسبب تسميته بالقرش الأبيض يعود إلى البياض في جهته البطنية ، أما جهته الظهرية فلونها رصاصي فاتح وفي بعض الأحيان يكون رصاصياً مائلاً إلى الزرقة

مناطق يكثر فيها القرش الأبيض


http://4.bp.blogspot.com/-F5jt9mj4uDM/Tc6LlCXsd4I/AAAAAAAAABs/KAsuAAdeITw/s320/%25D8%25B9.jpg




يتواجد القرش الأبيض في المياه الدافئة والباردة على حد سواء ، وقرب الشاطئ وفي مياه عميقة تصل إلى أكثر من 700 متر .

نبضات مجروحه
27-05-2013, 11:22 PM
الدُّلْفِين أو الدُّخَس ( وفي بعض اللهجات العامية : درفيل ) : هي حيوانات ثديية مائية. الدلافين لها صلة قريبة بالحيتان وخنازير البحر. ويوجد تقريباً أربعين نوعاً من الدلافين، والتي تتوزع على 17 جنساً. وتتراوح أحجامها بين 1.2 متراً وأربعون كيلوغراماً - كدُلْفِين ماوي ‏(en)‏ - إلى 9.5 أمتار وعشرة أطنان - كالأوركا -. وهي تعيش في جميع بحار العالم، وخاصة في البحار الأقل عُمقاً عند الأرصفة القارية. وهي من آكلات اللحوم التي تتغذى على الأسماك والحبار.
كما تمتلك الدلافين فتحات في أعلى رؤوسها تسمح لها بالتنفس خارج البحر والمياه وتوجد في جميع أنواعها.

https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/69/Dolphin-intelligence.jpg/250px-Dolphin-intelligence.jpg

أصل التسمية

ورد في المعاجم العربية القديمة ( كالقاموس المحيط ، ولسان العرب ) تعريف الدُّلْفِين أو الدُّخَس بأنه : دابة في البحر تنجي الغريق ، تمكنه من ظهرها ، ليستعين على السباحة .
أصل كلمة «الدُّلْفِين» قادمة من كلمة δελφίς (دِلفِس) اليونانية، المرتبطة مع كلمة δελφύς (دِلفوس) التي تعني الرحم. لذلك يكون معنى الترجمة الحرفية لكلمة الدُّلْفِين اليونانية: ”سمكة ذات رحم“. وقد استعارت اللغة اللاتينية فأصبح يسمى الدُّلْفِين باللاتينية delphinus (هي رومنة لكلمة δελφῖνος (دُلفينوس) في اليونانية المتأخرة)، والتي تغيرت إلى dolfinus في اللاتينية الوسطى ‏(en)‏ وdaulphin في الفرنسية القديمة ‏(en)‏، حيث أعادت إحلال حرفي ph محل حرف f. تاريخياً؛ استعملت كلمة mereswine التي تعني خنزير البحر.



تشير كلمة الدُّلْفِين لعدة معاني:

أي نوع من أنواع عائلة الدلافين المحيطية (Delphinidae).
أي نوع من أنواع عائلة الدلافين النهرية (Platanistoidea).
أي نوع من أنواع طبقة الحيتان المسننة ‏(en)‏ (Odontoceti)



وغالباً ما تكون مرادفة للدُّلْفِين الشائع المعروف باسم Bottlenose dolphin.


https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/e/e9/%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%AF% D9%84%D9%81%D9%8A%D9%86.jpg/300px-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%AF% D9%84%D9%81%D9%8A%D9%86.jpg

نبضات مجروحه
02-06-2013, 07:06 PM
الهُدْهُد (بالإنكليزية: Hoopoe) (باللاتينية:upupa epops) طير له عرف مميز على رأسه، اللون بني فاتح وعرفه البني مرقط من أطرافه بالريش الأسود ونصفه الأسفل أسود مرقط بالريش الأبيض في نظم جميل ،له طريقة مميزة في الطيران، ويتغذى على الحشرات ويشاهد أفراداً في المناطق الزراعية، وهو من أصدقاء الفلاحين فهو ينظف الأرض من الديدان واليرقات والآفات. يعد وجوده. ومشاهدته علامة على نقاء البيئة من المبيدات الحشرية، وممنوع صيده (كما هو الحال بالنسبة لأبو قردان وأبو فصادة، حيث أنه لايؤكل ، وهو يعيش في المناطق الجنوبية والوسطى من آسيا وأوروبا ويتواجد في إفريقيا بشكل كبير، ويعيش في التضاريس وكروم العنب والمروج وبالذات مروج السافانا وفى الأشجار المتفرقة وهو غير مستقر في مكان واحد، بل هو دائم التنقل والترحال من مكان لآخر بحثا عن الغذاء


http://upload.7hob.com/images2014/www.7hob.com13690694033217.jpg

الوصف

يسكن هذا الطائر في جحور الأشجار أو الجحور الصخرية الضيقة وحتى في المباني القديمة أو بعض الشقق الفندقية الفاخرة. وتجلس الأنثى 12-15 يوماً على بيضها كفترة حضانة حتى تفقس. الذكر يطعم الأنثى أثناء فترة الحضانة ويطعم الصغار بعد الفقس. وعادة ما يحتضن صغيرين كل عام بحيث يغادرون العش بعد 26-32 يوماً من التفقيس، وله قابلية عجيبة في طلب الماء والكشف عن تواجده تحت الأرض. يتميز بسرعته الفائقة في الطيران والعدو، ومن صفاته المميزة أيضاً أنه يتمكن أن يبعد أي حيوان ضار أو مفترس عن عشه وصغاره عن طريق رش رذاذ أسود زيتي برائحة كريهة من غدة بقاعدة الذيل تبعد أي متطفل، بل وحتى الصغار يستطيعون ذلك إن أحسوا بالخطر(3). يتميز هذا الطائر برشاقته وحسن مظهره وخصوصاً مع تلك النتوءات الريشية أو القزعة الموجودة في مؤخرة رأسه. طوله حوالي 31 سم وألوانه تختلف حسب المناطق، فمنها الدارسينية -


http://www.al3shaq.o1-1o.com/imgcache/3/17839al3shaq.jpg


نسبة للقرفة أو الدارسين وهو نوع من البهارات البنية الداكنة- ومنها الكستنائي مع أجنحة مخططة أو ملونة بالأبيض والأسود. منقاره معقوف طويل وقوي وأجنحته دائرية تقريباً، أرجله قصيرة وذيله مربع، والريش الجميلة في مؤخرة رأسه قد تتحول لشكل مروحي عندما يستثار، ويعمل على نفخ ريش رقبته عند المناداة. وعند الخطر يومض برأسه. يتناول الأعشاب من البراري المفتوحة ويفضل الحشرات كالديدان ويرقاتها اللينة التي يلتقطها من الترب وفتحات الصخور الضيقة باستخدام منقاره الطويل، كما يأكل الحيوانات الصغيرة كالسحالي والعضايا. وقد يأكل بمفرده أو مع زوجه خلال فترة تربية الصغار خصوصاً في فترات الربيع والصيف، وبقية الأوقات قد يتغذى بشكل جماعي(4). وفوق رأسه قزعة سوداء، وهو أسود البراثن، أصفر الأجفان، يقتات الحبوب والدود، ويرى الماء من بعد ويحس به في باطن الأرض فإذا رفرف على موضع علم أن فيه ماء،


http://3otabiat.files.wordpress.com/2013/01/hoopoe_crest.jpg


فصيلة الهدهد

ليس هناك اتفاق بين العلماء بعدد أنواع فصائل هذا الطائر، لكن عموماً هناك جنس واحد منه وخمس فصائل ثانوية (one genus (Upupa) and five subspecies)،، لكن كل من العلماء كليمنتس (Climents) وسيبلي (Sibley) ومونروي (Monroe) قسموا هذا الطائر عام 1991 إلى صنفين رئيسين هما الصنف الأوراسي (Eurasian) وهو ما يطلق عليه علمياً بالـيو –إي بوب الذي ينتقل بين آسيا وأوروبا وشمال أفريقيا U. epops; ranging across Eurasia and in northwest Africa)،، وكذلك الصنف الأفريقي المتوفر في الصحراء الأفريقية ومدغشقر(U. africana; ranges through much of sub-Saharan Africa and Madagascar) كما مبين في الشكل (3- ب). بينما اعتبر العلماء فراي، كيث، واوربان (Fry، Keith& Urban)عام 1988 م بأنهما صنف واحد باعتبار تقارب الصفات والسلوك وفروق الريش ليست كبيرة بينهما رغم اختلاف أصواتهما بشكل واضح.
ولو اتبعنا ما ذهب له هؤلاء العلماء فإن هناك ثلاثة أصناف من الهدهد الأوراسي (Eurasian) والأفريقي (African) والمدغشقري (Madagascar Hoopoe U. marginata)، وهذا ما أثبت مؤخراً من قبل عدة باحثين أمثال موريس وهاوكنز (Morris& Hawkins) عام 1998 م. وقد تم تبيان أهم الفوارق بين تلك الأصناف كما في الشكل (3- ب)، ولعل أبرزها اختلاف الألوان واختلاف الأصوات، فالنوع الأوراسي أقل تنوعاً بالألوان من نوع الطير المدغشقري, (Upupa epops) كما يبين الشكل (3 - ب) الذي يتميز كذلك بوضوح صوته أكثر من هدهد آسيا وأوربا. يصف ويثربي وباحثون آخرون (Witherby et al's) بعض تصرفات طائر الهدهد في بحوث نشرت عام 1943 م، بأنه، يمشي بهدوء ويركض أحياناً بتلازم حركي بين الرجل والرأس، وهو مغرم بالاستحمام بالرمل. يأكل أساساً من الأرض وغذاءه الرئيس في المناطق العشبية على الديدان واليرقات والحشرات، ويقوم برفع ريش الطوق الرأسي المميز له عند الانفعال والخوف والنشاط بينما يخفضه عند الراحة، وله صفة التملص من المطاردين الرئيسين له كالباز والصقر والبوم وغيرهم بواسطة الطيران السريع والمتميز فراراً منهم أو بواسطة عمل تمويه أرضي بواسطة عمل حمّام الرمل له ليتخفى منهم، ويعيش في الأشجار والمباني القديمة والجدران والجحور الصخرية.(6 ،9,8,7, 10, 11, 12, 13). أثبت الباحثان ديفيد ليجون (J. DAVID LIGON) وساندرا ليجون (SANDRA H. LIGON) من قسم الأحياء في جامعة نيوميكسيكو بأن الهدهد من أكثر الطيور تعاوناً ومحبة للمساعدة خصوصاً لأفراخ من أعشاش أخرى تابعة لأبناء جنسه، وأثبتا خلال تجاربهم على الهدهد الأخضر (the green wood-hoopoe (Phoeniculus purpureus)) أن تلك الخاصية من أهم خصائصه الاستراتيجية التي يؤديها وكأنه يؤدي مصلحة ذاتية لنفسه مما يبعد الاعتقاد القديم السائد أن الحيوانات ومنها الطيور تمتلك فقط صفات عدائية تجاه غيرها(14).

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/2/29/Common_Hoopoe_(Upapa_epops)_at_Hodal_I_IMG_9016.jp g

نبضات مجروحه
24-04-2016, 10:45 PM
http://vb.almastba.com/imgcache/almastba.com_1391092530_372.jpg


الأمو
Emu
طائر استرالي شبيه بالنعامة من رتبة الشبنم Casuari Formes
ومن عائلة Dromice Idae
الرأس والعنق مكسوان بالريش الذي يكون بنياً في العادة، الرأس أسود والجناحان أثريان، إذ ليس بإمكان الأمو أن يطير، يقطن السهول المفتوحة، وبإمكانه أن يجري بسرعة تتجاوز الثلاثين ميلاً في الساعة، يمتد موسم التزاوج إلى خمسة أشهر وخلال هذه الفترة يبحث الزوجان عن الأوراق والفواكه والبذور والحشرات لإطعام الذكر الذي سيحضن البيضات لمدة شهرين متواصلين، تضع الأنثى من 7 إلى 12 بيضة في كل مرة، يعتبر الأمو أكبر طائر في العالم بعد النعامة.

نبضات مجروحه
26-04-2016, 11:06 PM
ببغاء الحب الأحمر الوجه Red-faced Lovebird ، صور و معلومات عن ببغاء الحب الاحمر الوجه



http://vb.almastba.com/imgcache/almastba.com_1391092086_138.jpg

طائرٌ من عائلة Psittacidaeورتبة الببغاوات
موطنها المناطق الحرجية الواقعة في سيراليون والكاميرون وشمال أنغولا وأوغندا.

يبلغ طولها 14 سم وهي بلون أخضر داكن من الأعلى، الجبهة والخدان والحلق أحمر اللون، والردف أزرق.
تضع الأنثى عادة من 4 ــ 7 بيضات وتدوم فترة الحضن 24 يوماً.

نبضات مجروحه
28-04-2016, 06:56 AM
الببغاء الأزرق الجناحين Bluewinged Parrakeet ، صور و معلومات عن الببغاء الأزرق الجناحين


http://vb.almastba.com/imgcache/almastba.com_1391092330_635.jpg










الببغاء الأزرق الجناحين
Bluewinged Parrakeet
طائر من عائلة Psittacidae
ورتبة الببغاوات
يألف العيش في الهضاب والسهول والمستنقعات الواقعة جنوب شرقي أستراليا.
يبلغ طوله نحو 22 سم، تختلف ألوانها بحسب الجنس والعمر إلا أنها عموماً بلون أخضر، داكن على الظهر، ضارب إلى اللون الأصفر في منطقة البطن، بمنقار أصفر برتقالي وبجناحين زرقاوين، ولون الذيل من الداخل أصفر برتقالي. ويوجد على الجبهة خط أزرق يمتد عبر العينين وللذكور علامة وردية على البطن. أما الأنثى فإنها تبدو أقل بريقاً ولديها بريق أصفر ممتزج باللون الأزرق مع خط أزرق على الجبهة أصغر مما لدى الذكر، ولهذه الطيور عينان بنيتان ومنقار أزرق رمادي وساقان بنيتان.
تصنع الأنثى من 5 إلى 7 بيضات فقط.

نبضات مجروحه
11-05-2016, 12:43 AM
ببغاء التركوازين Turquoisine Parrot ، صور و معلومات عن ببغاء التركوازين


http://vb.almastba.com/imgcache/almastba.com_1391092185_199.jpg


ببغاء التركوازين
Turquoisine Parrot
أوقيانيا
طائر من عائلة Psittacidae
ورتبة الببغاوات
يبلغ طوله 12 سم، جانبه الأسفل بلون أصفر مخضر عنقه وحلقه وظهره بلون أخضر، رأسه أزرق سمائي، وعيناه سوداوان بنيتان، المنقار أسود والساقان سوداوان بنيتان.

حجابي يزين هامتي
11-05-2016, 05:40 AM
http://hmsmsry.com/up//uploads/images/hamsmasry-9134b5a354.gif

نبضات مجروحه
14-05-2016, 08:15 AM
الإوزة Goose ، صور و معلومات عن الاوزه


http://vb.almastba.com/imgcache/almastba.com_1391092503_822.jpg




الإوزة
Goose
الإوز من الطيور المائية ذو لون أبيض يزن الذكر منه حوالي 12 كغم وتزن الأنثى أقل من ذلك تبيض الأنثى بحدود 30 – 40 بيضة سنويا وتتسم البيضة بكبر الحجم يصل وزنها إلى حوالي 200 غم.
هناك إوز البري والإوز المدجن الذي يربى تجاريا للاستفادة من لحومها وكبدها وريشها.
هناك أنواع عديدة من الإوز المشهور منها إوز تولوز والإوز العراقي والذي يعرف ب (تم) كبير الحجم ذو عنق طويل له صوت كصوت النفير لونه أبيض بمنقار برتقالي, والإوز المصري ويتسم بصغر حجمه حيث يزن الذكر حوالي 4 كغم ويكون لونه رمادي أو أبيض ومن اسمه نشأ في مصر وانتشر في أنحاء العالم.


يربى إوز العراقي (تم) في البرك والبري منه يتنقل عبر العالم ويزور دلتا النيل شتاء وهو معروف في جميع أنحاء العالم وتدور حوله أساطير كثيرة.
تم استئناس الطيور (2500 سنة قبل الميلاد) وقد تم استئناس الإوز في مصر قبل الميلاد بحوالي 3800 سنة، ولم تستأنس الدواجن في الغرب إلا منذ حوالي 800 سنة.

نبضات مجروحه
26-05-2016, 10:05 PM
http://vb.almastba.com/imgcache/almastba.com_1391031677_829.jpg


بطة حمراء الرأس هي بطة متوسطة الحجم تتميز براس احمر ورقبة سوداء وعيون صفراء وتتكاثر في المستنقعات

نبضات مجروحه
29-05-2016, 10:15 PM
طائر الباشق الحزين الترتيل Hawk-dismal Harmony ، صور و معلومات عن طائر الباشق الحزين


طائرٌ من عائلة Milvinae
ورتبة الطيور الجارحة Falconiiformes
موطنها شمال أفريقيا والصحراء الكبرى، يقتات بالطيور والثدييات والزواحف الصغيرة والحشرات الكبيرة.

http://vb.almastba.com/imgcache/almastba.com_1391092356_633.jpg