المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رمضان أفضل شهور السنة..


الغارس
04-06-2018, 11:25 AM
رمضان أفضل شهور السنة..





الصوم فُرض في السنة الثانية للهجرة.. ليلة القدر أعظم ليالي السنة.. صلاة التراويح سنة صلاها الرسول 3 أيام فقط في جماعة




يُقال إنه أفضل شهور العام الهجري، فيه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبوابُ النيران، تُسلسل الشياطين، لتزداد طاعتك وعبادتك لله عز وجل، به أفضل ليالي العام "ليلة القدر".. فيه نزل الوحي، وجاء أول ما نُزل على الرسول (صلى الله عليه وسلم) من القرآن الكريم، إنه شهر رمضان المبارك، الذي ينتظره العالم جميعًا بكل طوائفه ودياناته.
تتجلى الروحانيات، بهذا الشهر العظيم، فتكثر الطقوس الدينية، التي يتسابق الكثيرون لعملها على أجمل وجه، فيصبح "رمضان" فرصة يحاول الجميع استغلالها.
فرض صوم رمضان:
فُرض شهر رمضان، في السنة الثانية للهجرة، حيث بدأت بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم في غار حراء عندما جاء إليه المَلَك جبريل، وقال له اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ، ثم كان جبريل ينزل بالقرآن مجزئًا في الأوامر والنواهي والأسباب، وذلك في ثلاث وعشرين سنة، لينزل القرآن من اللوح المحفوظ ليلة القدر جملة واحدة، ووضع في بيت العزة في سماء الدنيا في رمضان.
سبب التسمية:
سُمي شهر رمضان، بهذا الاسم، من أصل كلمة "رمَض" وهي شدة الحر، لأنه جاء بطقس شديد الحر؛ فأُطلق عليه هذا الاسم، ويتطابق الاسم إلى الآن مع طبيعة هذا الشهر عند المسلمين، حيث إن جوف الصائم يشتد حره من شدة الجوع والعطش فيكون جوفه رمِضا.
ليلة القدر:
يطلق عليها ليلة "المصير المُقدر" فيظن المسلمون أن بها تتغير الأقدار إلى الأفضل، فيكثرون بها الدعاء والاستغفار، وهي من الليالي المقدسة، ففيها أُنزل الوحي على النبي، وقال عنها عز وجل "ليلة القدر خيرً من ألف شهر".
صلاة التراويح:
صلاة من صلوات النوافل، يُصليها المُسلمون، بعد صلاة العشاء مباشرًة وتعد هذه الصلاة سُنة، فلم يصلها الرسول (جماعة) إلا ثلاث ليال فقط حتى لا تفرض على المسلمين.

مُزُنْ
04-06-2018, 03:55 PM
الله يعطيك العافيه ويسلم يديك دمت بحفظ الله

براءة مشاعر
04-06-2018, 06:24 PM
جزاك الله خير

الغارس
04-06-2018, 07:28 PM
جزاكم الله الخير اختى الفاضلة مزن

غصة الوريد
05-06-2018, 05:52 AM
جـَزآك آللهـُ خـَيـر آلــجـزآءْ ..
وَبـآركـ آللهـُ لكـ عـَ آلطـَرْحـ آلقـَيـِمـْ ،،
وَجـَعـَلهـــُ فـيـ مـُوآزيـنـ حـَسـنـآتـُكـــْ ..
دمت بخير..

الغارس
06-06-2018, 12:52 AM
احترامي لكرمكم بالمرور على الموضوع اختي جنون انثى