المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوسواس القهرى


ام راشد
09-04-2012, 05:24 AM
تشخيص الوسواس القهري ( OCD -Obsessive Compulsive Disorder )
يمكن ان يعاني الشخص المصاب بالوسواس القهري من:
- الخوف من العدوى او المرض الشديد.
- الحرص المفرط في ان يكون كل شيء مرتبا تماما بطريقة معينة.
- تخيلات رهيبة في الراس.
- افكار جنسية او دينية التي تعتبر غير مقبولة.
- الخوف المبالغ فيه من الحريق او الفيضان في المنزل، التسبب في اصطدام السيارة، فقدان شيء ما، او ان يكون مسؤولا عن اصابة شخص اخر.
- الخوف من ايذاء شخص اخر او احد افراد العائلة.
- تكرار نفس العمل عدة مرات.
- تجنب الالوان او الارقام المرتبطة بافكار سيئة او احداث غير سارة.
- الحاجة المتكررة للاعتراف بشيء قام به او طلب موافقة بانه فعل شيئا ما بشكل صحيح.
اذا كانت هذه الاحداث تاخذ منكم وقتا طويلا، تقلقكم او تؤثر على نشاطاتكم العادية، او اذا وجدتم ان لديكم صعوبة في السيطرة عليها، فينبغي ان تتوجهوا لمختص بالصحية النفسية.
توجد هناك ايضا وسائل، مثل فحص Yale - Brown obsessive compulsive scale ) Y – BOCS )، مقياس للتقييم الذاتي، الذي يمكنه ليس تقدير حجم وشدة الوسواس القهري ( OCD ) الاولي فقط، انما ايضا تقييم مدى نجاح العلاج بواسطة تكرار التقييم بعد عدة اشهر من العلاج.
ما هي العلاجات؟
ليس كل شخص يعاني من الوسواس القهري يستجيب لنفس النوع من العلاج. ان خيارات العلاج، تشمل العلاج الدوائي، وكذلك العلاجات السلوكية.
يجب على الاشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري مناقشة خيارات العلاج مع معالجيهم. بالنسبة لمعظم الاشخاص، فان الدمج بين هذين النوعين من العلاج يعطي افضل النتائج.
تشير الابحاث الحديثة الى ان الادوية التي تؤثر على مادة كيميائية معينة في الدماغ، سيروتونين ( Serotonin )، مفيدة بشكل خاص لعلاج الوسواس القهري.
تشمل هذه مجموعة من الادوية التي طورت في البداية كمضادات للاكتئاب: العوائق الانتقائية التي تحول دون الاستفادة من اعادة السيروتونين، او مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية ( SSRI - Selective Serotonin Re-uptake Inhibitors ). بين ادوية الـ SSRI التي وافقت عليها منظمة الادوية الامريكية لعلاج الوسواس القهري، وتشمل بروزاك ( Prozac )، لوبوكس ( Luvox ) وباكسيل ( Paxil ) (باكسات - Paxxet سروكاست - Seroxat)، وهناك ادوية اخرى لا تزال قيد البحث لهذا الغرض.
اذا كانت هذه الادوية تقدم، على الاقل، بعض المساعدة للاشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري، فانه لا يعني انها تؤدي الى الشفاء. عند التوقف عن تناولها، يمكن ان يتم استخدام ادوية اخرى لاكمال عمل دواء الـ SSRI والسيطرة على الاعراض.
نوع قديم من مضادات الاكتئاب
عامل ثلاثي المراحل ( TCA ) وانابرانيل ( Anafranil ) (كلوميفرامين - Clomipramine ) تم الموافقة عليه ايضا، من قبل منظمة الادوية الامريكية، ويستخدم من قبل بعض الاطباء لعلاج الوسواس القهري. يوصي بعض المعالجين باستخدام لوبوكس ( فلوفوكسامين - Fluvoxamine ) او انابرانيل (كلوميفرامين) كخط اول للعلاج، في حين ان ادوية الـ SSRI الاخرى (مثل بروزاك، زولوفت ( Zoloft ) او باكست) ينبغي ان تستخدم كعلاج الخط الثاني في علاج الوسواس القهري.
العلاج النفسي
يهدف العلاج النفسي التقليدي الى مساعدة المرضى على تطوير تفهم مشاكلهم. لا يساعد هذا النهج بحد ذاته، في علاج الوسواس القهري. ان استخدام العلاجات السلوكية المختلفة (على وجه الخصوص العلاج السلوكي المعرفي) يمكن ان يقلل من اعراض الوسواس القهري. يقلل نجاح العلاج من القلق الناجم عن الافكار المقلقة؛ وهذا يسمح للشخص الذي يعاني من الوسواس القهري بتجنب السلوك القهري.

juman96
17-04-2012, 10:26 PM
يعطيك آلف عآفيه على آلنقل آلرآئع
لـآ عدمتكَ يَ ربَ .. دمتيَ بَ سسسعآدهَ

ام راشد
20-04-2012, 11:45 PM
http://www.sawa24.com/forum/uploaded/21_ax-trhib-1-6-1.gif (http://www.alhgaaz.com/vb/t14465/)

همسآت قلب
23-04-2012, 07:17 AM
http://www.3andna.com/photo/ToP/NiCE/3ANDNA_NICE15.gif
تسلم الأيادي على الطرح الرائع
دمت بهذا العطاء الجميل
و بارك الله فيك مميز موضوعك
ودي وأريج وردي
http://www.3andna.com/photo/ToP/NiCE/3ANDNA_NICE15.gif (http://www.3andna.com/photo/ToP/NiCE/3ANDNA_NICE15.gif)

ام راشد
24-04-2012, 04:25 AM
http://photos.azyya.com/store/up2/081216195236k6kr.gif

مَرٿ س̭نھہ
04-09-2012, 01:07 AM
اهلابك / :aghmad:
انتقاء رائعhttp://www.htoof.com/up/uploads/13464723021.gif (http://www.htoof.com/up/)
تسلم يدينك http://www.htoof.com/up/uploads/13464723022.png (http://www.htoof.com/up/)
ماننحرم من جديدك :73:
ودمت بخير ❤ }. :)

:152::22: