المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اولمبياد تحدي القراءة "بدبي"


نور الزمان
25-10-2016, 11:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

توّج الطفل الجزائري عبد الله فرح جلود، ذو السبعة أعوام، بالمركز الأول في مشروع “تحدي القراءة العربي” ، الاثنين 24 اكتوبر والذي أطلقته دولة الإمارات العربية المتحدة قبل عام في الدول العربية.
وقال الطفل في فيديو بُث على صفحة المسابقة في موقع "فايسبوك"، أنه "يتحدر من مدينة العلم والعلماء ولاية قسنطينة الجزائرية، وهويتي هي أنا طفل جزائري عربي مسلم".
وتحدث الطفل في الفيديو بلغة عربية فصحى صحيحة، وأسلوب يفوق عمره بسنوات، شارحاً أن المطالعة هي هواياته الأولى بعد السفر وحل الألعاب الذهنية.
وأضاف أن حلمه هو "امتلاك مكتبة عمومية تضم عدداً كبيراً من الكتب". وفي الختام، أعرب عن فرحته بالفوز بلهجته الجزائرية العامية.
وفي مقابلة مع صحيفة "الإمارات اليوم" المحلية، واصل جواد حديثه باللغة الفصحى الصحيحة قائلاً: "القراءة بالنسبة إلي ليست مجرد لعبة أو هواية، بل هي ضرورية لحياتي الفكرية كالطعام الذي آكل، والماء الذي أشرب، والهواء الذي أتنفس، إنها غذاء العقل والفكر".
وتابع بالأسلوب ذاته: "القراءة فريضة إسلامية، وليست من الكماليات كما قال الأديب عباس محمود العقاد".
وأوضح أنه يطمح إلى أن يصبح "عالماً كبيراً قادراً على نشر الحب والسلام في كل شبر من هذه الكرة الأرضية".
http://www.alhayat.com/getattachment/ae8ec423-2e88-469d-a7a2-3a5a388b95dc/

وحصل جلود فرح الله على الجائزة الأولى وقدرها 150 ألف دولار أمريكي،
وذلك خلال حفل ختامي للمشروع، أقيم في “أوبرا دبي”، برعاية محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، والذي سلم الجوائز للمتسابقين الفائزين.

وحصدت الطفلة رؤى حمّو من الأردن المركز الثاني، وحلّت الطفلة البحرينية في المركز الثالث.

وعلى مستوى المدارس، حازت مدرسة “طلائع الأمل” الثانوية من فلسطين على المركز الأول في المسابقة، ونالت جائزة قدرها مليون دولار، متفوقة على مدارس من مصر والبحرين.

ويعتبر هذا الحفل أول أولمبياد عربي للقراءة، وبلغت قيمة جوائزه 11 مليون درهم إماراتي (حوالي 4 مليون دولار أمريكي)، وحضره 400 ضيف من 21 دولة حول العالم.

واستقطب المشروع الذي أطلق العام الفائت نحو ثلاثة ملايين و600 ألف طالب وطالبة من 54 جنسية يمثلون 30 ألف مدرسة في 21 دولة، قرأوا جميعًا خلال العام الماضي نحو 150 مليون كتاب.

حجابي يزين هامتي
26-10-2016, 08:10 AM
جزاك الله خيرا ياعمر أختك على الموضوع الرائع يارب
مثل هذه المسابقات تنفع الأطفال ليتثقفون
نفع الله بهم الإسلام والمسلمين يارب العالمين