المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفتق السري


ام راشد
22-02-2012, 03:38 AM
إن الفتق السري من المشاكل الصحية الشائعة الحدوث لدى الأطفال, ولا سيما ذوي الوزن المنخفض, ويمثل الفتق السري Umbilical hernia قلقا لدى الأبوين, ولذا أحببت إلقاء الضوء على هذا الجانب نشرا للوعي الصحي الهادف.



عادة يحدث انغلاق للحلقة السرية في الوقت الذي يحدث فيه انفصال الحبل السري في الطفل الرضيع, ولكن قد تبقى ثغرة لدى بعض الأطفال الرضع, مما يؤدي إلى حدوث ما يسمى بالفتق السري.

يحدث الفتق السري بسبب تباعد العضلتين المستقيمتين في البطن، وينجم هذا الفتق السري عن الانغلاق غير الكامل أو ضعف الحلقة السرية. يتألف الفتق من الثرب أو أجزاء من الأمعاء الدقيقة, يكون حجمه أقل من 1سم قطرا ويمكن ان يصل إلى 5 سم.



يكثر حدوث هذا الفتق لدى الأطفال ذوي الوزن المنخفض, كما أن حدوثها لدى ذوي البشرة السوداء أكثر منه لدى ذوي البشرة البيضاء, وقد يكون الفتق السري أحد أعراض بعض المتلازمات الناشئة عن زيادة بعض الكروموسومات, مثل متلازمة إدوارد.


يظهر الفتق السري على شكل انتفاخ لين مغطى بالجلد ويزداد هذا الفتق حجما لدى بكاء الطفل أثناء البكاء و السعال و خلال عملية التبرز، ويمكن إرجاعه بسهولة عبر الحلقة السرية.

ما هي احتمالية حدوث انسداد للأمعاء في حالة الفتق السري؟

احتمال نادر جدا جدا.

العلاج :

ينبغي للأهل عدم القلق حيث أن هذا الفتق يختفي لدى كثير من الأطفال تلقائيا ودون تدخل جراحي, مع وجود فارق زمني في أوقات اختفائه.

معظم الفتوق السرية التي تظهر قبل عمر الستة أشهر تختفي بشكل تلقائي بوصول الطفل عامه الأول, و حتى الفتوق الكبيرة التي يصل قطرها 5- 6سم قد تختفي عفوياعند دخول الطفل عامه الخامس أو السادس, مع الإشارة إلى أن احتمالية الانغلاق التلقائي تكون ضئيلة للفتق الذي يتجاوز قطره 2 سم.

متى ينبغي إجراء العملية الجراحية في حالات الفتق السري؟

لا ينصح بإجراء العملة الجراحية للفتق السري إلا في حالات خاصة هي :

-عدم اختفاء الفتق السري عند وصول الطفل السنة الرابعة أو الخامسة من العمر.

- ازدياد حجم الفتق بعد السنة الأولى أو الثانية من العمر.

- عند حدوث اختناق لهذا الفتق.



يمارس بعض الأهل بعض الممارسات كوضع قطعة معدنية على السرة أو وضع حزام حول البطن. هل لهذه الإجراءات أي فائدة علاجية؟

الجواب : لا

مَرٿ س̭نھہ
04-09-2012, 12:33 AM
اهلابك / :aghmad:
انتقاء رائعhttp://www.htoof.com/up/uploads/13464723021.gif (http://www.htoof.com/up/)
تسلم يدينك http://www.htoof.com/up/uploads/13464723022.png (http://www.htoof.com/up/)
ماننحرم من جديدك :73:
ودمت بخير ❤ }. :)

:152::22: