المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القفطان أناقة وحشمة تليقان بشهررمضان إلى جانب الجلابيات التقليدية والعصرية


نبضات مجروحه
23-06-2016, 10:18 PM
http://taroudantnews.com/fichiersTrdnt/uploads/image2157-300x141.jpg


يشهد «القفطان المغربي» روّاجاً كبيراً في شهر رمضان الكريم، الأمر الذي يدفع مجموعة واسعة من السيدات إلى اللجوء إلى تصميمه قبل قدوم الشهر، إذ تكثر الطلبات لدى دور الخياطة المتخصصة والمصممات.


الجلابيات العصرية
تشهد الجلابيات العصرية في شهر رمضان إقبالاً كبيراً، وذلك على الرغم من الأشكال المتنوعة والجديدة التي طرأت على الأزياء، الأمر الذي يرجع إلى حرصها على تطويع خطوط الموضة الدارجة في خدمتها، دون التخلي عن أبرز الملامح والعناصر التي تقوم عليها.
وإلى جانب «القفطان المغربي» في الأزياء لشهررمضان المبارك تشهد الجلابيات التقليدية والعصرية إقبالاً كبيراً، لاسيما أنها تحمل الطابع ذاته من الأناقة والحشمة، وإن تفاوتت الدرجات بينها.
المواطنة شريفة أحمد محمد قالت: «يتقدم الثوب التقليدي المغربي مجموعة الأزياء الرمضانية التي تحرص مجموعة واسعة من السيدات على ارتدائها خلال شهر رمضان الكريم، خصوصاً في الزيارات العائلية والجلسات النسائية، وذلك نظراً لأناقة تصاميمها التي لا تخلو من الحشمة المنشودة، لاسيما في هذا الشهر الفضيل».
وأضافت: «تنتشر تصاميم الثوب المغربي التقليدي في دور الأزياء والخياطة بشكلٍ كبير، وقد طرأت عليها تغييرات حديثة لم تؤثر في طابعها العام، الأمر الذي أسهم في رواجها بشكلٍ أكبر وجعل من ارتدائها موضة دارجة في مختلف المناسبات».
وذكرت (أم عبدالله): «يعد الثوب المغربي التقليدي إلى جانب الجلابيات العصرية أبرز تصاميم أزياء رمضان النسائية، إذ تتسم بالأناقة والوقار وتنوع أفكارها التي لا تُخِلّ بطابعها العام، فتجعلها بذلك محط إقبالٍ وإعجابٍ دائم». وبينت (أم عبدالله): «على الرغم من كون الأزياء الحديثة هي الموضة الدارجة لدى مجموعة واسعة من السيدات والفتيات، إلا أن ارتداءها يكاد يغيب في أيام الشهر الفضيل، كون تصاميمها المختلفة لا تتلاءم وطابع الشهر».
وقالت مريم خالد المزروعي: «نلجأ عادةً نحن السيدات إلى إعداد باقة منوعة من التصاميم لاستقبال شهر رمضان الفضيل، تتوزع ما بين الجلابيات التقليدية إلى جانب العصرية، إضافة إلى الثوب المغربي التقليدي، ناهيك عن العبايا، الأمر الذي قد يسبق رمضان بشهرين، نظراً للإقبال الكثيف الذي تشهده دور الخياطة المتخصصة».
وأوضحت مريم: «تشهد دور الخياطة إقبالاً كبيراً، الأمر الذي يجعل أغلبها يرفض استقبال الطلبات خلال الشهر، حيث يعجز عن إنجازها، لاسيما أنها تكون قد استقبلت كميات كبيرة لا تشمل طلبات لشهررمضان فقط بل العيد كذلك». وذكرت (أم سعاد): «ألجأ إلى إعداد تصاميم لشهر رمضان والعيد في آنٍ واحد عند دور الخياطة، لأن الإقبال الكبير عليها خلال الشهر يحول دون ذلك الأمر الذي يوفر علي لاحقاً العناء والجهد». وعلقت (أم سعاد): «للأسف تلجأ مجموعة من دور الخياطة إلى رفع أسعار تصاميمها في المناسبات، الأمر الذي يدفع بعض السيدات للجوء إلى قصدها مبكراً، وإن كانت التصاميم الحديثة غير جاهزة».
وقالت المصممة المغربية منية بلمرزوق: «يشهد القفطان المغربي إقبالاً جماهيرياً واسعاً أسهم بشكلٍ كبير في رواجه عربياً وعالمياً كذلك، الأمر الذي جعل من الابتكار والتجديد عاملين أساسيين في عملية تصمميه، شريطة الحفاظ على ماهيته الأساسية التي تجسد الطابع المغربي التراثي، وتمنحه التميز الملحوظ». ويتميز القفطان المغربي بأناقته الملحوظة، المتمثلة في القصة الطويلة، واستخدام التطريز الفخم إلى جانب الحزام، وعليه حرصت التغييرات على عدم الإخلال بمعايير هذا التميز، ومنها استخدام خامات منوّعة وتطريزات مختلفة، وفقاً لبلمرزوق.

пαнεɔ
24-06-2016, 02:11 AM
الله يعطيك العافيه .. في انتظار جديدك ..

مُزُنْ
25-06-2016, 07:51 PM
الله يعطيك الصحه والعافيةة .. دمت ِ بخير

نبضات مجروحه
04-07-2016, 03:31 AM
ناهد نصار
نورتي موضوعي بحضورك

نبضات مجروحه
04-07-2016, 03:32 AM
مُزُنْ
أسعدني مرورك ..
شاكرة لك هذه الاطلالة