المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل الكوليسترول مرض مزمن


نبضات مجروحه
17-04-2016, 12:07 AM
قد يفاجئكم معرفة أن الكولسترول نفسه ليس مرضاً مزمناً . في الواقع ، ان الكولسترول يحتوي على العديد من العناصر المفيدة لصحة جسم الانسان ولإبقائنا في صحة جيدة .

ما هو الكوليسترول ؟
الكوليسترول هو عبارة عن مادة شمعية تأتي من مصدرين : جسمك والغذاء . يتأثر الكبد في الجسم بالكولسترول ليدور خلال الدم . كما يمكن العثور أيضا على الكولسترول من المصادر الحيوانية للأطعمة مثل اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان كاملة الدسم . الكبد ينتج المزيد من الكولسترول عند تناول حمية عالية من الدهون المشبعة والمتحولة .
كما ان الكولسترول هو المركب الكيميائي الذي يحتاجه الجسم لبناء أغشية الخلايا والهرمونات مثل الاستروجين والتستوستيرون . ينتج الكبد حوالي 80٪ من الكولسترول في الجسم والبقية تأتي من المصادر الغذائية مثل اللحوم والدواجن والبيض والأسماك ، ومنتجات الألبان . الأغذية المشتقة من النباتات لا تحتوي على الكولسترول .
وينظم محتوى الكوليسترول في مجرى الدم عن طريق الكبد . بعد تناول وجبات الطعام ، يتم امتصاص الكوليسترول في النظام الغذائي من الأمعاء الدقيقة واستقلابها وتخزينها في الكبد . كما يحتاج الجسم الكولسترول ، والذي يمكن افرازه من قبل الكبد .
عندما يزيد الكولسترول الموجود في الجسم ، فإنه يمكن أن يتراكم على الصفائح الدموية وعلى طول الجدران الداخلية للشرايين ، مما يؤدي إلى التضييق .
جسمك يحتاج إلى الكولسترول الذي يعمل مع الهرمونات وفيتامين d ، ليساعد على هضم الأطعمة . ينتقل الكوليسترول من خلال مجرى الدم في عبوات صغيرة تسمى البروتينات الدهنية . وتتكون هذه الحزم من الدهون في الداخل والبروتينات في الخارج .
هناك نوعين من البروتينات الدهنية تحمل الكولسترول في جميع أنحاء الجسم: البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (ldl) والبروتينات الدهنية عالية الكثافة (hdl) . وهناك وجود للمستويات الصحية لكلا النوعين .
يسمى الكوليسترول ldl في بعض الأحيان بإسم الكوليسترول “السيئ” . يزيد مستوى الكوليسترول ldl مما يؤدي إلى تراكم الكوليسترول في الشرايين . (الشرايين هي الأوعية الدموية التي تحمل الدم من القلب إلى الجسم .)
أما الكوليسترول الحميد فغالباً ما يسمى بالكوليسترول “الجيد” . وهو الذي يحمل الكولسترول إلى أجزاء أخرى من الجسم إلى الكبد ، بينما يقوم الكبد بإزالة الكولسترول من الجسم .
كما ذكرنا فإن هناك نوعان من الكولسترول: “الجيد” و “السيئ” . زيادة أي نوع منهم يسبب خطر على مرضى القلب التاجي والسكتة القلبية أو السكتة الدماغية . من المهم أن تعرف مستويات الكوليسترول في الدم لتحديد أفضل استراتيجيات خفض المخاطر .
ينبغي بتناول الوجبات الصحية مع الالتزام بالتمارين الرياضية بإعتبارها من الخطوات الأولى والمهمة في تحسين الكولسترول . بالنسبة لبعض الناس ، فقد تكون بحاجة لخفض الكولسترول عبر تناول الأدوية التي تحد من خطر النوبة القلبية والسكتة الدماغية .
اسباب ارتفاع الكوليسترول
ارتفاع الكوليسترول في الدم هو أحد العوامل الخطرة والرئيسية المؤدية إلى الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية . كما انه من المهم اكتشاف الأسباب الرئيسية ليساعد في السيطرة على الكوليسترول ، مع ضرورة الوعي لفهم المخاطر الخاصة بنسبة الكولسترول في الدم .
دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان الحفاظ على مستويات الكولسترول الصحي هو وسيلة جيدة للحفاظ على صحى قلبك – كما انه يساعد على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب أو وجود أمراض السكتة الدماغية .
توصي جمعية القلب الأمريكية بإجراء الفحوصات الدائمة لمرضى الكولسترول البالغين في سن 20 عاما أو أكثر .
سوف يظهر تقرير الاختبار لمستويات الكولسترول في ملليغرام لكل ديسيلتر من الدم . الكولسترول هو أحد العوامل التي يمكن الكشف عنها لتجنب الاصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية .
سوف يظهر تقرير الاختبار لمستويات الكولسترول في ملليغرام لكل ديسيلتر من الدم ، كما سيتم تحديد كيفية تأثير مستويات الكولسترول على خطر الإصابة بأمراض القلب ، طبيبك سوف يأخذ أيضا في الاعتبار لعوامل الخطر الأخرى مثل العمر وأمراض الوراثة والتدخين و ارتفاع ضغط الدم .

пαнεɔ
19-07-2016, 07:49 PM
يعطيك العافيه علي أختيارك الرائع لاعدمناك

نبضات مجروحه
19-07-2016, 08:43 PM
نورتي موضوعي بحضورك

مُزُنْ
19-07-2016, 10:23 PM
الله يعطيك الصحه والعافيةة .. دمت ِ بخير

نبضات مجروحه
20-07-2016, 03:25 PM
نورتي موضوعي بحضورك