المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسباب مرض اليرقان


نبضات مجروحه
15-04-2016, 10:09 PM
ما هو اليرقان؟
اليرقان هو اصفرار الجلد والعينين والتي تحدث بسبب اضافة الكثير من البيليروبين في نظامك الغذائي . البيليروبين هو الصبغة الصفراء التي تتشكل من خلال انهيار خلايا الدم الحمراء الميتة في الكبد . عادة، ما يتخلص الكبد من البيليروبين مع خلايا الدم الحمراء القديمة . يمكن ان يشير اليرقان إلى وجود مشكلة خطيرة مع وظيفة الكبد و المرارة ، أو البنكرياس .


أعراض اليرقان
تأتي اعراض اليرقان على الجلد والعينين باللون الأصفر والذي يميز اليرقان . بينما في الحالات الأكثر شدة، فإنه يحول لون بياض العينين إلى اللون البني . وقد يسبب اللون الداكن والشاحب في البراز .
إن الشرط الصحي الأساسي المسئول عن مرض اليرقان هو التهاب الكبد ، وقد تواجه الأعراض الأخرى، مثل التعب المفرط و القيء .
قد يخطأ بعض الأشخاص في تشخيص أنفسهم من تغير لون الجلد إلى اللون الأصفر . ووفقا لمعاهد الصحة القومية (nih)، فإن المرضى الذين يعانون من اليرقان فإنهم عادة ما يتحول كل من الجلد والعينين للون الأصفر .
بيتا كاروتين هو مضاد للأكسدة الموجودة في الجزر واليقطين . ان الجرعة الزائدة من هذا المضاد للأكسدة قد تسبب اليرقان .
أسباب اليرقان
البيليروبين هو الصبغة الصفراء التي تتشكل مع انهيار الكبد من هذه الخلايا القديمة . كما يحدث اليرقان عند توقف الكبد من آداء عملهه بدقة . اليرقان يرجع للعديد من الأسباب ، ومنها :
اليرقان عند البالغين غالبا ما يكون مؤشرا على:
• تعاطي الكحول
• العدوى
• سرطان الكبد
• تليف الكبد (تندب الكبد)
• حصى في المرارة (حصى الكولسترول المكونة من الدهون)
• التهاب الكبد (تضخم الكبد الذي يؤدي إلى انخفاض قدرتها على العمل)
• سرطان البنكرياس
• الطفيليات في الكبد
• اضطرابات الدم مثل فقر الدم الانحلالي (أ انخفضت كمية خلايا الدم الحمراء في الجسم، مما يؤدي إلى التعب والضعف)
• رد الفعل السلبي أو الجرعة الزائدة من تناول الدواء، مثل اسيتامينوفين
اليرقان هو أيضا أمر شائع الحدوث في الأطفال حديثي الولادة، وخاصة في الأطفال الذين يولدون قبل اتمام اشهر الحمل التسع . مع وجود فائض من البيليروبين قد يتطور اليرقان في حديثي الولادة لأن أكبادهم لم تتطور بشكل كافي .
علاج اليرقان
نوع العلاج من اليرقان يعتمد على السبب الكامن وراءه . الحالات الخفيفة قد تزول من دون علاج . ومع ذلك، يمكن للحالات الشديدة ان تضر الدماغ . طبيبك سوف يعمل على علاج سبب اليرقان، وليس الأعراض نفسها . وبمجرد أن تبدأ في العلاج، سيتم الحد من اللون الأصفر المنتشر على الجلد .
دراسات وابحاث
وفقا لمؤسسة الكبد الأمريكية، فإن معظم حالات اليرقان عند الرضع تعالج في غضون أسبوع إلى أسبوعين ( مؤسسة الكبد الأمريكية ، 2011) . كما يتم التعامل مع اليرقان المعتدل مع العلاج بالضوء في المستشفى أو المنزل للمساعدة على إزالة البيليروبين الزائد .
يتم امتصاص موجات الضوء المستخدم في العلاج بالضوء بواسطة بشرة طفلك والدم . الضوء يساعد جسم طفلك على تغيير البيليروبين إلى منتجات النفايات ليتم علاجها . حركات الأمعاء المتكررة مع البراز مخضر والذي يسبب الآثار الجانبية لهذا العلاج . ان مجرد البيليروبين الخروج من الجسم . قد ينطوي على العلاج بالضوء من خلال استخدام اللوحة المضاءة ، والذي يحاكي ضوء الشمس الطبيعي ويوضع على بشرة طفلك .
يتم التعامل مع الحالات الشديدة من اليرقان مع عمليات نقل الدم (حقن الدم) لإزالة البيليروبين .

пαнεɔ
15-04-2016, 10:18 PM
الله يعطيك العافيه .. في انتظار جديدك ..

نبضات مجروحه
15-04-2016, 10:25 PM
نورتي موضوعي بحضورك