المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التعريف بأهل السنة والجماعة


امل الحب
30-10-2015, 06:45 PM
:

السنة لغة : الطريقة والسيرة [1] .
السنة اصطلاحاً : (*)
الهدي الذي كان عليه الرسول - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه ، علماً واعتقاداً وقولاً وعملاً ، وهي السنة التي يجب اتباعها ، ويحمد أهلها ، ويُذم من خالفها [2] ، وُتطلق السنة على سنن العبادات والاعتقادات ، كما ُتطلق على ما يُقابل البدعة [3] .
الجماعة لـغـة :
من الاجتماع ، وهو ضد التفرق ، والجماعة هم القوم الين اجتمعوا على أمر ما [4]
الجماعة في الاصطلاح : (*)
هم سلف الأمة ، من الصحابة والتابعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، الذين
اجتمعوا على الكتاب والسنة وعلى أئمتهم ، والذين ساروا على ما سار عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، وأصحابه والتابعون لهم بإحسان [5].
فأهل السنة والجماعة :
هم المستمسكون بسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم- الذين اجتمعوا على ذلك ، وهم الصحابة والتابعون ، وأئمة الهدى المتبعون لهم ، ومن سلك سبيلهم في الاعتقاد والقول والعمل إلى يوم الدين [6] ، الذين استقموا على الاتباع ، وجانبوا الابتداع في أي مكان وزمان ، وهم باقون منصورون إلى يوم القيامة .
فأهل السنة والجماعة هم المتصفون باتباع السنة ومجانبة محدثات الأمور والبدع في الدين .
ولا يُقصد بالجماعة هنا محموع الناس وعامتهم ، ولا أغلبهم ولا سوادهم [7] مالم يجتمعوا على الحق ، لأن النبي- صلىالله عليه وسلم- ذكر أن الطائفة المنصورة ( أهل السنة والجماعة ) فرقة واحدة من ثلاث وسبعين فرقة ، كما جاء في الحديث الصحيح ، عن أبي هريرة - ضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( تفترق اليهود على إحدى وسبعين فرقة أو اثنتين وسبعين فرقة ، والنصارى مثل ذلك ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ) [8] .

وقد يُسمي أهل السنة ببعض أسمائهم أو صفاتهم المأثورة عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، أوعن أئمتهم المقتدى بهم ، فقد يُطلق عليهم ( أهل السنة ) دون إضافة ( الجماعة ) . وقد يُطلق عليهم ( الجماعة ) فقط ، أخذاً من وصف النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( إن هذه الأمة ستفترق على إحدى وسبعين فرقة ، كلها في النار ، إلا واحدة هي : الجماعة ) [9] .

وعبارة السلف الصالح ُترادف أهل السنة والجماعة في اصطلاح المحقـقين ، كما يُطلق عليها - أيضاً - أهل الأثر أي السنة المأثورة [10] عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه .

ويُسمون أهل الحديث : وهم الآخذون بسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رواية ودراية ، والمتبعـون لهديـه - صلى الله عليه وسلم - ظاهراً وباطنـاً . فأهل السنة كلهم أهل حديث على هذا المعنى .

وتسمية أهل السنة والطائفة المنصورة والفرقة الناجية بأنهم أهل الحديث هذا أمر مستفيض عن السلف ، لأنه مقتضى النصوص ووصف الواقع والحال ، وقد ثبت ذلك عن ابن المبارك ، وابن المديني ، وأحمد بن حنبل ، وأحمد بن سنان وغيرهم - رضي الله عنهم أجمعين [11] .
وكذا سماهم كثير من الأئمة ، وصدّروا مؤلفاتهم بذلك ، مثل : كتاب " عقيدة السلف أصحاب الحديث " ، للإمام اسماعيل الصابوني ، ت : 449 .
وانظر : مجموع الفتاوى ، لشيخ الإسلام ابن تيمية ، 4 / 9 ، 95 ، فقد أطلق على أهل السنة ( أهل الحديث ) .


:

حاشية

[1] - انظر : مختار الصحاح ( سنن ) ص 317 . ولسان العرب ( سنن ) 13 / 220 – 228 .

[2] - انظر : الوصية الكبرى في عقيدة أهل السنة والجماعة ، ص 23 . وشرح العقيدة الواسطية (*) ، لممد خليل هراس ، ص 16 . وشرح العقيدة الطحاوية ، ص 33 .

[3] - انظر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، لابن تيمية ، ص 77 .

[4] - انظر : لسان العرب ( جمع ) 8 / 53 – 60 .

[5] - انظر : الاعتصام ، للشاطبي ، 1 / 28 . وشرح العـقيدة الواسطية * لمحمد خليل هراس ص 16 – 17 . وشرح العقيدة الطحاوية ص 33 . [* العـقيدة الواسطية لابن تيمية والشرح لهراس ] .

[6] - انظر : شرح العقيدة الطحاوية ، لأبي العز الحنفي ، ص 330 . ورسائل في العقيدة ، للشيخ محمد بن صالح العثيمين ، ص 53 .

[7] - يُستثنى من ذلك عصر الصحابة والتابعين ، فإن السواد الأعظم في ذلك الوقت على الحق لقرب الناس من عهدالنبوة ولتزكية النبي صلى الله عليه وسلم للقرون الفاضلة . أما من بعدهم فلا عبرة بالكثرة لعموم الأدلة التي تدل على الناس سيكثر فيهم الخبث ، وتفترق الأمة إلى ثلاث وسبعين ، وأن الإسلام يعود غريباً .. إلخ .
_______________________
( *) أقصد بالاصطلاح في الموضوعين إصطلاح علماء العـقيدة وأصول الدين .


[8] - أخرجه أبوداود في سننه ، كتاب السنة ، باب شرح السنة ، الحديث 4596 . وابن ماجة ، باب افتراق الأمم ، الحديث 3991 . والترمذي ، كتاب الإيمان ، باب افتراق هذه الأمة ، الحديث 2640، وقال " حديث حسن صحيح " .

[9] - أخرجه ابن أي عاصم في الكتاب والسنة 1 / 33 . وقال الألباني : حديث صحيح بما قبله وما بعده بعد أن ذكر طرقاً أخر للحديث .

[10] - انظر مجموع الفتاوى ، لابن تيمية /10 . وشرح الطحاوية ، ص 439 . وذم التأويل ، للمقدسي ، ص 331 .

[11] - راجع السلسلة الصحيحة للألباني ، الحديث رقم 270 ، المجالد الأول ، الجزء الثالث ، ص 134- 137 . وانظر : سنن الترمذي ، كتاب الفتن ، الحديث 2229 .

::

مُزُنْ
31-10-2015, 09:09 PM
جزاك الله خير ..فتح الله عليك وبارك في جهودك

пαнεɔ
07-12-2015, 09:03 AM
جزاك الله خيرا وأثقل به موازين حسناتك وسدد خطاك

الخالدي
03-02-2018, 05:47 PM
شكرا لكم على جمال الطرح
اللهم وفقنا للخير

الغارس
04-05-2018, 05:06 PM
موضوع ديني مفيد بارك الله لكم