المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح لتنمية قدراتك العقلية


فرحةعمري
28-05-2015, 10:25 AM
:

ميز الله سبحانه وتعالى الإنسان عن سائر مخلوقاته بالعقل والقدرة على التفكير والتمييز، لذا فالعقل نعمة يجب الحفاظ عليها وتنمية قدراته، إذ تمكن القدرات العقلية من التصرف بحكمة ونجاح في المواقف المختلفة في الحياة، لذا كيف ننمي هذه القدرات ونعمل على تحركيها في طريق النجاح والإبداع، وهي خطوات بسيطة وسهلة يمكن لكل منا اتباعها وتنفيذها والتي نلخصها في عدة نقاط نسردها في مقالنا هذا .
افضل النصائح لتنمية قدراتك العقلية :
1- عدم التفكير في الماضي : من الحكمة عدم الالتفات للماضي والتفكير فيه، والاهتمام بالحاضر والتخطيط للمستقبل، إذ ان الماضي لا يمكن تغييره، ولكن يمكن العمل في الوقت الحاضر والتخطيط للمستقبل، والذي يكون حافزا للنجاح، لذا يعد التفكير في الماضي مضيعة للوقت وارهاق للعقل بلا فائدة .
2- الاستفادة من آراء الآخرين : التسلط في الرأي وألا تسمع إلا صوتك مبدأ خاطئ، فقد تخطئ وقد تصيب وأنت بمفردك، لكن لابد من استشارة من حولك و ذوي الخبرة للاستفادة من ارائهم وخبراتهم، ولا ترفض النصيحة وترهق عقلك بالتفكير وحيدا .
3- عدم الخوف من التغيير : يحول دون التقدم والنجاح، إذ أن النجاح يحتاج للشجاعة في التجربة واستغلال القدرات العقلية والفكرية، وهذا التغيير يكسب العقل الخبرة ويوسع الأفق والمدارك، لذا لا تقاوم التغيير الذي يأتي بالنجاح أو الفشل وكلاهما تجربة ذات فائدة كبيرة لقدراتك العقلية .
4- توسيع الأفق : بالسعي للتعرف على كل جديد، واتاحة الفرصة لقدراتك العقلية للابتكار والتنمية، فلتكن أولى اهتمامتك الثقافة والمعرفة وطرق باب كل جديد وغامض لاكتساب الخبرات والمعارف .
5- الاستفادة من الناجحين : صاحب الناجحين واستفد من خبراتهم لتطوير قدراتك وتنمية عقلك بدلا من الغيرة والحقد عليهم، تعود على تبادل الأفكار مع الناجحين ومشورتهم فهذا يزيد من رصيدك الفكري الإبداعي .
6- الصبر : أسلوب ناجح في التفكير العقلاني، إذ الصبر في التفكير يؤدي للنجاح ويبعد شبح الفشل، إذ يحتاج النجاح للتفكير المتأني لمعرفة أسبابه والعمل على تحقيقها وعدم التسرع في الحصول على النتائج .
7- التعلم من الأخطاء : ليس عيبا الوقوع في الخطأ، بل هي تجربة وفرصة لكسب الخبرات وتحديد أسباب الفشل، والعمل على تصحيح أسلوب التفكير وتطوير العقل لتحقيق النجاح وتطوير الذات .
8- عدم الاستسلام للمخاوف : الخوف عائق كبير للتفكير السوي وتطوير القدرات العقلية، مما يعيق الشخص من الإقدام على أي جديد وتحقيق النجاح، بل تبنى وجهة النظر التي تدعو لتحدي كل خوف وتخطيه للوصول للهدف بنجاح .
9- التواصل مع الآخرين : من يمتلكون قدرات عقلية متفتحة يحرصون على التواصل مع من حولهم، إذ يعتبرالتواصل نظام صحيح لفهم الآخرين، واقامة علاقات ناجحة بين الناس، وتجنب سوء الفهم والوقوع في المشكلات، وهو ما يدل على نجاح التفكير وصوابه .


::

مُزُنْ
28-05-2015, 05:35 PM
الله يعطيك الصحه والعافيةة .. دمت ِ بخير

juman96
06-06-2015, 10:18 PM
يعطيك العافية لآهنتِ وقوآكك آللهَ